جامعة الفيوم تواصل تطوير منظومة الاختبارات الإلكترونية

في إطار الجهود المستمرة لتحسين جودة التعليم وتطوير نظام الاختبارات الإلكترونية، قام كل من الأستاذ الدكتور عاصم العيسوي، نائب رئيس جامعة الفيوم لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذ الدكتور شريف العطار، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، بزيارة تفقدية لمعامل الاختبارات الإلكترونية "الأسبقية الثانية" التابعة لمركز معلومات الجامعة، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ياسر مجدي حتاتة، رئيس جامعة الفيوم.

 

بحضور أ.د رانيا أبو السعود عميد كلية الهندسة والمدير التنفيذي لمركز معلومات الجامعة، ود. رانيا فؤاد أحمد مدير وحدة الاختبارات الإلكترونية التابعة لمركز معلومات الجامعة، والدكتور أحمد سلامة المدير التنفيذي لمشروع الشبكات وعدد من أعضاء هيئة التدريس، وقد جرت هذه الزيارة في مبنى كلية العلوم، يوم الأحد الموافق 6 أبريل 2025.

أكد الأستاذ الدكتور عاصم العيسوي حرص جامعة الفيوم على مواكبة أحدث التطورات التكنولوجية في مجال التعليم، مشيرًا إلى أن نظام الاختبارات الإلكترونية يمثل نقلة نوعية في العملية التعليمية، تعزز مهارات الطلاب وتعدهم لسوق العمل الذي يعتمد بشكل كبير على المهارات الرقمية، وتضمن أعلى معايير الشفافية والعدالة بين جميع الطلاب، كما توفر الوقت والجهد على الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

ومن جانبه، أكد الأستاذ الدكتور شريف العطار أن جامعة الفيوم تسعى جاهدة لتوسيع نطاق تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية ليشمل جميع الكليات، وذلك بعد النجاح الذي حققه النظام في تحسين جودة العملية التعليمية، وأضاف أن الجامعة تولي اهتمامًا خاصًا بدمج الطلاب ذوي الإعاقة في هذا النظام، وتعمل على توفير التسهيلات اللازمة لضمان حصولهم على فرص متكافئة في الاختبارات الإلكترونية.

أوضحت الأستاذة الدكتورة رانيا أبو السعود الجهود الحثيثة التي تبذلها وحدة الاختبارات الإلكترونية في سبيل تعزيز وتفعيل منظومة الاختبارات الإلكترونية على مستوى الجامعة. وقد أشارت إلى أن المرحلة الأولى من هذا المشروع المهم انطلقت في عام 2020، حيث تم تجهيز أربعة معامل بأحدث التقنيات و640 جهاز حاسب آلي، ونظرًا لحداثة التجربة، فقد اقتصر تطبيق هذه المرحلة على مقررين فقط في القطاع الطبي.


ومن جانبها، تناولت أ.د رانيا أبو السعود الجهود الكبيرة التي تبذلها وحدة الاختبارات الإلكترونية لتعزيز وتطبيق منظومة الاختبارات الإلكترونية في الجامعة، حيث بدأت المرحلة الأولى من المشروع عام 2020 بأربعة معامل مجهزة بـ 640 جهاز حاسب آلي، واقتصر التطبيق على مقررين في القطاع الطبي نظراً لحداثة التجربة. كما شهدت السنوات التالية تطوراً في عدد الاختبارات الإلكترونية، حيث بلغت 170 اختبارًا في العام الأكاديمي 2021/2022 وارتفعت إلى 327 اختباراً في 2022/2023 ثم إلى 531 اختباراً في 2023/2024، لتشمل جميع مقررات القطاع الطبي.

أكدت الأستاذة الدكتورة رانيا أبو السعود أن الدعم الكبير الذي تقدمه الجامعة لمنظومة الاختبارات الإلكترونية كان الدافع الرئيسي لإطلاق المرحلة الثانية من المشروع، وقد شملت هذه المرحلة تدريبًا مكثفًا لأعضاء هيئة التدريس والطلاب، بما في ذلك طلاب البرامج الخاصة وذوي الهمم. وقد امتدت هذه الجهود لتشمل مجموعة واسعة من الكليات، مثل: كلية الهندسة،كلية الزراعة؛ كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي،كلية الآثار، كلية الطفولة المبكرة،كلية الآداب، كلية الألسن،كلية التربية النوعية. وقد شهدت كلية الألسن اهتمامًا خاصًا، حيث خضع طلابها من ذوي الإعاقة لتدريب مكثف على استخدام الحاسب الآلي، والكتابة الإلكترونية، بالإضافة إلى تجربة عملية لنظام الاختبارات الإلكترونية.

