كواليس استعداد مسرح التليفزيــــون لحفل شيخ المنشدين

قطاعات المبنى كلها «إيد واحدة»
خلية نحل تعمل فى مسرح السابع بماسبيرو منذ أكثر من شهر، من مهندسى الديكور وعمال النجارة والإضاءة والاستورجية والإكسسوارات والمنجدين.. جميعهم يعملون لتكرار التجربة الناجحة فى حفل أم كلثوم، بظهور حفل المنشد الكبير الشيخ ياسين التهامى فى أبهى صورة.
المخرج الكبير أسامة البهنسى، رئيس قطاع المتخصصة ومشرف ومنسق حفلات ماسبيرو، قال: "الكاتب أحمد المسلمانى، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام، يقوم بنشاط كبير فى كل مناحى الهيئة، منها النشاط الثقافى الفنى لإحياء مسيرة العظماء وتقديم الفن الهادف، تقدم الهيئة حفلاً روحياً مع المنشد الكبير ياسين التُهامي، لتقديم القصائد والمدائح، كما سيقوم رئيس الهيئة بتكريم التُهامى لأول مرة فى مسيرته على مسرح ماسبيرو، ويسعدنا إعادة مسرح التليفزيون للظهور، وحالة النشاط التى نعيشها، وعودة اسم ماسبيرو للساحة الإعلامية".
ويضيف: "أخرجت عددا كبير من الحفلات، لكن يسعدنى أن تكون هذه الحفلات أحد الروافد التى تعمل تحت شعار (عودة ماسبيرو)، كما يعمل رئيس الهيئة على عدة روافد أخرى، لتحقيق الهدف وعودة الريادة لنا، كما كان ماسبيرو فى أزهى عصوره".
شيرين شحاتة، مهندسة ديكور بقطاع الإنتاج، تقول: "أعمل مهندسة ديكور مساعدة مع المهندس محمد الفنتى، مهندس ديكور الحفل، ودورى الإشراف على العمالة من النجارين والنقاشين والكهربائية، ففى ديكور الحفل يعمل 15 نجاراً و7 كهربائية و7 نقاشين، وهى عمالة حرفية مدربة، ونحن مسئولون عن قسم الكهربائية التابع للإكسسوار، حيث تشغيل كهرباء الديكور من إضاءة و(ليد) وغير ذلك".
وتضيف: "بدأنا العمل منذ أن كان الحفل مجرد خطة، نضع خطة العمل ونناقشها وننفذها، كل منا مسئول عن تفصيلة حتى يوم الحفل، وشاركنا من قبل فى أعمال أكثر صعوبة مثل الدراما التى تعتبر أصعب من الحفلات كثيرا، فقد شاركت فى مسلسلات (ملاعيب شيحة) و(القاهرة 2000) و(عش الدبابير)، فالدراما أصعب كثيراً، لأننا نبنى بلاتوهات، والمشاهد مقسمة كل مشهد له بلاتوه محدد، ونهد ونبنى ديكورات طوال اليوم، وإذا صورنا فى اليوم 10 مشاهد فربما نكون مطالبين ببناء 10 ديكورات، ولا يوجد لدينا استوديو يتحمل وجود 10 بلاتوهات، الا استوديو 10 بماسبيرو، وقد اشتغلت به مسلسل (ملاعيب شيحة) مع المخرج إبراهيم الشوادى".
وتقول أمانى عمرو حسيب، مهندسة ديكور بقطاع الإنتاج: "أعمل فى بناء الديكور مع زملائي، بما فى ذلك الإضاءة والإكسسوار، وبدأنا منذ فترة لتجهيز المسرح وتوفير الخامات المطلوبة، بعد أن وضعنا عدة تصورات، وقسمنا الخطة حسب المسرح الذى يختلف بشكل كبير عن الدراما فى توزيع الديكور، الذى يتحدد حسب الفكرة التى وضعت للحفل.. فالدراما تختلف عن المسرح فى وضع الديكور.. الدراما تشبه بيوتنا إلى حد كبير، بينما المسرح يختلف فى ارتباطه بالكواليس، ووضع بانوهات وإضاءة وغير ذلك، لكن الدراما أصعب نظرا لتفاصيلها الكثيرة، ونتواجد جميعا كفريق عمل أثناء الحفل، تحسباً لأى طوارئ".
وعن عملها كمهندسة ديكور بالأعمال الدرامية بقطاع الإنتاج، تضيف أمانى: "شاركت فى عدد من الحفلات مع المهندس حسام الدين مصطفى بقاعة المؤتمرات، وفى عدد من المسلسلات مثل: (جحا المصري، وأيامنا واضحك قبل الضحك ما يغلى، وكرنتينا)".
