تنشيط حركة السياحة فى مصر،، هدف من الأهداف التى تسعى إليها الدولة ممثلة فى وزارة السياحة والآثار ولتحقيق ذلك هناك العديد من الخطط والأهداف التى تم تحقيقها خلال عام 2022 .
وهناك ما تسعى لتحقيقه خلال 2023 وهو ما يكشفه لنا حوار خاص لموقع أخبار مصر مع عمرو القاضى الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، فإلى التفاصيل :
#الهيئة العامة للتنشيط السياحى لها دور كبير فى رفع معدلات النمو بالحركة السياحية،ما الخطوات التى تمت فى هذا السياق ؟
-ليس هذا الدور الوحيد المنوط بالهيئة، فإلى جانب أن هيئة تنشيط السياحة تلعب دوراً هامًا فى رفع معدلات النمو في حركة السياحة الدولية الوافدة إلى مصر،فنحن نعمل أيضا على إبراز الصورة الحقيقية لتاريخ مصر الحضاري ونهضتها الحديثة ومقوماتها السياحية المختلفة، والعمل على إزالة المعوقات التي تحول دون نمو الحركة السياحية، بالإضافة إلى تشجيع السياحة الداخلية، زيادة الوعي السياحي، وربط المواطنين بتراثهم، في سبيل تحقيق هذه الأهداف نقوم بمباشرة العديد من الأنشطة منها:
وضع خطط وبرامج تنشيط السياحة.
القيام بجميع وسائل الجذب السياحي في الداخل والخارج بكافة الطرق.
تقديم المعونة الفنية والتسويقية والتعاون والمساهمة مع الشركات والمنشآت في مجال تنشيط السياحة.
كما تقوم الهيئة بتنظيم ورعاية العديد من الفعاليات السياحية، الرياضية، الاجتماعية، الثقافية، الترفيهية، العلمية، وغيرها في الأماكن السياحية والمواقع الأثرية والمتاحف في مصر، لإبراز التنوع في الأنماط والمنتجات السياحية المصرية، وللتأكيد على قدرة مصر التنافسية بين مصاف الدول السياحية.
#بالنسبة للحملات الترويجية التى شهدها عام 2022 ..ماذا كانت تستهدف ؟
-لكل حملة ترويجية طبيعتها وجمهورها المستهدف لتحقيق أكبر عائد استفادة ،منها على سبيل المثال المهتم بالسياحة الثقافية سيجد إعلانات عن الآثار والفن ،المهتم بسياحة العائلات سيجد اعلانات تليفزيونية أو ديجيتال مركزةعلى الأنشطة العائلية ،المهتم بسياحة الشواطئ سيجد ما يبحث عنه ،وهكذا ، فى كل بلد سوف تجدى خمس أو سبع نسخ مختلفة من الإعلان تخاطب فئة محددة ،وبما أننا نعتمد على الديجيتال ميديا بشكل أكبر، فيمكن استهداف هذه الشرائح بشكل أفضل وهو ما انعكس ايجابيا خلال 2022 بحسب "جوجل" أن نسبة البحث عن مصر سياحيا على موقع جوجل زادت بنسبة 134 %عن العام الماضى وهى زيادة عن الزيادة العالمية فى معدلات البحث وهو ما يرجع إلى الحملات المكثفة التى قمنا بها.
وأكد هذا أن منصة الحجز الإلكترونية المعروفة Wego أشارت إلى أن نسبة الحجوزات المباشرة على مصر زادت عليهم بحوالى 60% مقارنة بـ2021.
#فلنتحدث إذن عن أهم هذه الحملات :
شهد عام 2022 العديد من الحملات الترويجية ، منها ما تم مؤخرا من خلال حملة للترويج للتسهيلات المقدمة لجذب مشجعي كأس العالم لكرة القدم 2022،وهى حملة دولية استهدفت جذب مشجعي الفرق المشاركين في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 التي تم تنظيمها بدولة قطر ، والحاملين لبطاقة المشجع "هيا" لزيارة المقصد السياحي المصري أثناء وبعد حضورهم للبطولة.
-الحملة كانت بالعديد من اللغات منها: الانجليزية والاسبانية والبرتغالية، واستخدمت أحدث التقنيات التكنولوجية لتوجيه الرسائل الإعلانية للجمهور المتواجد في منطقة الخليج لمتابعة مباريات البطولة.
