"الزراعة": مشروع لزيادة الثروة السمكية سيحقق الإكتفاء الذاتى

  • السبت، 19 يناير 2013 08:40 ص

أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الوزارة تعمل حالياً على تفريخ سمك البورى لإنتاج ذريعة تزيد من إنتاجية الأسماك لتحقيق اكتفاء ذاتى وهناك اهتمام كبير بالسمك البلطى الذى

أكد الدكتور صلاح عبد المؤمن وزير الزراعة واستصلاح الأراضى أن الوزارة تعمل حالياً على تفريخ سمك البورى لإنتاج ذريعة تزيد من إنتاجية الأسماك لتحقيق اكتفاء ذاتى وهناك اهتمام كبير بالسمك البلطى الذى تعتبر مصر الدولة الثانية فى انتاجه.

وأوضح د.صلاح فى تصريحات خاصة لبرنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت انه تم إنشاء مفرخات بحرية وأقفاص سمكية بمنطقة الكيلو 21 غرب العريش والإسكندرية بالإضافة إلى تفريخ أسماك البلطى اللازمة بالبحيرات الشمالية بجانب وضع "إصباعيات" البلطى فى البحيرة حتى تنمو والدولة تسعى لتشجيع الاستثمار فى مجال صناعة أعلاف الأسماك والصناعات الداعمة بهدف قيام صناعة وطنية لمستلزمات الإنتاج سواء الأعلاف أو الأدوات والمعدات اللازمة للإنتاج السمكى.

من ناحية أخرى قال الدكتور محمد فتحى الرئيس السابق للثروة السمكية ان الإبحاث نجحت فى اقلمة سمك البورى فى المياه العزبة وتم التعامل بالهرمونات مع امهات البورى لتحفيزعملية التبويض مما يزيد الإنتاج ويحقق إكتفاء ذاتى ويخفض سعر البورى.

وتابع ان الهرمونات المستخدمة يتم التعامل معها بحذر شديد وليس لها اى خطورة على المستهلك والمشروع سيساهم بشكل كبير فى تحقيق اكتفاء ذاتى وبخاصة فى ظل الزيادة السكانية المستمرة وزيادة الإستهلاك المحلى.

ولفت فتحى الى ان المشروع تم بعد دراسة تجارب الدول المتعددة على رأسها اسبانيا والاستفادة من خبراتها في انتاج الأسماك وقد تم عمل مزارع للبوري والبلطي نجحت فى إعطاء إنتاج مضاعف مشيراً الى ان وزارة الزراعة وضعت حزمة قرارات لزيادة الثروة السمكية وتحقيق اكتفاء ذاتى وتصدير البلطى.

أخبار ذات صلة

المزيد من اقتصاد

"الطاقة الأمريكية": وصول مخزون النفط الاستراتيجي إلى أدنى مستوى له منذ 1983

قالت وزارة الطاقة الأمريكية الإثنين إن مخزون النفط الاستراتيجي الأمريكي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام 1983.

خبراء: تقلبات سوق النفط ستستمر رغم الاتفاق الأمريكي الإيراني و فتح مضيق هرمز

حذر خبير اقتصادي من احتمالية أن تظل أسواق النفط عرضة للتقلبات حتى بعد توصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق سلام...

انطلاق أعمال قمة مجموعة السبع في "إيفيان" الفرنسية بمشاركة قادة الدول الأعضاء

انطلقت في مدينة "إيفيان" الفرنسية، مساء اليوم الاثنين، أعمال قمة مجموعة السبع (G7)، بمشاركة قادة الدول الأعضاء السبع: فرنسا، والولايات...

وزير البترول يبحث مع "إيني" الإيطالية خطط زيادة إنتاج الغاز

بحث المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد من شركة "إيني" الإيطالية، خطط زيادة إنتاج الغاز وحفر آبار...