شيماء سيد صوابي، مهندسة ديكور بقطاع الإنتاج، قالت: "أشارك فى ديكور حفل المنشد ياسين التهامى، بعد وضع خطة العمل وتحديدها جيداً، وأتمنى عودة الروح لماسبيرو لنعود للعمل مرة أخرى، وأن يعود المبنى لسابق عهده، من حفلات وأعمال دراما، فإعادة العمل هى إعادة الحياة". كاميليا عكاشة معاذ، من شئون مقر ماسبيرو، والمكلفة بمراقبة ومتابعة شركة الخدمات بماسبيرو، تقول: "نعمل كمجموعة مع زميلى أحمد صالح وعبدالله شعراوى وعبدالمجيد عبدالرازق، برئاسة مهندس أسامة وجدى، وقيادة محمد وهبى مدير عام شئون المقر، وإيهاب على رئيس الإدرة المركزية للخدمات الفنية، ونقوم كمجموعة على كل ما يخص المبنى من نظافة، وكذلك نظافة مسرح السابع.. نعمل على مدار 12 ساعة يومياً، كل منا يحضر يوما، وهناك آخرون موجودون بصفة دائمة، لمراقبة جودة المبنى، ليكون على أكمل وجه، ونصل لأعلى مستوى، وهذا عملى منذ 7 سنوات رغم أننى أعمل كرئيس للسويتش منذ 30 سنة".
وتضيف: "لا يتوقف عملنا على الحفلات فقط، إذ نمر على المبنى من الدور الـ27 حتى الأرضي، نغسل المبنى بالكامل حيطان وسلالم على مدار يومى الجمعة والسبت بخطة عمل، أما الأيام العادية فتتم أعمال النظافة والجودة، ونمر للمراقبة فى 3 ورديات صباحية ومسائية، خاصة فى شهر رمضان، ونتابع ضبط النظافة والتخلص من بقايا (كراتين) وجبات الفطار والسحور والمخلفات، ويتابع معى مهندس محمد وهبى مرورنا على الـ27 دورا، وفق تسجيلات الكاميرات".
رضا أحمد محمد السباعي، مرور عام بخدمات ماسبيرو، تقول: "أمر على المسرح يوميا، ونعمل به كأنه يوم الحفل، من تجهيز واستعداد تام، كما أمر على المبنى كله بأدواره للتأكد من نظافته ونظافة زجاجه وجودة مكاتبه، ونكتب تقريرا بهذا المرور ويسلم لمدير الوردية أو مدير الموقع".
وتضيف: "يقوم عمال الخدمات بالعمل بأقصى طاقة، تحت ضغط عمل كبير لعدد الموظفين الكبير، لكن نستعين بعمال مهرة بإشراف ورؤساء الورديات ولا نقصر فى عملنا نهائياً".
وتقول: "فى الأيام العادية التى لا تكون فيها حفلات أتسلم العمل بالوردية من الثالثة عصراً حتى العاشرة مساءً، ونبدأ الوردية بتوزيع العمال كل فى مكانه، فى المبنى الرئيسى ومبنى (س) ومبنى (ص)، كل دورين لهما مشرف وعمال.. لدينا تخصصات مختلفة، مثل عمال الزجاج والحيطان والنظافة، ونقوم بمراقبة الجودة لمكاتب الـVIP والاستوديوهات والبلاتوهات، وتأتينا خطابات شكر فى شركة (كايرو سيرفيس) لأعمالنا المتميزة فى المبنى، وأشكر المهندس محمد يحيى رئيس مجلس إدارة شركة (كايرو سيرفيس) وكل فريق عمل الوردية المسائية، حسين عبدالعال مدير الوردية، وحسن الونش وهانى النوبى ومحمد نصار ومنار كرم ومنى عبداللطيف وعبدالعزيز حسنين وهانى النوبى".
أخبار ذات صلة
المزيد من اعلام
مصدر بالنيل للأخبار: إدارة القناة تتعامل بمعايير الكفاءة وليس الوساطة
أكد مصدر بقناة النيل للأخبار أن استقالة الزميلة نشوى صالح بالطبع لا يمثل خبرا سارا لنا، وخاصة في الوقت الذي...
الدكتورة جيهان زكي أستاذ علم المصريات ضيفة برنامج "عالم موازي" على الثقافية
تستضيف قناة النيل الثقافية اليوم السبت في الخامسة مساءاً على شاشتها على الهواء مباشرة البرلمانية وأستاذ علم المصريات الدكتورة جيهان...
الحكم الدولي إبراهيم نور الدين يقدم برنامج «كورة مصر» على الفضائية المصرية
يقدم الحكم الدولي إبراهيم نور الدين برنامجا تلفزيونيا على القناة الفضائية المصرية في الحادية عشر مساء غدًا السبت، يحمل اسم...
هشام محفوظ: ترقبوا بث مباريات فرق المحافظات فى الدورى
الخريطة الإذاعية القادمة سوف تواكب الأحداث والمستجدات الميكروفون نجح أن يكون صوتا صادقا للمجتمع المحلى الخطاب الإذاعى تغير كثيراً وأضبح...