وتابع القاضى من الحملات أيضا حملة (اليوم في مصر ما بيخلصش) ، وهى حملة تليفزيونية ورقمية للترويج لموسم صيف 2022،استهدفت جمهورية مصر العربية والأسواق العربية ومنطقة الخليج العربي المصدرة للسياحة لمصر.
-تضمنت مجموعة من الأفلام الدعائية القصيرة،شاركت في هذه الأفلام الفنانة دنيا سمير غانم، ومجموعة من مشاهير المدونين والمؤثرين،وسلطت الضوء على الصورة الذهنية السياحية الجديدة لمصر، كما أبرزت المقصد السياحي المصري بهويته الشابة كمقصد نابض بالحياة، وهو ما يتسق مع الاستراتيجية الإعلامية الجديدة للترويج السياحي لمصر، والتي أعدتها الوزارة خلال عام 2021 مع تحالف دولي متخصص.
وتشير المؤشرات الأولية لنتائج الحملة إلى زيادة معدلات البحث الإلكتروني عن مصر على محركات البحث العالمية بالأسواق المستهدفة.
-حملة أخرى وهى (اجازتك عندنا)، وهى حملة رقمية للترويج للمقصد السياحي المصري لموسم صيف 2022.
استهدفت جمهورية مصر العربية والأسواق العربية الرئيسية المصدرة للسياحة إليها والتي من بينها المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، المملكة الأردنية الهاشمية. -وهى حملة رقمية استمراراً للحملة التي أطلقتها وزارة السياحة والآثار بداية شهر إبريل 2022 للتعريف بالتسهيلات الجديدة في إجراءات الحصول على التأشيرة السياحية إلى مصر.واستهدفت دول مجلس التعاون الخليجي، الجزائر، جنوب أفريقيا، كازاخستان، أذربيجان، جورجيا، وأرمينيا. نجحت في الوصول إلى ما يقرب من 60 مليون مستخدم بالأسواق المستهدفة.
وحققت ما يقرب من 157 مليون مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في تلك الأسواق.
-حملة رقمية تم إطلاقها للترويج لموسم صيف 2022.واستهدفت الولايات المتحدة الأمريكية، المملكة المتحدة، ألمانيا، فرنسا، وإيطاليا.
نجحت في الوصول إلى ما يقرب من 495.3 مليون مستخدم في الأسواق السياحية التي تم إطلاق الحملة بها.
حققت الحملة ما يقرب من 68.6 مليون مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي في تلك الأسواق (YouTube, TikTok, Snapchat, Ad colony).
ساهمت في زيادة معدلات البحث الإلكتروني عن السياحة والسفر إلى مصر بالأسواق المستهدفة على شبكة الإنترنت بمعدل 121% مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، حيث زادت هذه المعدلات في المملكة المتحدة بنسبة 134%، ألمانيا 212%، إيطاليا 262%، وفرنسا 110% مقارنة بالعام الماضي.
كما فازت الحملة بأفضل إعلان سياحي لشهر مايو 2022 في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك وفقاً لما أعلنته منصة Ad colony العالمية، أحد أكبر شبكات الإعلان على تطبيقات المحمول المختلفة.
-حملة Sunny Holidays وهى رقمية تم إطلاقها على ثلاثة مراحل بالشراكة مع منصة الحجز الإلكترونية المعروفةWego" استهدفت جمهورية مصر العربية، المملكة العربية السعودية، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، والبحرين.
حققت الحملة أكثر من 6 مليون مشاهدة على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة بالأسواق المستهدفة، وأكثر من 16 مليون مشاهدة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمنصة الحجز الإلكترونية "Wego".
- حملة رقمية إستكمالاً لحملة SUNNY CHRISTMAS، والتي تم إطلاقها في أعياد الميلاد المجيدة للترويج لموسم شتاء 2022.
واستهدفت جمهورية مصر العربية، ألمانيا، إيطاليا، أوكرانيا، فرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية،رفعت الحملة معدلات البحث الإلكتروني عن مصر على محركات البحث العالمي بالأسواق المستهدفة بنسبة 85% مقارنة بعام 2021.
#من كل الحملات السابقة.. ما الحملة التى سوف يعاد تقدمها فى 2023؟
حملة Follow the Sun وهى واحدة من أهم الحملات الترويجية والتى أزعم أنها السبب الاساسى فى استمرار موسم الشتاء بشكل جيد جدا.
