محافظ سوهاج ونائب وزير الصحة يترأسان المجلس الإقليمي للسكان 

استقبل اللواء طارق راشد محافظ سوهاج،  الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، والمشرف على المجلس القومي للسكان والوفد المرافق لها، لمتابعة مستجدات الملف الإسكاني ومؤشرات تنمية الأسرة، بحضور  كمال سليمان نائب المحافظ، واللواء أ.ح أحمد السايس سكرتير عام المحافظة، والدكتور ياسر جمال رئيس الإدارة المركزية للمتابعة بالمجلس القومي للسكان، والدكتور سمير الدميري رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأساسية، والدكتورة ميرفت فؤاد رئيس الإدارة المركزية لتنمية الأسرة، والدكتور عمرو دويدار وكيل وزارة الصحة، وحمدي نادي مقرر المجلس القومي للسكان بسوهاج، وعدد من وكلاء الوزارات، ورؤساء الوحدات المحلية، والجهات المعنية.

 
 ترأس  المحافظ، و نائب الوزير، اجتماع المجلس الإقليمي للسكان، لمتابعة مؤشرات الأداء السكاني واستعراض مستجدات تنفيذ الخطة العاجلة للسكان والتنمية، ومناقشة آليات تحقيق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية 2023-2030.

ورحب محافظ سوهاج بنائب وزير الصحة، مؤكدا أن القيادة السياسية تولى اهتماما بالغا بالقضية السكانية، مثمنا جهود وزارة الصحة في هذا الملف، باعتباره محورًا رئيسيًا لتحقيق التنمية الشاملة والحفاظ على مكتسبات الدولة من المشروعات القومية، مشيرًا إلى أن المحافظة تنفذ خطة عمل متكاملة تستهدف المناطق ذات المؤشرات السكانية المرتفعة من خلال تكثيف حملات التوعية المجتمعية وطرق الأبواب، وتعزيز دور الرائدات الريفيات والصحيات في نشر ثقافة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية وتحسين جودة الحياة للأسر المصرية.

ومن جانبها، أعربت الدكتورة عبلة الألفي  عن شكرها لمحافظ سوهاج على حفاوة الاستقبال والتعاون المستمر، مستعرضة مؤشرات الملف السكاني بمحافظة سوهاج، بما يشمل معدلات الإنجاب، ومعدل المواليد، ومعدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة، إلى جانب متابعة باقي المؤشرات السكانية وتطورات تنفيذ المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية" وجهود تشغيل وحدات تنمية الأسرة ومشروعات "حياة كريمة" بالمحافظة.

وأوضح المحافظ أن المبادرة الرئاسية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" تمثل أحد أهم التدخلات التنموية التي تستهدف الاستثمار في بناء الإنسان منذ اللحظات الأولى للحمل وحتى بلوغ الطفل عامه الثاني، لما لها من تأثير مباشر على صحة الأم والطفل وتحسين المؤشرات السكانية على المدى الطويل.

كما أكدت نائب الوزير أن تحسين المؤشرات السكانية لا يقتصر على خفض معدلات الإنجاب فقط، وإنما يرتبط ارتباطًا وثيقًا بتحسين جودة الحياة، وتمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا، وتعزيز فرص التعليم والتشغيل للشباب، مشددة على أن الاستثمار في الإنسان هو الركيزة الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة.

وأشارت الدكتورة عبلة الألفي إلى ضرورة عقد اجتماعات اللجنة التنسيقية للسكان بصورة شهرية لضمان المتابعة المستمرة لمؤشرات الأداء، مع تكثيف الحملات الإعلامية والتوعوية لنشر الرسائل السكانية والصحية، والتوسع في خدمات تنظيم الأسرة والعيادات المتنقلة للوصول إلى الفئات الأكثر احتياجًا بالمناطق الريفية والنائية.

كما أكدت أهمية تعزيز الوعي المجتمعي بفوائد الولادة الطبيعية والحد من اللجوء إلى العمليات القيصرية غير المبررة طبيًا، إلى جانب تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية وصحة الأم والطفل، باعتبارها من الركائز الأساسية لتحسين الخصائص السكانية وتحقيق أهداف التنمية.

وشهد الاجتماع استعراض ما تحقق من نتائج إيجابية في إطار الخطة العاجلة للسكان والتنمية خلال الفترة الماضية، وأوصت بعمل خطة لتحسين الأداء وتحسين المؤشرات المركبة بالمراكز والقرى المستهدفة، ضمن رؤية الدولة للوصول إلى مصر خالية من المناطق الحمراء بنهاية عام 2026، وتحقيق مستهدف "مصر الخضراء" بحلول عام 2030.

كما ناقش المجلس عددًا من الملفات المرتبطة ارتباطًا مباشرًا بالقضية السكانية، وفي مقدمتها التسرب من التعليم، و كثافات الفصول، والبطالة، وربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل، باعتبارها عوامل مؤثرة في تحسين الخصائص السكانية وتعزيز التنمية البشرية.

وفي ختام الاجتماع، أكد محافظ سوهاج على استمرار الدعم الكامل لجهود المجلس الإقليمي للسكان، ومتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة عنه بالتنسيق مع مختلف الجهات المعنية، بما يضمن تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع، ويسهم في تعزيز الوعي المجتمعي وتحسين جودة الحياة للمواطنين ودعم جهود الدولة نحو بناء الجمهورية الجديدة.
 
 
 
 
 
 

حازم الهواري

حازم الهواري

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

محافظ سوهاج يعقد اللقاء الجماهيري الأسبوعي لبحث مطالب المواطنين
 افتتاح مدرسة تكنولوجية تطبيقية في تخصص المياه بالتعاون مع شركة المياه
نائب محافظ سوهاج يتفقد لجان الثانوية العامة للتأكد من جاهزيتها
محافظ سوهاج يوجه بتأمين مياه الشرب باللجان وشركة المياه تؤكد الجاهزية
محافظ سوهاج يتفقد لجان الثانوية العامة ويطمئن على توفير سبل الراحة للط
سوهاج يتفقد غرفةالعمليات الرئيسية بمديرية التربيةوالتعليم ويتابع سيرال
محافظ سوهاج
محافظ سوهاج يوجه باحتواء أزمة ترعة "طرخان"

المزيد من محافظات

نائب وزير الصحة تتابع تنفيذ الخطة العاجلة للسكان بأسيوط

استقبل اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، خلال زيارة موسعة...

محافظ سوهاج ونائب وزير الصحة يترأسان المجلس الإقليمي للسكان 

استقبل اللواء طارق راشد محافظ سوهاج،  الدكتورة عبلة الألفي نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة، والمشرف على المجلس...

محافظ سوهاج يعقد اللقاء الجماهيري الأسبوعي لبحث مطالب المواطنين وحل مشكلاتهم

عقد اللواء طارق راشد محافظ سوهاج، اليوم، اللقاء الجماهيري الأسبوعي بديوان عام المحافظة، بحضور  كمال سليمان نائب المحافظ، واللواء أ.ح...

 افتتاح مدرسة تكنولوجية تطبيقية في تخصص المياه بالتعاون مع شركة مياه سوهاج 

التقى  محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني واللواء طارق راشد محافظ سوهاج والسيد الدكتور كمال سليمان نائب محافظ...


مقالات

حين تتحول المعلومة إلى "قوة وطنية"
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 09:53 م
أسرار التحنيط في مصر القديمة
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 10:00 ص
مصر وأزمات المنطقة
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:59 م
حكاية "الصدق والكذب"
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:00 ص
السيسي في قمة الكبار
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 09:00 ص