استعرض شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، أمام لجنة الصناعة والتجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس الشيوخ، خطة الوزارة لاستقبال شهر رمضان، وجهودها في توفير السلع الأساسية وضبط الأسواق.
شارك الوزير في اجتماع اللجنة بدعوة من محمد حلاوة، رئيس اللجنة، بمقر مجلس الشيوخ، بحضور محمود فوزي، وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، وأحمد العوضي وكيل أول مجلس الشيوخ، وأعضاء اللجنة وعدد من النواب، كما حضر أحمد كمال مساعد الوزير والمتحدث الرسمي.
وأكد الوزير أن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية في معدلات آمنة تكفي لفترات طويلة، خاصة القمح والزيت والسكر، بما يضمن استقرار الأسواق وتوافر السلع بصورة منتظمة خلال الفترات التي تشهد زيادة في الاستهلاك.
كماعرض خطة الوزارة لتوفير السلع الغذائية خلال شهر رمضان، من خلال التوسع في إقامة أسواق اليوم الواحد ومعارض أهلا رمضان، بالتنسيق مع وزارة التنمية المحلية والمحافظات، إلى جانب طرح شنط وكرتونة رمضان بأسعار مخفضة لتخفيف الأعباء عن المواطنين وزيادة المعروض بالأسواق.
وأوضح فاروق أن نسب توريد القمح المحلي خلال موسم 2025 ارتفعت بنسبة 17% لتتجاوز 4 ملايين طن، في حين يبلغ إجمالي استهلاك منظومة الخبز نحو 9 ملايين طن، يتم استيراد باقي الكميات من الخارج.
وأشار إلى استهداف تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح التمويني حال استمرار زيادة التوريد المحلي سنويًا، مع التوسع في المساحات المنزرعة بالقمح والمحاصيل الاستراتيجية الأخرى.
كما لفت إلى أن الدولة حققت اكتفاءً ذاتيًا من السكر خلال عام 2025، ضمن خطة تستهدف دعم وزيادة الإنتاج المحلي من قصب وبنجر السكر، وتحسين الإنتاجية.
وأكد اهتمام الوزارة بتطوير مصانع السكر ورفع كفاءتها الإنتاجية لضمان استدامة الإنتاج وتوافر السكر بالأسواق واستقرار أسعاره، وتقليل الاعتماد على الاستيراد.
وشدد على حرص الوزارة على خفض الأسعار وزيادة المعروض من السلع، وتعزيز الرقابة على الأسواق لضمان وصول الدعم لمستحقيه، بالتعاون مع الجهات الرقابية.
كما ناقش الوزير ناقش مع أعضاء اللجنة مختلف ملفات الوزارة، ورد على استفسارات النواب، مؤكدًا انفتاح الوزارة على المقترحات التي تسهم في تطوير منظومة تداول السلع وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.
محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام
قالت وزارة الطاقة الأمريكية الإثنين إن مخزون النفط الاستراتيجي الأمريكي انخفض إلى أدنى مستوى له منذ عام 1983.
حذر خبير اقتصادي من احتمالية أن تظل أسواق النفط عرضة للتقلبات حتى بعد توصل الولايات المتحدة وإيران إلى اتفاق سلام...
انطلقت في مدينة "إيفيان" الفرنسية، مساء اليوم الاثنين، أعمال قمة مجموعة السبع (G7)، بمشاركة قادة الدول الأعضاء السبع: فرنسا، والولايات...
بحث المهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة المعدنية، مع وفد من شركة "إيني" الإيطالية، خطط زيادة إنتاج الغاز وحفر آبار...