إعلام الوزراء: من تراجع الرقعة الزراعية الى زيادة الإنتاجية وطفرة في الصادرات

الزراعة قبل "30 يونيو" وبعدها..

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنفوجرافات استعرض من خلالها أبرز ملامح التطور الذي شهده قطاع الزراعة، والجهود التي بذلتها الدولة لتعزيز الأمن الغذائي، وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، ما أسهم في زيادة الإنتاج المحلي، ودعم القدرة التصديرية للمنتجات الزراعية.

يأتي ذلك استكمالًا لسلسلة "30 يونيو.. مسيرة وطن من التحديات إلى مسارات تنموية مستدامة"، التي ترصد أبرز التحولات التنموية التي شهدتها مختلف القطاعات خلال السنوات الماضية.


وتستعرض الإنفوجرافات التحديات التي واجهت قطاع الزراعة قبل 30 يونيو، والتي تمثلت في محدودية الرقعة الزراعية وتزايد الضغوط عليها، إلى جانب محدودية الموارد المائية، والاعتماد المتزايد على الواردات، فضلًا عن محدودية الصادرات الزراعية في الأسواق العالمية.

وفي مواجهة هذه التحديات، اتجهت الدولة إلى تنفيذ مشروعات قومية كبرى وتطوير المنظومة الزراعية بهدف زيادة الرقعة الزراعية، وتعظيم الاستفادة من الموارد المائية، وتعزيز الأمن الغذائي ودعم تنافسية المنتجات المصرية، حيث تمت إضافة 3.5 مليون فدان من خلال مشروعات استصلاح الأراضي، من بينها مشروع الدلتا الجديدة، إلى جانب إقامة مشروعات عملاقة للمعالجة الثلاثية لمياه الصرف الزراعي، من أبرزها محطات الحمام وبحر البقر والمحسمة.

كما تسلط الإنفوجرافات الضوء على الطفرة التي شهدها إنتاج القمح، حيث تجاوز الإنتاج المحلي 10 ملايين طن، بزيادة 6.5% مقارنة بالعام السابق، بالتزامن مع زيادة مساحة القمح المنزرعة بنحو 600 ألف فدان خلال موسم 2026 مقارنة بالموسم السابق، الأمر الذي ساهم في خفض واردات القمح بنسبة 5.3% لتصل إلى 12.5 مليون طن مقارنة بـ 13.2 مليون طن في العام السابق.

وتناولت الإنفوجرافات كذلك القفزات التي تحققت في قطاعي الإنتاج الحيواني والداجني، حيث ارتفع الإنتاج المحلي من اللحوم الحمراء إلى 600 ألف طن، بزيادة بلغت 14% مقارنة بالعام السابق، ومحققًا أكثر من 60% من احتياجات السوق المحلية، كما ارتفع إنتاج الدواجن بنسبة 100% ليصل إلى 2.6 مليون طن عام 2026، مقابل 1.3 مليون طن عام 2014، بما أسهم في تحقيق نسبة اكتفاء ذاتي بلغت 98%.

وفي مجال الصادرات الزراعية، أشارت الإنفوجرافات إلى النمو الكبير الذي شهدته الصادرات الزراعية المصرية، حيث ارتفع حجمها بأكثر من ضعفين لتصل إلى 9.5 مليون طن عام 2025، مقارنة بـ 2.8 مليون طن عام 2014.

ويجسد ما تحقق في قطاع الزراعة منذ ثورة 30 يونيو مواصلة الدولة جهودها لتطوير هذا القطاع الحيوي، من خلال بناء منظومة زراعية أكثر كفاءة وقدرة على تحقيق الأمن الغذائي، وتعزيز تنافسية المنتجات المصرية، بما يدعم مسيرة التنمية الشاملة ويعزز قدرة الاقتصاد الوطني على مواصلة النمو وتحقيق التنمية المستدامة.

ل

سماء المنياوي

سماء المنياوي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

أحمد رستم وزير التخطيط والتنمية الاقتصادية
وزير الزراعة
وزير الزراعة
وزير الزراعة
زراعة
وزير الزراعة
وزير الزراعة
وزير الزراعة

المزيد من اقتصاد

وزيرة الإسكان تتابع موقف تنفيذ العديد من المكونات الرئيسية بالمدينة التراثية

تابعت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف الانتهاء من تنفيذ وتشغيل العديد من المكونات الرئيسية بالمدينة التراثية...

عزام يشارك في احتفالية قرع جرس البورصة بمناسبة القيد المؤقت لأربع شركات

شارك الدكتور إسلام عزام، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، صباح اليوم، في فعالية قرع جرس البورصة المصرية احتفالًا بالقيد المؤقت...

وزير الصناعة: المسؤولية المجتمعية للشركات أصبحت ركنًا أساسيًا في مفهوم التنمية

قال وزير الصناعة المهندس خالد هاشم إن مفهوم المسؤولية المجتمعية للشركات شهد تطورًا كبيرًا خلال السنوات الماضية على المستوى العالمي،...

وزيرا الشباب والرياضة والإسكان يبحثان سبل التعاون المشترك في عدد من المشروعات

استقبل وزير الشباب والرياضة، جوهر نبيل، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندسة راندة المنشاوي، وذلك لبحث التعاون المشترك بين الجانبين...