#شهد 2022 العديد الأحداث الرياضية والسباقات فى المناطق الأثرية..ما أهمية مثل هذه الأحداث فى الترويج السياحى ؟
-إن إقامة الأحداث الرياضية والسباقات في المناطق الأثرية يعد دعاية للمقصد السياحي المصري ويبرز التنوع الذي يتمتع به في الأنماط والمنتجات السياحية والتي من بينها الشاطئية والثقافية والرياضية البيئة وغيرها، كما أن رعاية الوزارة لمثل هذه الفعاليات تأتي في إطار ملامح الإستراتيجية الإعلامية للترويج للمقصد السياحي المصري من خلال المشاركة فى الفعاليات الدولية المختلفة التي يتم تنظيمها في مصر للترويج للمقصد السياحي المصري وإبراز أنه مقصد متجدد نابض بالحياة.
-ومن هذه الفعاليات رعاية سباق :"زوسر الترا مارثون الدولى" ،والنسخة الثانية عشرة لرالى الجونه والترويج لسياحة اليخوت الشراعية .
#دائما ما تقارن معدلات السياحة فى مصر بمثيلاتها بتركيا ويبقى السؤال : كيف ومتى نصل إلى معدلاتها المرتفعة وما ينقصنا لتحقيق ذلك؟
-للوصول إلى ذلك علينا العمل على ثلاثة محاور( الغرف والطيران والتجربة السياحية ) ،لا نستطيع مقارنة أنفسنا حاليا بتركيا لأنه وباختصار المعروض لدينا من الغرف الفندقية قليل وتابع القاضى،إذا تم إشغال كل الفنادق بعدد أيام السنة لن نصل إلى نصف العدد فى تركيا ،نحن بحاجة إلى زيادة عدد الفنادق ،يجب زيادة مقاعد الطائرات سواء الطيران المصرى أو الأجنبى وخاصة الطيران منخفض التكاليف حتى تكون ثمن التذكرة رخيصة فيزيد عدد السائحين.
وبالطبع التطوير والتحسين من تجربة السائح فى كل نقطة يتعامل معها فى مصر سواء فى الشارع ،الفندق،المزار السياحى ،وغيرها وهو ما نسعى لتحقيقه.
#ما الملامح العامة والأهداف التى تسعى إلى تحقيقها الهيئة العامة لتنشيط السياحة خلال عام 2023 ؟
- الاستمرار بشكل كبير فى الترويج على مستويين الاول الترويج للسائح مباشرة لخلق الطلب لديه، فهو يعرف الأهرامات أو الشواطىء فقط،مصر لديها الكثير لذلك نحن بحاجة الى تعريف السائح أكثر عن مصر.
- زيادة الحملات المشتركة مع كبار منظمى الرحلات فى كل انحاء العالم .
- التوسع فى المشاركة فى المعارض الدولية فى أسواق حديدة غير تقليدية ،فنحن نسعى لفتح أسواق جديدة وغير مفعلة مثل أسواق وسط آسيا وشرق أوروبا وأمريكا اللاتينية.
- كما نستعد لتجهيز أجندة أحداث وفعاليات2023 مثل كل عام مع التركيز على الأحداث والفعاليات السياحية والفنية والثقافية وذلك بالتعاون مع الوزارات والهيئات الحكومية الاخرى والقطاع الخاص لانها ستكون واحدة من وسائل الترويج .
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
أبطال من ذهب .. حملوا مصر في قلبهم وعلى ذراعهم وضحوا بالغالي والنفيس في سبيل رفع راية الوطن وتحرير أرض...
حزب حماة الوطن منذ نشأته في 2014.. وهو يقوم بدور بارز في مختلف القطاعات والمجالات.. السياسية والمجتمعية والتنموية.. واليوم ونحن...
من الأقلام والكشاكيل والحقائب والأحذية حتى “الزمزية واللانش بوكس” وأيضا المنتجات الغذائية،وكل مايتعلق بمستلزمات الدراسة متوافر في سلسلة معارض "أهلا...
هنأ السفير الصيني بالقاهرة لياو ليتشيانج الشعب المصري على الانضمام لعضوية مجموعة دول الـبريكس بداية من شهر يناير 2024؛ وقال...