دراسة: خطأ في تناول فيتامين "د" يضعف المناعة

كشف باحثون بريطانيون أن تناول مكملات فيتامين "د2" قد يؤدي إلى انخفاض مستويات فيتامين "د3" في الجسم، وهو الشكل الأكثر فاعلية الذي يستخدمه الجسم لتعزيز جهاز المناعة والحفاظ على صحة العظام، وتثير هذه النتيجة تساؤلات مهمة حول نوع مكملات فيتامين "د" التي ينبغي تفضيلها، خاصة في البلدان التي يقل فيها التعرض لأشعة الشمس.

توصي الحكومة البريطانية بتناول 10 ميكروجرامات يوميا من فيتامين د، خصوصا في أشهر الشتاء التي يعجز فيها الجسم عن تصنيعه طبيعيا بفعل قلة التعرض للشمس، إلا أن الدراسة الجديدة، المنشورة في مجلة Nutrition Reviews، حللت بيانات من تجارب سريرية محكمة ووجدت أن الأشخاص الذين تناولوا فيتامين "د2" أظهروا انخفاضا في مستويات فيتامين "د3" مقارنة بغيرهم ممن لم يتناولوا المكمل، وفي بعض الحالات كانت مستويات "د3" أقل حتى من مستويات مجموعة المقارنة.

توضح الدكتورة إميلي براون، الباحثة الرئيسية في الدراسة: "مكملات فيتامين د مهمة جدا، خصوصا بين شهري أكتوبر ومارس، عندما يعجز الجسم عن إنتاجه من الشمس في المملكة المتحدة، لكننا اكتشفنا أن تناول مكملات "د2" يمكن أن يقلل من مستويات "د3" في الجسم، وهو تأثير لم يكن معروفا من قبل، وتشير نتائجنا إلى أن مكملات "د3" قد تكون الخيار الأفضل لمعظم الأشخاص، مع مراعاة الظروف الفردية".

وأضافت الباحثة كاثي مارتن: "يظهر هذا التحليل أهمية ضمان توافر مكملات "د3" النباتية في الأسواق البريطانية، حتى تكون في متناول الجميع، خاصة النباتيين".

داليا رشوان

داليا رشوان

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

فيتامين د
فيتامين د
التهاب المفاصل
فيتامين د
السمنة
أوراق الكرنب
فيتامين د
فيتامين د

المزيد من علوم وتكنولوجيا

جامعة القاهرة تطلق ثاني إصدار من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

أعلنت جامعة القاهرة برعاية الدكتور محمد سامي عبد الصادق رئيس الجامعة إطلاق الإصدار الثاني من دليل استخدام الذكاء الاصطناعي في...

علماء يكتشفون نوعا جديدا من العناكب يتخفى في هيئة فطر

لا تزال الطبيعة تفصح عن أسرارها كل يوم ، فهناك في غابات الأمازون المطيرة في الإكوادور، حيث التنوع البيولوجي الهائل...

البروتين الحيوانى أم البروتين النباتى.. اكتشف بنفسك

اصبح علم الأغذية من أكثر العلوم التي يهتم بها العلم حاليا لدورها الفاعل في بناء حياة صحية للجميع . وفى...

مدن أمريكية تسجل أسرع ارتفاع في درجات حرارة الصيف خلال نصف قرن

كشف تحليل حديث لبيانات درجات الحرارة في الولايات المتحدة أن خمس مدن شهدت أسرع ارتفاع في درجات حرارة الصيف خلال...