رئيس وزراء الأردن:علاقتنا بمصر قوية ..ولسنا محورين متضادين

  • السبت، 19 يناير 2013 09:32 ص

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور متانة العلاقات المصرية -الأردنية في مختلف المجالات وأن هناك اتصالات مستمرة بين القيادتين في البلدين الشقيقين نافيا ما تردد عن اصطفاف مصر والأردن في

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور متانة العلاقات المصرية -الأردنية في مختلف المجالات وأن هناك اتصالات مستمرة بين القيادتين في البلدين الشقيقين نافيا ما تردد عن اصطفاف مصر والأردن في محورين متضادين.

وقال النسور" نحن لسنا في محور.. ونعتقد أن العالم العربي يكفيه الانقسام إلى محاور" مشيرا إلى أن هناك الآن "موضة جديدة" اسمها المحور السني العربي والمحور الشيعي العربي وهذا منتهى البؤس".

وأضاف النسور "نحن لانريد محاور.. وكفانا انقساما .. ودعونا نبحث عن الأشياء المشتركة التي بيننا".

وأكد أن العلاقات المصرية ـ الأردنية على المستوى السياسي عادية وطبيعية وجيدة لافتا إلى أن هناك اتصالات مستمرة بين قيادتي البلدين الشقيقين وبين رئيسي الوزراء والوزراء في القطاعات المختلفة لكن إذا كان هناك قضايا اقتصادية وعقود تجارية بين البلدين فهذا أمر تجاري لا علاقة له بالسياسة.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الدكتور هشام قنديل أكد للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وله (النسور) خلال زيارته الأخيرة للمملكة في العشرين من شهر ديسمبر الماضي "أن مصر الشقيقة الكبرى هي أول من يحترم تعاقدته.. وأول من يحترم كلمته.

وحول التنسيق بين مصر والأردن بشأن ملف المصالحة الفلسطينية قال رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور إن اتصالا جرى منذ أيام بين الرئيس محمد مرسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني وكان بمبادرة من الرئيس مرسي ليشرح للملك طبيعة الجهود المصرية الكريمة للجمع بين الأشقاء الفلسطينيين مؤكدا أن الملك عبد الله الثاني بارك تلك الجهود وأيد التوجه المصري للتدخل نحو توحيد موقف الأخوة الفلسطينيين.

وحول الرؤية المصرية والأردنية بشأن الأزمة السورية قال النسور "إن موقف مصر والأردن هو موقف الجامعة العربية .. ونحن في الأردن تبنينا نفس الموقف تماما وكذلك مصر .. ولذلك هناك وحدة موقف بين البلدين الشقيقين تجاه الأزمة في سوريا".

ونفى النسور بشدة ما تردد عن وجود اعترض أردني على الجسر البري الذي تعتزم مصر
والسعودية إنشاءه للربط بين البلدين وقال "إن هذا الجسر أينما كان يربط افريقيا العربية وآسيا العربية ..وهذا بركة وخير".

وأضاف النسور إن الأردن رحب بميناء نويبع على تواضعه مقارنة بهذا الجسر واعتبره
خيرا وانجازا عظيما وخطوة كبيرة إلى الأمام تربط مصر بالمشرق العربي.. فيكف إذا
كان الأمر يتعلق بوجود جسر مصري - سعودي?.

وقال النسور "إن هذا الجسر المصري- السعودي سيكون أيضا جسرا أردنيا لأنه سيصلنا
بإخواننا المصريين عن طريق البر" وأنه ليس في نية مصر أن تنقض الاتفاقات التي وعدت والتزمت بها".

أخبار ذات صلة

المزيد من عرب وعالم

الخارجية القطرية تجدد موقفها الثابت الداعم لوحدة واستقلال وسيادة أراضي السودان

جدّدت وزارة الخارجية القطرية، موقف دولة قطر الثابت الداعم لوحدة واستقلال وسيادة وسلامة أراضي السودان، ورفض أي شكل من أشكال...

إصابة 7 أشخاص إثر قصف روسي استهدف مدينة خيرسون الأوكرانية

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم /السبت/، عن إصابة 7 أشخاص مدنيين إثر قصفٍ شنّته القوات الروسية على مدار اليوم على مناطق...

نتنياهو يعلن عزمه تشكيل حكومة موسعة.. وبن غفير يعارضها

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه يعتزم تشكيل "حكومة وطنية موسعة"، مؤكداً أنها "لن تكون حكومة يسارية تعتمد على...

ارتفاع عدد ضحايا زلازل فنزويلا إلى 1430 قتيلا

أعلنت الحكومة الفنزويلية ارتفاع عدد ضحايا الزلازل التي وقعت خلال الأيام الماضية إلى 1430 شخصاً بحلول، اليوم /السبت/.