اسرائيل تأمر باخلاء مخيم فلسطيني في موقع مشروع استيطاني

  • السبت، 12 يناير 2013 04:00 ص

تلقى ناشطون فلسطينيون السبت امرا باخلاء "قرية" فلسطينية هي عبارة عن نحو 20 خيمة اقاموها الجمعة في منطقة "اي-1" في الضفة الغربية المحتلة التي اعلنت اسرائيل انها ستبني فيها مستوطنات جديدة وقالت

رام الله - (ا ف ب)

تلقى ناشطون فلسطينيون السبت امرا باخلاء "قرية" فلسطينية هي عبارة عن نحو 20 خيمة اقاموها الجمعة في منطقة "اي-1" في الضفة الغربية المحتلة التي اعلنت اسرائيل انها ستبني فيها مستوطنات جديدة.

وقالت عبير قبطي المتحدثة باسم اللجنة التنسيقية للمقاومة الشعبية المنظمة للمخيم، لوكالة فرانس برس "اتى اعضاء من الادارة المدنية الاسرائيلية للضفة الغربية هذا الصباح وقالوا ان امامنا مهلة ساعة لاخلاء المكان".

واضافت "لا ننوي المغادرة من تلقاء انفسنا"ونصب اكثر من 200 ناشط فلسطيني عشرين خيمة منذ الجمعة في الموقع في المنطقة الحساسة التي اعلنت الحكومة الاسرائيلية عن عزمها على بناء مساكن استيطانية فيها.

واطلق الناشطون على الموقع اسم "باب الشمس" نسبة لرواية تحمل نفس الاسم للكاتب اللبناني الياس خوري وتتحدث عن النكبة واللجوء والمقاومة الفلسطينية.

وحضرت قوات الشرطة الاسرائيلية صباح السبت الى الموقع الموجود بين القدس الشرقية المحتلة ومستوطنة معاليه ادوميم. وقبل الظهر، حلقت مروحية للشرطة الاسرائيلية فوق المنطقة.

ويشبه تحرك الناشطين الفلسطينيين ما يقوم به المستوطنون لدى انشاء بؤر استيطانية من دون موافقة الحكومة الاسرائيلية وتسمى المنطقة التي اقيم فيها المخيم :منطقة اي 1" وهي في منطقة مصنفة "ج" في الضفة الغربية وهذا يعني انها تخضع لادارة امنية ومدنية اسرائيلية حيث من المستحيل ان يحصل الفلسطينيون على اوامر بناء فيها.

وتوجه مسؤولون فلسطينيون صباح السبت الى الموقع ويدعى موقع الطور، ومنهم من تمكن من الوصول ومنهم من منعهم الجيش الاسرائيلي، بعد ان اعلن المنطقة "عسكرية مغلقة".

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات لفرانس برس ان الجنود على حاجز "الزعيم" القريب من الطور، منعوه من الوصول الى منطقة الخيام.

وقال عريقات "توجهت صباح اليوم الى تلك المنطقة التي اعتبرها انا شخصيا باب الحرية، واوقفني الحاجز العسكري حيث تعرف الجنود على هويتي ومن ثم اجبروني على العودة، بعد ان قالوا ان المنطقة هي منطقة عسكرية مغلقة".

وتمكن عضو المجلس التشريعي الفلسطيني مصطفى البرغوثي من زيارة الناشطين في الصباح لتشجعيهم، كما افاد مراسل فرانس برس.

واعد الناشطون الشاي والقهوة لبعث الدفء في اجسامهم بعد ليلة باردة.

ووصل بين 50 الى 70 ناشطا بعد ظهر الجمعة الى الموقع قادمين من رام الله، حاملين معهم بطانيات وطعاما وماء، كما افادت مراسلة لفرانس برس كانت في احد الباصات.

ويتوقع ان ينضم ناشطون اخرون من رام الله والخليل اليهم خلال النهار، كما افاد ناشطون عبر تويتر.

وكانت اسرائيل اعلنت قبل ستة اسابيع اعتزامها بناء الاف من الوحدات السكنية الاستيطانية في هذه المنطقة ردا على رفع تمثيل دولة فلسطين في الامم المتحدة الى دولة مراقب. ولقي المشروع ادانات فلسطينية ودولية.

ويهدف المشروع الاستيطاني في المنطقة "اي 1" الى وصل مستوطنة معاليه ادوميم في الضفة الغربية التي يقيم فيها 35 الف مستوطن بالاحياء الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة منذ 1967.

وهو بذلك سيكمل تقسيم الضفة الغربية الى شطرين وعزل القدس، ما يجعل من المستحيل قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة وعلى اراض متصلة في المستقبل.

أخبار ذات صلة

المزيد من عرب وعالم

روبيو ووزير خارجية ألمانيا يؤكدان أهمية حرية الملاحة في مضيق هرمز

أكد وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو ونظيره الألماني يوهان فاديفول، أهمية ضمان حرية الملاحة في مضيق هرمز، ومنع إيران من...

الرئاسة الفلسطينية تدين التصريحات الإسرائيلية بشأن الضفة

أدانت الرئاسة الفلسطينية تصريحات إسرائيلية اعتبر فيها أن المنطقة المصنفة (C) جزء من إسرائيل، وأنه لا مكان لإقامة دولة فلسطينية.....

الإمارات وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون وتطورات الأوضاع بالمنطقة

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان، خلال اتصال هاتفي، مع وزيرة الخارجية والكومنولث...

العراق والإمارات يبحثان سبل تعزيز العلاقات بينهما ودعم جهود الاستقرار الإقليمي

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين لنظيره الإماراتي، الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، ترحيب العراق بالتفاهمات التي تم...


مقالات

حين تتحول المعلومة إلى "قوة وطنية"
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 09:53 م
أسرار التحنيط في مصر القديمة
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 10:00 ص
مصر وأزمات المنطقة
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:59 م
حكاية "الصدق والكذب"
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:00 ص
السيسي في قمة الكبار
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 09:00 ص