جامعة الفيوم تنظم ندوة حول المبادرات الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

تحت رعاية ا.د ياسر مجدي حتاتة رئيس جامعة الفيوم شهد ا.د عاصم العيسوى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الندوة التي نظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة حول المبادرات الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية ومعايير وآليات تقييم المشروعات وكيفية استخدام منصة التقديم للمشروعات، بحضور ا.د سمير سيف اليزل محافظ بني سويف الأسبق والأستاذ المتفرغ بكلية الزراعة ود. رجب جمعة مدير إدارة جهاز حماية البيئة و أحمد عرابي مدير إدارة بالتضامن الاجتماعي وعدد من أعضاء هيئة التدريس وممثلين عن الجمعيات الأهلية وذلك اليوم الثلاثاء 23 مايو 2023 بقاعة المؤتمرات بالمكتبة المركزية .

صرح ا.د عاصم العيسوى بأن جامعة الفيوم تسعي لتصدير المعرفة للمجتمع الخارجي وتعمل على حل مشكلاته بطرق علمية سليمة ،ووجه سيادته الباحثين بضرورة الإهتمام بالبحوث التطبيقية وربطها بالواقع ومناقشة القضايا الراهنة وعلى رأسها قضية التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن الجامعة تسعى للتعاون مع الجهات المعنية بالمشروعات الخضراء بوصفها أحد التوجهات التي تهتم بها الدولة المصرية.

من جانبه قال ا.د سمير سيف اليزل أن الهدف من المشروعات الخضراء العمل علي تقليل الانبعاثات الحرارية والمخاطر المحيطة بالبيئة في ظل التغيرات المناخية الراهنة .

ودعي لضرورة البحث عن الأفكار الإبداعية ووجه بضرورة استخدام مواد صديقة للبيئة واستخدام طرق حديثة للري للحفاظ على المياه ، وأشار إلى أهمية مشاركة أساتذة الجامعة بهذه المبادرات وتشكيل فرق بحثية .

وقدم د. رجب جمعة عرضا حول المشروعات الخضراء بأنواعها والفئات المتنوعة لهذه المشروعات وشروط وآليات التقديم للمشاركة بتلك المبادرات.

وأوضح أن المشروعات المطروحة بالمبادرة تتركز حول الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة و المياه والمباني الخضراء والسياحة المستدامة والنقل المستدام وإدارة المخلفات والتنوع البيولوجي والتكيف مع التغيرات المناخية.

وأشار إلى أن معايير تقييم المشروعات تتمثل في ألا يكون للمشروع آثار سلبية علي البيئة واستخدام التكنولوجيا الحديثة فيها ، وأن يكون لها جدوى اقتصادية وتكون قابلة للتوسع والاستدامة والتمكين وتكافؤ الفرص .

وحول إمكانية التسجيل بالمبادرات أوضح أنه يمكن التسجيل من خلال منصة المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء وكتابة البيانات اللازمة بالإضافة لمقترح مختصر حول فكرة المشروع.

وفي نهاية الندوة تم الاستماع لتساؤلات السادة الحاضرين وقام بالرد عليها.

 

 

 

 

Katen Doe

هادي حسان

محرر بالموقع الموحد للهيئة الوطنية للإعلام

أخبار ذات صلة

جامعة الفيوم
ث2ضث
تشجيع الطلاب على المشاركة بالانتخابات الرئاسية
الفيوم
الفيوم
محافظ الفيوم
محافظ الفيوم
ندوة تثقيفية بكلية دار العلوم جامعة الفيوم

المزيد من محافظات

محافظ الغربية يعلن جاهزية جميع المقار الانتخابية لاستقبال الناخبين

أنهت محافظة الغربية تجهيز المقرات الانتخابية لاستقبال الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024 بداية من يوم الأحد المقبل، ولمدة...

الوحدات المحلية بالإسماعيلية ترفع ٨١٥٦ طنًا من المخلفات خلال الأسبوع الماضي

بناءً على توجيهات اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الإسماعيلية، بتكثيف جهود الوحدات المحلية بالنظافة العامة للشوارع والميادين أولًا...

محافظ الجيزة يتابع أعمال التطوير الجارية بمحيط محور ٢٦ يوليو

حرص اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة على إجراء جولة ميدانية اليوم الجمعة بعدداً من الأحياء للوقوف على الحالة العامة الطرق...

محافظ القليوبية يتابع الاستعدادات النهائية للانتخابات الرئاسية بالعبور

واصلت محافظة القليوبية استعداداتها النهائية للانتخابات الرئاسية 2024 والمقرر عقدها أيام الأحد والاثنين والثلاثاء 10-11-12 ديسمبر الجاري.