نوع طعام يقلل إصابتك بأمراض القلب.. تعرف عليها

تتسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في وفاة الكثير من الأشخاص، وكما هو الحال مع العديد من الحالات الصحية، يلعب النظام الغذائي دورا كبيرا في صحة القلب.

ومن المعروف أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة على وجه الخصوص تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

لذا من الأفضل الالتزام بنظام غذائي متوازن يحتوي على الدهون الصحية والفواكه والخضروات.

ومع ذلك، هناك طعام آخر قد يبدو مفاجأة للبعض يمكن أن يساعد في تحسين صحة القلب.

وأوصى خبير التغذية الأمريكي الدكتور مايكل موسلي بتناول القليل من الشوكولاتة الداكنة يوميا.

وتابع موسلي: "الأبحاث العلمية تظهر أن تناول كمية صغيرة من الشوكولاتة الداكنة كل يوم يمكن أن يحسن الإدراك والذاكرة وصحة القلب والتمثيل الغذائي، وهذا مفيد بشكل خاص إذا قمت باستبدال الأطعمة السكرية الأخرى في نظامك الغذائي المعتاد بمربعين من الشوكولاتة الداكنة يوميًا".

وأضاف: "الشوكولاتة الداكنة مفيدة للقلب وعملية التمثيل الغذائي والدماغ، كما إنها تساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة "الكوليسترول الضار"، وتعزيز تدفق الدم إلى الدماغ".

وأوضح: "ترجع فوائد الشوكولاتة الداكنة إلى عنصر الكاكاو الموجود بها حيث أنه يحتوي على مركب كيميائي يسمى الفلافونويد، وهو موجود في العديد من الأطعمة مثل الفراولة والشاي والتوت والتفاح والبصل".

وأشار خبير التغذية: "لا تحتوي الشوكولاتة البيضاء على أي جزيئات كاكاو، لذا فإن تناولها لن يفعل أي شيء مفيد لجسم الإنسان، لكن الشوكولاتة الداكنة مليئة بالعناصر الغذائية".

وحذر مايكل من الإفراط في تناولها، موضحا: "يمكن لتناول هذا النوع من الشوكولاتة بكميات كبيرة أن ترفع نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى زيادة الوزن، وتزيد من تقليل الإصابة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وكالات

وكالات

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

القلب
الأطعمة فائقة المعالجة قد تقود إلى الخرف
العمل في الهواء الطلق قد يزيد من مخاطر الجلطة
التدخين الإلكتروني
مكمل غذائي يقلل تراكم الدهون داخل الشرايين التاجية
قلب
الذكاء الاصطناعي
أمراض القلب

المزيد من علوم وتكنولوجيا

الأمم المتحدة تختار "الرياض" مقرا لأول مكتب يعنى بالأمن السيبراني

اختارت منظمة الأمم المتحدة ممثلة بمعهدها للتدريب والبحث «UNITAR» الرياض مقراً لأول مكتب للمعهد يعنى بالأمن السيبراني.

جوجل تمنح خيار إلغاء إدراج المواقع في نتائج الذكاء الاصطناعي

بدأت شركة جوجل في اتخاذ خطوة جديدة قد تغيّر طريقة عرض نتائج البحث، حيث ستسمح لمواقع الويب باختيار عدم ظهور...

تطوير مواد طبية تسرع التئام الحروق

طور علماء في جامعة "سيتشينوف" الروسية مركبات "هيدروجيل" جديدة تسرّع عمليات التئام أماكن الحروق على الجلد ، وأشار الباحثون إلى...

معظم الشباب يؤيدون العلاقة بينهم وبين الذكاء الاصطناعي

أظهر استطلاع حديث أن نحو نصف الشباب دون سن 34 عاما يعتقدون أن رفاق الذكاء الاصطناعي يمكن أن يسهموا في...