محافظ الجيزة يوقع بروتوكول تعاون مع مدينة نانجينغ الصينية لتعزيز التنمية

وقع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الجيزة، وتشو هونغبو عضو اللجنة الدائمة للحزب بمقاطعة جيانغسو وأمين عام لجنة الحزب لمدينة نانجينغ، بروتوكول تعاون مشترك بين محافظة الجيزة ومدينة نانجينغ بجمهورية الصين الشعبية، بهدف تعزيز علاقات الصداقة والتفاهم المتبادل وتوسيع مجالات التعاون بين الجانبين.

وأكد "الأنصاري" عمق العلاقات التاريخية والاستراتيجية التي تربط جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، وما تشهده من تطور مستمر على المستويين الرسمي والشعبي، مشيرًا إلى أن التجربة التنموية الصينية خلال العقود الأخيرة تمثل نموذجًا ناجحًا يمكن الاستفادة من خبراته وتجاربه في دعم جهود التنمية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأضاف المحافظ أن البروتوكول يمثل خطوة مهمة نحو توسيع آفاق التعاون الدولي لمحافظة الجيزة والاستفادة من الخبرات والتجارب الناجحة في مختلف المجالات التنموية، مؤكدًا حرص المحافظة على بناء شراكات استراتيجية تدعم جهود التنمية المستدامة وتحقق مصالح المواطنين.

وقال المحافظ: "إن محافظة الجيزة تولي اهتمامًا كبيرًا ببناء شراكات دولية فاعلة تسهم في تبادل الخبرات ونقل التجارب الناجحة، ونثق بأن هذا البروتوكول سيمثل نقطة انطلاق مهمة نحو تعزيز التعاون في المجالات الثقافية والتعليمية والسياحية والاقتصادية بما يحقق المصالح المشتركة للجانبين".

وعقب مراسم التوقيع، دعا محافظ الجيزة الوفد الصيني إلى زيارة عدد من المزارات السياحية والأثرية التي تزخر بها المحافظة، وفي مقدمتها منطقة أهرامات الجيزة والمتحف المصري الكبير للتعرف عن قرب على عظمة الحضارة المصرية وتاريخها العريق.

ويهدف البروتوكول إلى تعزيز أواصر الصداقة والمنفعة المتبادلة بين الجانبين من خلال تبادل الخبرات والبرامج المشتركة في مجالات الثقافة والسياحة والعلوم والتكنولوجيا والتعليم وحماية الآثار والتبادل الشعبي، إلى جانب دعم التعاون بين الجهات المناظرة والترويج للمقومات الحضارية والتراثية لكل من الجانبين.

كما يتضمن البروتوكول تعزيز التبادلات الثقافية والفنية، وتبادل الخبرات في مجالات الحوكمة الحضرية وحماية المناطق الخضراء وخفض الانبعاثات الكربونية والحفاظ على التراث، فضلًا عن دعم التعاون في مجالات التجارة الإلكترونية والصناعات الرقمية الناشئة.

ومن جانبه أعرب "تشو هونغبو" عن سعادته بتوقيع البروتوكول، مؤكدًا أن الاتفاق يمثل نقطة انطلاق مهمة لتعزيز التعاون والتواصل بين الجانبين، مشيرًا إلى تطلع مدينة نانجينغ لبناء علاقات تعاون ممتدة مع محافظة الجيزة في مجالات الثقافة والتعليم والسياحة والتكنولوجيا والتنمية الحضرية، لافتًا إلى أن هذا البروتوكول يعد أول اتفاق تعاون من نوعه بين مدينة صينية ومحافظة مصرية.

وأوضح أن هناك العديد من أوجه التشابه بين الجيزة ونانجينغ، حيث تتمتع كلتاهما بتاريخ حضاري عريق ومكانة اقتصادية بارزة، فضلًا عن وجود نهر النيل بمحافظة الجيزة ونهر اليانغتسي بمدينة نانجينغ، كما تحتضن الجيزة أهرامات الجيزة إحدى عجائب الدنيا السبع، فيما تضم نانجينغ عددًا من أبرز المواقع التاريخية والحضارية في الصين، إلى جانب ما تتمتع به المدينتان من كثافة سكانية كبيرة واقتصاد متنامٍ، وهو ما يعزز فرص التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين في مختلف المجالات.

