تشريعية الشورى توافق على" العتبة الانتخابية" في قانون الانتخابات

  • السبت، 12 يناير 2013 04:21 ص

شهدت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشورى جدلا واسعا حول "العتبة الانتخابية" أو المعامل الانتخابي في المادة 15 من مشروع قانون الانتخابات البرلمانية المقدم من الحكومة خلال مناقشتها له

شهدت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس الشورى جدلا واسعا حول "العتبة الانتخابية" أو المعامل الانتخابي في المادة 15 من مشروع قانون الانتخابات البرلمانية المقدم من الحكومة خلال مناقشتها له السبت.

وانتقد ناجي الشهابي فكرة توزيع بواقي المقاعد في الدوائر الانتخابية على الأحزاب الحاصلة على العدد الأكبر من المقاعد، مشيرا إلى أن نظام القوائم يظلم الأحزاب التى تحصل على أعداد من الأصوات تحت العتبة الانتخابية لتذهب المقاعد للحزب الذي يحصل على الأغلبية بسبب ضمانه مقاعد حتى لو حصل على نسبة 28% ويحرم الحزب الذي يحصل على نسبة تصل مثلا إلى 27 % من الأصوات لأنه لم يضمن أي مقعد.

وطالب النائب محمد محيي الدين بأن يتم توزيع البواقي على الأحزاب على أساس عدد الأصوات الزائدة على الحد الذى يعطي الحزب مقعدا في البرلمان وهو 100 ألف صوت، مقترحا النزول بالعتبة إلى 13%.

من جانبه اقترح حزب البناء والتنمية إلغاء المادة من أساسها حسما للجدل، واعترض ممثل اللجنة العليا للانتخابات على هذا المقترح لأن إلغاءها يخل بمبدأ تكافؤ الفرص؛ لأن بقاء العتبة هو شرط جدارة للأحزاب بدخول البرلمان.

وطالب العضو عبد الشكور عبد المجيد بأن تكون العتبة 15 % من مجموع الأصوات، فيما اقترح محمد محيي الدين بقاء المادة مع إلغاء العتبة الانتخابية , وتوزيع بواقي الأصوات حسب مجموع الأصوات التى يحصل عليها كل حزب .

واتفق النائب صلاح عبد المعبود " حزب النور" مع اقتراح إلغاء العتبة الانتخابية، واعتبر النائب فريدي البياضي ضرورة إلغاء العتبة بشكل استثنائي من أجل السماح للأحزاب الصغيرة بالحصول على مقاعد , وهو ما أطلق عليه "التمييز الإيجابي؛ إلا أن ذلك اثار اعتراضات من جانب العديد من النواب.

واعتبرالنائب محمد يوسف "حزب الحضارة" ان إلغاء العتبة الانتخابية سيضر بالأحزاب الصغيرة , واتفق عمرو فاروق "حزب الوسط" مع هذا الطرح, مشيرا إلى أن الحوار الوطني كان يناقش أن تكون العتبة 5 % , لكن هذه العتبة ستخل بمبدأ تكافؤ الفرص بسبب التباين الواسع في عدد أصوات الناخبين في كل دائرة .

واقترح النائب عبد الدايم نصير وجود عتبتين إحداهما للمستقلين والأخرى للقوائم.

ووافق أعضاء اللجنة خلال التصويت الذي أعقب المناقشات على وجود العتبة، و تم التصويت على حد الثلث من عدد أصوات الناخبين كما اقترحت الحكومة، وتمت الموافقة على ماورد في مشروع القانون المقدم من الحكومة " بأن توزع المقاعد المتبقية في كل دائرة على القائم تبعا لتوالي أعلى الأصوات الباقية لكل قائمة .

أخبار ذات صلة

المزيد من مصر

مصر تسترد أربع قطع أثرية نادرة من الولايات المتحدة الأمريكية

نجحت جمهورية مصر العربية في استرداد أربع قطع أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بالتعاون والتنسيق بين وزارة السياحة والآثار...

وزير التربية والتعليم ونظيره الإيطالي يشاركان في مائدة مستديرة

شارك محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور جوزيبي فالديتارا وزير التعليم والاستحقاق بالجمهورية الإيطالية، في أعمال المائدة المستديرة...

نائب سفير الهند :مصر تلعب دور محوريا وقياديا في بناء وترسيخ السلام والاستقرار

أكدت نائب سفير الهند لدى مصر "سي سوشما" دور مصر المحوري في بناء وترسيخ السلام والاستقرار الإقليمي والدولي، ودورها القيادي...

الأرصاد الجوية: طقس شديد الحرارة نهارا ورياح مثيرة للرمال والأتربة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس نهار، غد السبت، شديد الحرارة على أغلب الأنحاء، ومعتدل الحرارة على أغلب...