الإعلان رسميا عن تشكيل حكومة لبنانية جديدة

  • الجمعة، 11 يوليو 2008 03:02 ص

press_center

شكل رئيس الوزراء اللبناني المكلف فؤاد السنيورة الجمعة حكومة جديدة من ثلاثين عضوا نالت موافقة رئيس الجمهورية ميشال سليمان كما أعلن الأمين العام لمجلس الوزراء سهيل بوجي.

وقد أعلن تشكيل الحكومة أمام الصحافيين في القصر الرئاسي في بعبدا بالقرب من بيروت بعد اجتماع بين الرئيسين انضم إليه لاحقا رئيس مجلس النواب نبيه بري.

ونصف أعضاء هذه الحكومة الجديدة التي استغرق تشكيلها أكثر من خمسة أسابيع جدد.


من جانبه قال الحريري للصحافيين إثر اجتماعه برئيس الحكومة المكلف فؤاد السنيورة "تمنيت على الرئيس السنيورة الموافقة على توزير علي قانصو" الرئيس السابق للحزب السوري القومي الاجتماعي الذي كان السنيورة يرفضه رفضا مطلقا.
وأدرج الحريري هذا الطلب في إطار "التضحيات" التي قدمها تيار المستقبل وقوى أخرى من فريق 14 آذار/مارس الذي تمثله الأكثرية النيابية "لأن مصلحة العهد وانطلاقته في هذه المرحلة الدقيقة تتطلب ذلك".

وهذه أول حكومة في عهد الرئيس سليمان وهي حكومة وحدة وطنية ضمت الموالاة والمعارضة وفق النسب التي وردت في اتفاق الدوحة الذي أبرم في 21 أيار/مايو وأدى إلى حل الأزمة بين الطرفين التي استمرت أكثر من عام ونصف.

وبموجب أول بنود هذا الاتفاق تم انتخاب سليمان رئيسا في 25 أيار/مايو وتشكلت الجمعة حكومة الوحدة الوطنية التي أعطت المعارضة الثلث المعطل الذي يسمح بالتحكم بالقرارات التي تحتاج إلى تصويت داخل مجلس الوزراء.
(أ ف ب)

رئيس الوزراء اللبناني المكلف فؤاد السنيورة يشكل الجمعة حكومة جديدة من ثلاثين عضوا نالت موافقة رئيس الجمهورية ميشال سليمان...

أخبار ذات صلة

المزيد من عرب وعالم

الاحتلال الإسرائيلي يواصل التمشيط في عين عرب بعد اختطاف 7 أشخاص

تواصل قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، في هذه الأثناء، تنفيذ عملية تمشيط واسعة داخل أحياء بلدة عين عرب الحدودية في...

ترامب يهدد دول أوروبا بفرض رسوم جمركية بنسبة 100% على جميع الواردات

هدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، الدول الأوروبية بفرض رسوم جمركية على جميع الواردات منها حال فرضها ضرائب على...

مجلس الأمن يمدد ولاية قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك في الجولان السورية

اعتمد مجلس الأمن الدولي بالإجماع قرارا بمد ولاية قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك "أوندوف" لمدة ستة أشهر إضافية، حتى...

جيش الاحتلال يعلن السيطرة الكاملة على "تلة علي الطاهر" جنوبي لبنان

أكدت الناطقة باسم جيش الاحتلال إيلا واوية، اليوم الجمعة، إن القوات الإسرائيلية "تحاصر تلة علي الطاهر بجنوب لبنان بشكل تام".