كيف تعاملت الحكومة المصرية مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية؟

قال الكاتب الصحفي أحمد حمدي محرر شئون رئاسة الجمهورية بجريدة "أخبار اليوم" إن مصر كانت معرضة بعد بدء العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا لتلقي صفعة قوية قد تودي بها إلى الهاوية ولكنها واجهت تداعيات هذه العملية من خلال عدة إجراءات بدأت من تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذى دعم الاقتصاد المصري فى مواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، ومن قبلها تداعيات جائحة كورونا.

وأضاف حمدي خلال برنامج (العالم في ليلة) أن مصر لها تعاملات كبيرة مع روسيا وأوكرانيا على المستوى الاقتصادي والسياحي؛ فمصر تعتمد على الواردات الروسية والأوكرانية في تأمين احتياجاتها الغذائية من القمح وتُوفر روسيا وأوكرانيا نحو 80% من إمدادات القمح لمصر؛ إلى جانب وصول عدد كبير من الوفود السياحية الروسية ونتيجة لهذه العملية العسكرية توقفت الوفود وتوقف استيراد القمح والحبوب.

وأشار الكاتب الصحفي إلى أن المشروع القومي لزراعة المليون ونصف المليون فدان أسهم بشكل كبير فى سد جزء كبير من احتياجات البلاد من المحاصيل الإستراتيجية، كما قامت الدولة المصرية بضخ أكثر من 50 مليار جنيه لتعزيز المخزون الإستراتيجي من السلع ورفع سعة الصوامع التخزينية من 2 مليون طن قمح إلى أكثر من 4 ملايين طن خلال السنوات القلية الماضية، ووضعت خطة لاستيراد القمح من 14 دولة أخرى معتمدة من جانب وزارة التموين لتنويع واردات القمح.

 

برنامج (العالم فى ليلة) يذاع يوم الجمعة فى الثامنة مساءً على موجات راديو مصر من تقديم طاهر أبوزيد

 

Katen Doe

أماني فتحي

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

د.عمروصالح:الجلسة الاقتصادية في مؤتمر"حكاية وطن"تضمنت عدة محاوروأرقام
منتدى بريكس
كشف اثرى
من قلب القاهرة
أكرم القصاص
السيسي
من قلب القاهرة
من قلب القاهرة

المزيد من إذاعة

د.طارق فهمي: الاستقرار الأمني يسهم في تنفيذ الاستحقاقات السياسية والتشريعية

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة القاهرة إن الوزراء أعلنوا في جلسات مؤتمر "حكاية وطن" كل...

د.هبة عوف : الاحتفال بالمولد النبوي يجب أن يكون طوال العام

قالت دكتورة هبة عوف أستاذة التفسير بجامعة الأزهر إن الاحتفال بالرسول عليه أفضل الصلاة والسلام يجب ألا يكون في يوم...

أمين الفتوى بدار الإفتاء يوضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

قال الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية إننا نريد أن نحيي مناسبة المولد النبوى الشريف بسنة سيدي علي...

نصائح استشاري للصحة النفسية لاستقبال العام الدراسى الجديد

ذكر الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية أن الفن والإذاعة وطرق التربية كانت وسائل لتشكيل وجدان موحد للمصريين وتكوين معايير...