الولايات المتحدة والهند تتفقان على إنهاء نزاعات تجارية ورفع رسوم جمركية

  • أ ف ب
  • الجمعة، 23 يونيه 2023 12:40 ص

اتفقت الولايات المتحدة والهند يوم الخميس على إنهاء ستة نزاعات بينهما في منظمة التجارة العالمية، وفق ما أعلنت واشنطن عقب اجتماع بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

وأضاف مكتب الممثل التجاري الأمريكي -في بيان- أن الهند وافقت أيضا على "إلغاء رسوم جمركية انتقامية" على بعض المنتجات الأمريكية مثل الحمص والعدس واللوز.

جاء الإعلان خلال زيارة دولة يجريها رئيس الوزراء الهندي للولايات المتحدة، وقد توصل البلدان أيضا إلى اتفاقات بشأن محركات طائرات مقاتلة، والاستثمار في أشباه الموصلات، والتعاون الفضائي.

فرضت الهند تعريفات ردا على إجراءات أمريكية مشابهة بشأن الصلب والألمنيوم، وقال بيان مكتب الممثل التجاري الأمريكي إن "هذه التخفيضات الجمركية ستعيد وتوسع الفرص السوقية للمنتجين الزراعيين والمصنعين الأمريكيين".

وقالت الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي "يمثل اتفاق اليوم تتويجا للعمل الثنائي المكثف على مدى العامين الماضيين".

ومن بين النزاعات الستة في منظمة التجارة العالمية، أثارت الولايات المتحدة ثلاثة منها فيما أثارت الهند النزاعات الثلاثة الأخرى.

وقال البيان الأمريكي إن النزاعات تشمل إجراءات بشأن خلايا الطاقة الشمسية ووحدات الطاقة الشمسية في قطاع الطاقة المتجددة، فضلا عن إجراءات بشأن منتجات الصلب والألمنيوم.

أ ف ب

أ ف ب

وكالة فرانس برس (أ ف ب) هي وكالة أنباء دولية تتخذُ من العاصِمة الفرنسيّة باريس مقرًا لها.

أخبار ذات صلة

عودة الإمدادات عبر مضيق هرمز
علم الهند
روسيا وامريكا
وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو
منظمة التجارة
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
رسوم جمركية
بورصة كوريا الجنوبية

المزيد من اقتصاد

سفير بولندا بالقاهرة يزور ميناء دمياط لبحث فرص التعاون المشترك

استقبل طارق عدلي عبد الله رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، سفير بولندا لدى جمهورية مصر العربية ميهاو موركوتشينسكي، خلال...

النائب محمد أبو العينين: نحتاج إلى تغيير الاستراتيجية الاقتصادية

أكد النائب محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب، أن مشروع الموازنة العامة للدولة وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية يعكسان جهودا كبيرة...

خام برنت يتراجع إلى 77 دولار للبرميل بعد إعفاء صادرات إيران من العقوبات

تراجعت أسعار النفط بنسبة 4% خلال تعاملات اليوم الاثنين، بعد إعلان الولايات المتحدة إعفاء صادرات إيران النفطية مؤقتًا من العقوبات...

انخفاض سهم عملاق النفط الروسي "جازبروم" دون 100 روبل عند أدنى مستوياته

انخفضت أسهم شركة جازبروم، عملاق الطاقة الروسي المملوك للدولة، إلى ما دون 100 روبل (1.35 دولار أمريكي) ،اليوم ،الإثنين، وذلك...