وأشارت إلى أن المرحلة الثانية شهدت تطويرًا كبيرًا في البنية التحتية حيث تم تجهيز 9 معامل إضافية بـ 940 جهاز حاسوب، فيما يجري العمل حالياً على تشغيل معملين بسعة 640 جهاز بالإضافة إلى 7 معامل جديدة تتسع لـ420 جهاز وبانتهاء هذه المرحلة، سيصل إجمالي سعة المعامل إلى 2000 جهاز تعمل ضمن المنظومة الإلكترونية، فضلاً عن تجهيز المعامل بأنظمة حماية إلكترونية متطورة وأبواباً مصفحة، وكاميرات مراقبة، بالإضافة إلى أنظمة الحماية المدنية، مما يضمن بيئة آمنة ومحكمة لإجراء الاختبارات.

وخلال الزيارة قام نواب رئيس الجامعة بحضور عرض تقديمي عن جهود وحدة الاختبارات الالكترونية فضلاً عن تفقد ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية حيث تم استعراض آليات الاختبارات الإلكترونية للتدريب على استخدامها، كما تابع السادة النواب الاختبارات التجريبية لطلاب الفرقة الرابعة بكلية الهندسة قسم ميكانيكا، وطلاب كلية الألسن من ذوي الهمم.جامعة الفيوم تواصل تطوير منظومة الاختبارات الإلكترونية

 

 

هادي حسان

هادي حسان

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

 ندوة "المجلات المفترسة Predatory Journals" بكلية الحاسبات بجامعة الفي
رئيس جامعة الفيوم يتفقد سير الامتحانات بعدد من الكليات
جامعة الفيوم: نائب رئيس الجامعة يتفقد مركز القياس والتقويم
 جامعة الفيوم: "نبض الخامة" معرض فني طلابي بكلية التربية النوعية.
جامعة الفيوم تنظم قافلة بيطرية بالوحدة المحلية لقرية بيهمو بمركز سنورس
محافظ مطروح يشيد بإبداعات طلاب المدرسة اليابانية
 جامعة الفيوم تطلق قافلة طبية وتنموية بقرية "جبلة" للكشف على 541 حالة
افتتاح فعاليات مسابقة الطلاب المثاليين بجامعة الفيوم ومبادرة سفراء الن

المزيد من محافظات

نائب الإسماعيلية يناقش طلبات المستثمرين لتخصيص أراضي لإقامة مشروعات متنوعة

عقد المهندس أحمد عصام الدين نائب محافظ الإسماعيلية، اليوم الثلاثاء اجتماعًا موسعًا لمناقشة ودراسة عدد من الطلبات المقدمة من المستثمرين...

محافظ الجيزة يوقع بروتوكول تعاون مع مدينة نانجينغ الصينية لتعزيز التنمية

وقع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الجيزة، وتشو هونغبو عضو اللجنة الدائمة للحزب بمقاطعة جيانغسو وأمين عام لجنة الحزب لمدينة نانجينغ،...

محافظ بورسعيد يبحث دعم الحركة التجارية والاستثمارية مع رئيس الغرفة التجارية

استقبل اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ بورسعيد، اليوم، الثلاثاء محمد سعده رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية ببورسعيد، وذلك لبحث عدد...

محافظ القليوبية يتفقد سير امتحانات الثانوية العامة

أجرى الدكتور المهندس حسام عبد الفتاح محافظ القليوبية، جولة ميدانية لتفقد عدد من لجان امتحانات الثانوية العامة بالمحافظة، وذلك لمتابعة...


مقالات

مصر وأزمات المنطقة
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:59 م
حكاية "الصدق والكذب"
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:00 ص
السيسي في قمة الكبار
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 09:00 ص