ويؤسس البروتوكول لإقامة علاقة "مدينة شقيقة" بين محافظة الجيزة ومدينة نانجينغ على أساس التعاون والمساواة والمنفعة المتبادلة لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد باتفاق الطرفين، بما يسهم في تحقيق التنمية والرخاء المشترك للجانبين.

وجاء توقيع البروتوكول بحضور إبراهيم الشهابي وهند عبد الحليم نائبي المحافظ، ولياو ليتشيانغ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى جمهورية مصر العربية، ومحمد نور السكرتير العام لمحافظة الجيزة، ومحمد مرعي السكرتير العام المساعد، ووائل شعبان رئيس الإدارة المركزية لشؤون مكتب المحافظ، والمهندس وليد عبد اللطيف معاون المحافظ، وأيمن خليل رئيس مدينة الجيزة، ويانغ شو الوزير المستشار بالسفارة الصينية بالقاهرة.

كما شهد مراسم التوقيع من الجانب الصيني تشانغ يانينغ نائب الأمين العام للجنة بلدية نانجينغ للحزب، وتشاو تشنغ جون المدير العام للجنة بلدية نانجينغ للتنمية والإصلاح، وليو يونغ هوي المدير العام لمكتب التجارة لبلدية نانجينغ، وليو جينغ المدير العام لمكتب الشؤون الخارجية للحكومة الشعبية لبلدية نانجينغ، وما تشنغ مستشارة السفارة الصينية، وليو هواي يو رئيس قسم بمكتب الشؤون الخارجية للحكومة الشعبية لبلدية نانجينغ.

محافظ الجيزة أحمد الأنصاري

إيمان العربي

إيمان العربي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

محافظ الجيزة يعتمد نتيجة الشهادة الإعدادية بنسبة نجاح 70.51%
محافظ الجيزة يتفقد التجهيزات الجارية بالمركز التكنولوجي بمدينة الجيزة
محافظ المنوفية يشهد توقيع بروتوكول تعاون لمواجهة ظاهرة الكلاب الضالة
محافظ الفيوم ووفد التنمية يبحثان مشروعات المرحلة الثامنة لبرنامج المنح
محافظ الجيزة يزور مركز مجدي يعقوب العالمي للقلب بحدائق أكتوبر
محافظ القاهرة يتابع أعمال التطوير بالقاهرة التاريخية والخديوية بالأزبك
محافظ الغربية يشهد اللقاء التعريفي للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
محافظ الفيوم يترأس اجتماع متابعة مشروعات القرض الأوروبي لتسريع معدلات

المزيد من محافظات

بروتوكول تعاون بين جامعة بنها الأهلية وجامعة بنها لإنشاء مستشفى جامعي بالعبور

شهد الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة بنها الأهلية وجامعة بنها لإنشاء مستشفى جامعي...

محافظ القليوبية يتفقد القافلة البيطرية المجانية بكفر علي شرف الدين

في إطار جهود الدولة لدعم الفلاح المصري والحفاظ على الثروة الحيوانية، أجرى الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح، محافظ القليوبية، جولة...

محافظ الغربية: لا تهاون في استرداد حق الدولة ودعوة للمواطنين لتوفيق أوضاعهم

أكد اللواء دكتور علاء عبد المعطي محافظ الغربية، استمرار تنفيذ حملات التوعية والإرشاد بالمراكز التكنولوجية بمختلف المراكز والمدن والأحياء، بهدف...

نائب الإسماعيلية يناقش طلبات المستثمرين لتخصيص أراضي لإقامة مشروعات متنوعة

عقد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء اجتماعًا موسعًا لمناقشة ودراسة عدد من الطلبات المقدمة من المستثمرين...


مقالات

مصر وأزمات المنطقة
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:59 م
حكاية "الصدق والكذب"
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:00 ص
السيسي في قمة الكبار
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 09:00 ص