شرب الشاى وتناول الخضراوات والفاكهة يبطئان فقدان الذاكرة

كشفت دراسة جديدة أن تناول المزيد من مركبات الفلافونول ومضادات الأكسدة الموجودة فى العديد من الخضراوات والفواكه والشاى قد يبطئ من معدل فقدان الذاكرة.

وانخفضت النتيجة المعرفية للأشخاص فى الدراسة للذين تناولوا مركبات الفلافونول بمقدار 0.4 وحدة فى كل عقد من العمر بشكل أبطأ من أولئك الذين تناولوا أقل عدد من مركبات الفلافونول.

وجاءت النتائج حتى بعد ضبط العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على الذاكرة، مثل العمر والجنس والتدخين، وفقًا للدراسة التى نُشرت مؤخرًا فى مجلة Neurology، المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور توماس هولاند، مدرس في قسم الطب الباطنى فى المركز الطبى بجامعة راش فى شيكاغو، فى بيان: "من المثير أن تظهر دراستنا أن اتخاذ خيارات نظام غذائى معين قد يؤدى إلى معدل أبطأ من التدهور المعرفى".

وأوضح الدكتور ديفيد كاتز، المتخصص فى الطب الوقائى وطب نمط الحياة والتغذية الذى لم يشارك فى الدراسة، أن الفلافونول مادة واقية للخلايا، ما يعنى أنها تحمى الخلايا، بما فى ذلك الخلايا العصبية، لذا فمن المعقول أن يكون هناك تأثير مباشر على الإدراك.

ويحتوى البصل على أعلى مستويات من الكيرسيتين، وهو أحد أكثر مركبات الفلافونول شيوعًا.

وأظهرت مركبات الفلافونول، وهو نوع من الفلافونويد، فى بعض الدراسات التى أجريت على الحيوانات والبشر قدرتها على تقليل الالتهاب، وهو سبب رئيسى للأمراض المزمنة، كما أنها مصادر غنية بمضادات الأكسدة.

وتحارب مضادات الأكسدة الجذور الحرة -جزيئات غير مستقرة للغاية تتشكل بشكل طبيعي عند ممارسة الرياضة وعندما يحول جسمك الطعام إلى طاقة.

وأظهر أحد أكثر مركبات الفلافونول شيوعًا، وهو الكيرسيتين، نتائج واعدة فى الحد من ظهور سرطان القولون والمستقيم وأنواع السرطان الأخرى، وفقًا للدراسات.

ومن المصادر الجيدة للكايمبفيرول البصل والتوت، ولكن أغنى المصادر النباتية هي السبانخ واللفت والخضراوات الورقية الأخرى، وكذلك الأعشاب مثل الثوم والشبت.

وتحتوى السبانخ والفراولة على مستويات عالية من الميريستين، لكن العسل والعنب والفواكه الأخرى والتوت والخضراوات والمكسرات والشاى هى أيضًا مصادر جيدة.

قد تحمي المجموعة الأخيرة من مركبات الفلافونول ، وهي isorhamnetin ، من أمراض القلب والأوعية الدموية والأوعية الدموية بالإضافة إلى فوائدها المضادة للأورام والالتهابات. والمصادر الجيدة للإيزورهامنتين هي الكمثرى وزيت الزيتون والنبيذ وصلصة الطماطم.

 

Katen Doe

أخبار مصر

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

wave
الشاى
القلق
الخرف
علماء يتوصلون لاختبار بسيط لاكتشاف الاصابة بالخرف
دراسة: تناول السلمون  يقلل خطر الإصابة بفقدان الذاكرة
أطباء يكشفون عن 8 علامات مبكرة تشير للاصابة بمرض الخرف
نقص فيتامين "ب12"يسبب تلف شرايين القلب ومشاكل بالذاكرة
دراسة:زيارة المتاحف وممارسة الفن تنشط الذاكرة

المزيد من علوم وتكنولوجيا

wave
"الرعاية الصحية": ندعم الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية مصرية الصنع

أكد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل...

فهم السرطان بصورة أفضل أدى إلى ظهور علاجات أدقّ لأنواع كثيرة

أحرز علم الأورام تقدماً مذهلاً خلال السنوات الأخيرة، مدفوعاً بعلاجات جديدة وفهم أفضل للمرض، فيما يبدو أنّ مجال البحث في...

دراسة:الشعور بالوحدة والعزلة يزيد خطر الإصابة بألزهايمر

كشفت دراسة جديدة أن الشعور بالوحدة والعزلة ونقص الدعم الاجتماعي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو أنواع الخرف الأخرى،...

الأحد المقبل..الرياض تستضيف اجتماع "الجمعية العمومية" لمنظمة التعاون الرقمي

تستضيف منظمة التعاون الرقمي الأحد المقبل اجتماع "الجمعية العمومية" الثاني بمدينة الرياض، بحضور وزراء الدول الأعضاء لمناقشة الخطط والمبادرات الإستراتيجية...


مقالات

wave
المقهى الدبلوماسي.. أولياء الله
  • الإثنين، 16 يناير 2023 02:54 م
المقهى الدبلوماسي.. أبناء "شيث"
  • الإثنين، 09 يناير 2023 02:34 م
المقهى الدبلوماسي.. الشهيد
  • الإثنين، 02 يناير 2023 02:12 م
المقهى الدبلوماسي.. وداعا 2022
  • الإثنين، 26 ديسمبر 2022 05:24 م