رئيس جامعة الزقازيق: المرأة المصرية شريك رئيسي في بناء الوطن

  • الخميس، 17 اكتوبر 2019 08:00 م

أكد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق أن المرأة المصرية تحظى باهتمام بالغ من القيادة السياسية ودعم الدولة المصرية./Maspero RSS

أكد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق أن المرأة المصرية تحظى باهتمام بالغ من القيادة السياسية ودعم الدولة المصرية، وذلك تقديرًا لما بذلته من جهد ومواجهة التحديات والصعاب في سبيل بناء مصر المستقبل خلال الفترة الأخيرة.

جاء ذلك خلال كلمة رئيس الجامعة أمام المؤتمر السنوي الأول لمناهضة العنف ضد المرأة الذي تنظمه وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة، تحت عنوان "المرأة المصرية نحو آفاق مستقبلية " بحضور جميع الأطراف المعنية لمناهضة العنف ضد المرأة بمحافظة الشرقية.

وأضاف رئيس الجامعة أن المرأة المصرية حصلت على مكاسب عدة خلال تولى الرئيس عبدالفتاح السيسي رئاسة الجمهورية من خلال سلسلة من القوانين والتشريعات التي تنتصر للنساء، بالإضافة إلى حصول المرأة على 8 حقائب وزارية، فضلًا عن تمثيل المرأة بمجلس النواب بنسبة لا يستهان بها، وتنفيذ العديد من المبادرات الاجتماعية والصحية لحماية المرأة.

مشيرًا إلى أن المرأة أثبتت أنها طرف أصيل و أساسي  في بناء الوطن وشريك محوري ظلت على عهدها تجاه الأسرة المصرية، ولم تقصر يومًا وتحملت المسؤولية، موضحًا أن مبادرة "كوني" تأتي تحفيزًا للمرأة وإعطائها التقدير المستحق لتواصل مسيرة الكفاح والبناء.

وأوضح أن إنشاء وحدة مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعة تأتي في إطار استراتيجية وطنية دعا إليها الرئيس السيسي خلال خطة التنمية الشاملة لمصر 2030 للقضاء على العنف ضد المرأة بكافة صوره وأشكاله، مثل الحرمان من الميراث والزواج المبكر، مؤكدًا على أهمية إنشاء الوحدة لنشر الوعي بين الطلاب ووضع خطة للوقاية من العنف وتنفيذ مبادرات الحماية الاجتماعية للمرأة، بالإضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة والمجلس القومي للمرأة .

وقالت الدكتورة ميرفت عسكر نائب رئيس جامعة الزقازيق لشؤون الدراسات العليا والبحوث إن المؤتمر يكتسب أهمية  خاصة بما توليه الدولة المصرية والقيادة السياسية من اهتمام وإيمان بدور المرأة كشريك أساسي في كافة مجالات العمل العام، ولدينا الكثير من النماذج الناجحة استطاعت بعزيمة وإرادة صلبة نسج قصص نجاح يفخر بها المجتمع كله.

وأوضحت الدكتورة نهلة الجمال المشرف على قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن هذا المؤتمر يأتي ضمن باكورة أعمال الوحدة، بما يبرهن على  حرص  رئيس الجامعة على نجاح الوحدة في وضع استراتيجية تهدف إلى رفع درجة الوعي لدى الطلاب بأهمية دور المرأة في كافة أطوارها .

وأكد العقيد أحمد عرفة رئيس قسم حقوق الإنسان ومكافحة جرائم العنف ضد المرأة بمديرية أمن الشرقية أن وزارة الداخلية بصدد إنشاء وتنفيذ وحدات حقوق الإنسان ومكافحة جرائم العنف بجميع أشكاله بجميع أقسام الشرطة على مستوى المحافظة تنفيذًا لتعليمات اللواء عاطف مهران نائب وزير الداخلية ومدير أمن الشرقية، وتوجيهات وزير الداخلية لسرعة تنفيذ القوانين في ذات المجال.

وأوضحت الدكتورة مي سمك،  المدير التنفيذي لوحدة مناهضة العنف ضد المرأة  أن المؤتمر يسعى جاهدًا إلى تعزيز الشراكة بين كل الأطراف المعنية والمنوط بها تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا.

  تضمنت أعمال المؤتمر  عرض فيلم وثائقي  يجسد رؤية القيادة السياسية لدور المرأة المصرية الذي يعكس أن المرأة في الفترة الماضية كانت أكثر وعيًا وإدراكًا وتحركًا في مواجهة الفكر المتطرف حفاظًا على أبناءها ومستقبلهم،  ويستعرض أيضًا ما قدمته المرأة من شهداء في مواجهة التطرف والإرهاب، حيث أن المرأة المصرية كانت في مقدمة من حافظ على الدولة  ودعمها في مواجهة الإرهاب.

أخبار ذات صلة

رئيس جامعة بنها يستقبل فريق الدراسات الصيدلية بالأعلى للجامعات
محافظ البحيرة تشيد بإسهاماتها الوطنية وتؤكد: هي شريك أصيل في صناعة الم
"المرأة المصرية" ضمن فقرات ليالي رمضان الثقافية والفنية بالفيوم
محافظ أسوان يفتتح المرحلة الرابعة لبرنامج "المرأة تقود بالمحافظات"
محافظ الإسماعيلية يهنئ سيدات المحافظة بمناسبة يوم المرأة العالمي
محافظ الغربية: المرأة شريك أساسي في التنمية.. ونفخر بنماذجها القيادية
رئيس جامعة الزقازيق يبحث سبل إنشاء وحدة لمكافحة الشائعات
جامعة الزقازيق تنظم احتفالية باليوم العالمي لحركة المرشدات

المزيد من محافظات

محافظ الغربية يتفقد مركز السيطرة والمركز التكنولوجي  بكفر الزيات

أجرى اللواء دكتور علاء عبد المعطي محافظ الغربية، اليوم الأربعاء جولة ميدانية بمركز ومدينة كفر الزيات، شملت مركز السيطرة، والمركز...

محافظ أسوان يصدر حركة تغييرات داخل الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو

أصدر المهندس عمرو لاشين محافظ أسوان، قراراً بإجراء حركة تغييرات داخل الوحدة المحلية لمركز ومدينة إدفو، وذلك في إطار جهود...

محافظ الوادي الجديد تتفقد مشروع محطة مياه شرب شمال باريس

اختتمت حنان مجدي محافظ الوادي الجديد، جولتها الميدانية الموسعة بمركز باريس، بتفقد محطة مياه شمال المركز، الجاري تنفيذها ضمن خطة...

محافظ المنوفية يأمر بصرف مساعدات مالية عاجلة لعدد من الحالات الإنسانية

في إطار اهتمامه بتعزيز التواصل الفعال مع المواطنين وتحقيق استجابة سريعة لمطالبهم، عقد اللواء عمرو الغريب محافظ المنوفية لقاءه الدوري...


مقالات

أسرار التحنيط في مصر القديمة
  • الأربعاء، 24 يونيه 2026 10:00 ص
مصر وأزمات المنطقة
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:59 م
حكاية "الصدق والكذب"
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 10:00 ص
السيسي في قمة الكبار
  • الإثنين، 22 يونيه 2026 09:00 ص