شخصبات روايات نجيب محفوظ وجمهور أم كلثوم من التجليات الفنية التى تميز لوحات معارض الفنان مصطفى رحمة وتحظى بإعجاب الزائرين .
و"رحمة " هو فنان عاشق لزمن مضى ،حيث الهدوء والراحة والجمال ، عالم يراه بعين الطفل الصغير الذى ظل يراقب ويلتقط بعينيه الصغيرتين تلك المشاهد لجلسات الأقارب ويختزنها فى أعماق الذاكرة إلا أن هذه الصور ما تلبث أن تظهر فى لوحاته.
وهو من مؤسسى مجلة «ماجد»، ومن أوائل الفنانين الذين عملوا فى المجلة عند صدورها لمدة تزيد عن الثلاثين عاما ، ومبتكر شخصية ( كسلان جداً ) وشخصيتى ( خلفان وفهمان )، وظلت شخصية ( كسلان جداً ) واحدة من أنجح الشخصيات التى لاقت قبولاً لدى الأطفال ومازالت حتى اليوم تمثل إحدى الشخصيات الرئيسية فى المجلة.
وقد تفرغ للرسم منذ عشر سنوات، وله عدة معارض خاصة ومشتركة، حائز على جائزة الأمير طلال بن عبدالعزيز آل سعود عام 1992، وجائزة الكتاب بدار الأوبرا المصرية عام 2004، وله مقتنيات لدى الأفراد ومعهد العالم العربى فى باريس.
وبعد انتهاء معرضه الأخير الذى أقيم فى جاليرى بيكاسو بعنوان (فانتازيا) نقترب أكثر من عالم "رحمة" حيث يقول الفنان فى حوار خاص لـموقع أخبار مصر: ولدت فى مدينة المنصورة وكان أهلى من القاهرة لذلك كنا دائمى الزيارت لهم عند أخوالى فى السكاكينى والمنيل أو بيت عمى بمصر الجديدة وبالرغم من أنني لم أعش سوى فترات صغيرة من تلك الأيام الماثلة في ذاكرتي من خلال أقاربي الذين عاشوا قاهرة زمان إلا أنها ظلت محفورة فى وجدانى ، فى تلك الفترة كانت النساء هوانم بكل ما تحمله الكلمة من معنى هن أصحاب مزاج رائق ويهفون إلى الدنيا ، يعشقونها يحبونها وتحبهن ، يستقبلن أيامهن بفرح وحبور . الشاي لديهن له طقوس يشربونه ساعة العصاري مع قطعة جاتوه طازجة من جروبي، أو فنجان قهوه ، ببن مطحون بمطحنة منزلية صغيرة ، لتكون القهوه طازجة ولا مانع من سيجارة ذات مبسم ذهبي لتعدل بها مزاجها الرائق سلفا .
وتابع :إذا كانت السهرة منزلية يتجمع الأصدقاء أو الأقارب الأقرب للقلوب لتضمهم التراسينه أو البلكون ، ويأتيهم صوت أم كلثوم من جهاز فونوغراف أو ريكوردر وغالباً راديو ، بصوت خفيض .. فتجدهن دائما يؤثرن المزاج الرائق حتى يكون رائقا كأيامهن الجميلة دوما وتتخلل سهراتهم ضحكات وحكايات غير مهمومين بغد لا يعرفون له شكل ولا لون كأيامنا.
#دائما ما تذكر فى كتاباتك جمهور الست أو جمهور حفلات أم كلثوم ..فكيف كان لهذا الجمهور أثره الفنى وانعكاسه فى لوحاتك ؟
-كان لجمهور الست أم كلثوم الأثر الكبير لتوجهي الفني ، النساء منهن ، بل قل الهوانم خاصة، تنظر إليهن، فيأخذونك إلى زمان مضى ولن يعود ، يرفلن في فساتين بلون الحياة يتمايلن مع آهات الست ، ويطربن لتعدد المقامات اللحنية واختلافها. .فآثرت أن أخلدهن من خلال لوحات تعبر عن زمان ولى ولن يعود وأرجو أن أكون قد وفقت تجاه من أحببتهم . #معرضك الأخير اخترت له اسم فانتازيا.. لماذا؟
-اختيار اسم للمعرض هو أمر محير وقد شغلنى كثيرا ،أهدتنى اللوحات الاسم، فالرسومات تخضع للامعقول وأشبه بحالة فانتازيا ومن هنا جاء الاسم . #على ذكر الفانتازيا، ظهرت فى لوحاتك طيور وحيوانات خرافية تصاحب الابطال..فهل قصدت من تلك الأشكال مدلولها الشعبى المتوارث؟
-بعضها له مدلولات مثل السمكة والهدهد والنخلة، فهى رموز لها مدلولاتها فى الثقافة الشعبية ،وبعضها كانت مرسومة على جدران المنازل خاصة فى الجنوب،وبعضها دقت كوشم على الصدغ والأيادى ، وبعضها الأخر يمتد إلى الحضارة المصرية القديمة مثل الهدهد .
-وهناك حيوانات لا تخضع للرمز مثل القطة والكلب بل تخضع للمستوى الاجتماعى لذلك تظهر فى اللوحات التى يحمل أصحابها الطابع الأرستقراطي .
