رئيس بعثة حقوق الإنسان يطالب بإدخال تعديلات على استخدام "الفيتو"

  • أ ش أ
  • الخميس، 15 اغسطس 2024 04:02 م

طالب رئيس بعثة المجلس الدولي لحقوق الإنسان في جنيف السفير الدكتور هيثم أبو سعيد، بتعديل استخدام حق النقض "الفيتو" ليقتصر استخدامه فقط على القضايا السياسية، ويتم حذفه وعدم اعتماده في القضايا الإنسانية .

وقال أبو سعيد -في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية" - إنه لا يجوز استعمال الفيتو في الإبادات التي تحدث اليوم في غزة من قبل الولايات المتحدة الأمريكية من أجل المصالح الشخصية أو مصالح بعض المجموعات، مضيفا أنه لا يجوز استخدام الفيتو أيضا لعرقلة مسار القضاء الدولي من قبل دولة بعينها.

وأعرب المسؤول الأممي عن تأييده لما قام به الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش بزيادة مقاعد أفريقيا وغيرها في مجلس الأمن حتى لا نكون رهينة دولة واحدة من أصل 5 دول أساسية تحمل الفيتو، ومن أصل 15 دولة موجودة في مجلس الأمن وتعثر كل قرارات هذا المجلس .

أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

المزيد من عرب وعالم

إدارة ترامب تعلن مساعدات بقيمة 150 مليون دولار لفنزويلا بعد الزلازل

أطلقت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب استجابة طارئة على مستوى الحكومة الاتحادية لدعم فنزويلا في أعقاب الزلازل المدمرة التي ضربت...

مسؤول أمريكي: لا إفراج عن أموال مجمدة لإيران قبل الالتزام بالاتفاق المؤقت

صرح مسؤول أمريكي يوم الخميس بأنه لم يتم الإفراج عن أي أموال مجمدة لصالح إيران.

باشينيان: رئيسة المفوضية الأوروبية ستزور أرمينيا قريبا لبحث قضايا الشراكة

أكد رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان يوم الخميس أن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ستزور أرمينيا قريبا؛ لبحث...

المنظمة البحرية الدولية تعلق إجلاء السفن العالقة في مضيق هرمز

أعلنت المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة، اليوم الخميس، تعليق عملية إجلاء السفن العالقة في مضيق هرمز بشكل مؤقت، وذلك...


مقالات