بلومبرج: صادرات النفط عبر مضيق هرمز تستعيد 75% من مستويات ما قبل الحرب

  • أ ش أ
  • الجمعة، 26 يونيه 2026 09:18 ص

كشفت وكالة بلومبرج الأمريكية ، استنادا إلى بيانات تتبع حركة الناقلات، عن تعاف في صادرات النفط الخام من الخليج ، إذ استعادت ما لا يقل عن 75% من مستوياتها المسجلة قبل اندلاع الحرب على إيران، وذلك بعد أكثر من أسبوع على توقيع الولايات المتحدة وإيران الاتفاق .

ويعكس هذا التطور عودة تدريجية لحركة الشحن وإمدادات الطاقة في المنطقة عقب واحدة من أكبر اضطرابات النقل البحري التي شهدتها أسواق النفط العالمية خلال العقود الأخيرة.

وأظهرت البيانات أن شحنات النفط المؤكدة عبر مضيق هرمز بلغت نحو 4.8 مليون برميل يوميا منذ إبرام الاتفاق، في مؤشر على تسارع وتيرة تعافي الأسواق، رغم أن مستويات ما قبل الحرب لم تستعد بالكامل حتى الآن.

وأشارت بلومبرج إلى أن جانبا كبيرًا من الزيادة في الصادرات يعود إلى تصريف شحنات كانت متراكمة خلال فترة الاضطرابات، وليس إلى زيادة فعلية في الإنتاج أو الصادرات الجديدة.

ونقلت الوكالة عن محللين قولهم إن جزءا كبيرا من التدفقات الحالية يمثل شحنات مؤجلة كانت عالقة في عرض البحر بانتظار استئناف الملاحة.

وفيما يتعلق بأداء كبار المنتجين، أظهرت بيانات تتبع السفن أن المملكة العربية السعودية حافظت على صادرات مستقرة كما حافظت الإمارات على صادرات قاربت ثلثي مستوياتها السابقة للحرب، ما يعكس قدرة البلدين على الحفاظ على تدفقات مستقرة .

غير أن قدرا وافرا من هذا الحجم جاء من مخزون ضخم كان على متن ناقلات راسية في عرض البحر في انتظار فك القيود، وانطلقت تمخر مياه الخليج فور الإعلان عن الاتفاق.

وكانت إيران قد أغلقت مضيق هرمز في أعقاب الضربات الأمريكية-الإسرائيلية في نهاية فبراير، فهبط تدفق النفط عبره إلى ما يقارب الصفر قرابة ستة أسابيع، لم تعبره خلالها سوى ناقلات مرتبطة بطهران.

وفي منتصف إبريل، أغلقت البحرية الأمريكية الموانئ الإيرانية، فعلقت السفن القادمة إليها مما ضاعف حجم الأزمة.

ووفقا لبلومبرج فإن تدفقات ما بعد السلام انطلقت من ثلاث اتجاهات رئيسية: النفط الخام الإيراني وغير الإيراني الذي بدأ يعبر الخليج مجددا بالتدريج.

ورغم مؤشرات التعافي التي عززت التفاؤل في الأسواق، فإن مضيق هرمز لم يستعد نشاطه بالكامل بعد، إذ لا تزال التدفقات ما يعادل نحو ثلث مستوياتها المسجلة قبل الحرب.

وزادت حالة من عدم التفاؤل بعد إعلان هيئة بحرية بريطانية، امس الخميس، تلقيها بلاغاً عن تعرض سفينة لمقذوف مجهول المصدر بالقرب من المضيق، وذلك بعد ساعات من تراجع عدد من السفن عن استكمال رحلاتها لعبوره.

كما تواصل ناقلات "الأسطول المظلم"، التي تبحر دون تشغيل أنظمة تحديد المواقع، إضفاء مزيد من الغموض على الحجم الحقيقي لتدفقات النفط في المنطقة.

أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

ارتفاع أسعار النفط
وزير الطاقة الأمريكي
النفط
مضيق هرمز
تراجع أسعار النفط  مع استئناف إنتاج المنصات البحرية الأمريكية
النفط يتخلى عن مكاسبه بعد إعلان إيران وقف الهجمات على إسرائيل
علم الهند
مضيق هرمز

المزيد من اقتصاد

وزيرا الإسكان والاتصالات يتابعان إطلاق "منصة تصدير العقار المصري"

عقدت المهندسة راندة المنشاوي، وزيرة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والمهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتماعًا موسعًا بمقر وزارة...

وزير البترول والثروة المعدنية يتفقد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال

أجرى المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، جولة تفقدية بمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال شمال غرب ميناء دمياط، لمتابعة...

بيتكوين تتراجع تحت 60 ألف دولار مع نزوح الاستثمارات من الصناديق المتداولة

تراجعت عملة بيتكوين الرقمية المشفرة اليوم الجمعة بنسبة 2.7% إلى 59.918.5 دولاراً ، لتصل خسائرها الأسبوعية إلى نحو 7%، مع...

"وزارة العمل" :في دولة 30 يونيو 2.94 مليار جنيه لحماية العمال وتأهيل الشباب

لم تعد صناديق وزارة العمل مجرد آليات مالية تقدم إعانات أو تمول برامج تدريبية فقط، بل أصبحت أحد أبرز الأذرع...