#معروف عنك عشقك للموسيقى، فهل هذا سبب وراء ظهور العازفين فى لوحاتك؟
-ربما ،ولكن الموسيقى والعازفين فى لوحاتى هى أيضا من ذاكرة الزمن الفائت حيث كانت الآلات الموسيقة جزء من البيوت، فكنت تجدى المنازل بيها بيانو أو طبلة أو عود لذلك وضعت العازفين فى لوحات السيدات الأرستقراطيات .
#الجديد فى معرضك الأخير، لوحة للكاتب الكبير نجيب محفوظ جالسا ومحاطا بشخصيات رواياته.. هل لهذه اللوحة علاقة بمهاجمتك الأخيرة لرسومات أغلفة كتب نجيب محفوظ التى أعيد طباعتها؟
-لا علاقة بما كتبته وما رسمته بموضوع الأغلفة التى أشرتي إليه ،إن كنت لازلت أرى أغلفة تلك الكتب لا ترقى إلا للهجوم بعنف ،فكتب نجيب تخضع لتأويلات وتفاصيل كثيرة يجب على المسؤول عنها أن يأخذها بجدية .
#نعود لأسباب اختيارك لعالم نجيب محفوظ؟
-أحببت شخصيات نجيب محفوظ جدا، أغلبها تتعاطفى معهم لأنهم سواء كانوا رجال أو نساء تناولهم فى إطار وجودى كاشفا عن الحيرة التى تقابل الإنسان ..حاولت أن أحقق شخصياته التى داخل نصوصه على "الكانفس" ،وهذا العمل أعطانى مؤشر أن أنفذ نفس الفكرة بلوحة أكبر وطريقة مختلفة .
-وكان من أسباب سعادتى رد فعل الجمهور عندما وقفوا أمام اللوحة وكل منهم يتعرف على شخصيات الرواية الموجودة بها، فهذه شخصيات الثلاثية وتلك زقاق المدق وهكذا .
#فى النهاية بعد النجاح الذى حققه معرضك.. ماذا تقول ؟
-الإعداد للمعرض مسألة ليست سهلة فهى تحتاج إلى مجهود ذهنى جبار ،فالموضوع صعب جدا،بعد إنتهاء معرضى بدأت أفكر فى المعرض القادم محاولا الحفاظ على النجاح.
-وفى قراءة للمعرض كتب الناقد عز الدين نجيب " استحوذت المرأة استحواذا حصريا على عالم الفنان المصور مصطفى رحمة ، ونساؤه تعكسن مختلف تجليات المرأة : طفولية ومسيطرة ، كسيرة وطاغية ، عابثة وحالمة ، حانية ولاهية ، كيٌادة وعاشقة ، وليفة للهداهد والبلابل ، قابضة على تفاحة آدم بيد وباليد الأخرى تحمل رأس يوحنا المعمدان المقطوعة ، فتجمع بذلك بين شخصيتَىْ حواء و سالومى التى باعت رأس الرسول ، وفى لوحة نراها تمتطى صهوة عنزة ، وفى أخرى تطير بجناحى ملاك ، وبأسفل اللوحة تروٌض ثورا هائجا ، وفى سواها تبدو بدينة عارية وهى تحتضن حمامة وديعة ، وكثيرا مانجدها مهيمنة بقوة على كل فراغ اللوحة ، ونرى "العُتُلٌ" الذٌكَر فى ركن بأسفل اللوحة متضائلا لا تشفع له عندها قوة عضلاته ، وتحت قدميه ديك البرابر وقد فقد فحولته بعد أن فقدها صاحبه الأكبر ، ونراها فى لوحة أخرى تعتلى ظهره وبين أصابعها سيجارة وقد قامت بترويضه مثلما روٌضت الثور ، بينما ينزوى الديك الأحمر تحت قدميها ، وفى لوحة تالية تعطى ظهرها لضابط "عايق" وتلحظه بطرف عينها فى خُبث أو دلال أو عدم اقتناع ، فيما تبدو قرينتها البدينة فى لوحة تالية طائرة فى الهواء كمِرسال الغرام وفى يدها رسالة سوداء !!!..وفى لوحة تالية تمتطى المرأة عنق العاشق الممتثل لوزنها وهى ممسكة بإحدى يديها طائرا تهم بتقبيله ، وفى الثانية طائر آخر ينتظر قُبلته ، و"صاحبنا" الذى يحملهافخور بظنه أنه المقصود بالقبلات التى تدور فى أعلى .! "
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
هل يمكن توقع الزلازل والتحذير منها وما الفرق بين التوقع والتنبؤ ؟ وإلى أى مدى مصر آمنة وبعيدة عن حزام...
عادات وطقوس النبي صلى الله عليه وسلم في رمضان وكيف كان يفطر ويتسحر ويحيي ليالي الشهر الفضيل؟ .. من السنة...
يعد شارع المعز لدين الله واحدا من أشهر الأماكن المفضلة التى يرتادها المصريون والسيّاح لقضاء الليالي الرمضانية بين ومضات التاريخ...
تحتفل مصر ، وعدد من دول العالم هذه الأيام بعيد الأم ، الذي يعد من أهم المناسبات التي يتم الاحتفال...