وزير التجارة يبحث سبل جذب مزيد من الاستثمارات اليابانية للسوق المصرية

  • أ ش أ
  • الأربعاء، 03 مايو 2023 11:12 ص

بحث المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة مع جون كاروبي رئيس الجانب الياباني بمجلس الأعمال المصري الياباني، وممثلي عدد من كبرى الشركات اليابانية سبل جذب مزيد من الاستثمارات اليابانية إلى السوق المصري في العديد من القطاعات، خلال الفترة المقبلة والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات اليابانية المتطورة في المجال الصناعي في تطوير وتوطين الصناعة في مصر.

شارك في اللقاء كازو نيشيتاني، المدير التنفيذي لمجلس الأعمال المشترك والوزير مفوض تجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري.

وقال سمير إن اللقاء جاء تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوطين الصناعة ووضعها على رأس أولويات الدولة المصرية، من خلال السعي لتكون مصر مركزا للعديد من الصناعات ذات القيمة المضافة العالية القادرة على المنافسة في الأسواق الإقليمية والعالمية.

وأوضح سمير أن اللقاء تناول التطورات الخاصة بالاستثمارات القائمة التي يشارك بها الجانب الياباني في مصر والتي يعد أبرزها مشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميجاوات بخليج السويس، حيث يأتي استثمار الجانب الياباني في هذا المشروع في إطار الالتزام بتحقيق الحياد الكربوني في مصر.

وحث الوزير الجانب الياباني على دعوة مجتمع المستثمرين اليابانيين لتوجيه استثماراتهم لقطاع صناعة السيارات في مصر على غرار الاستثمارات اليابانية المكثفة في هذا القطاع في عدد من الدول الإفريقية، مشيرا إلى اهتمام الدولة بتعميق صناعة السيارات والتي تتضمن إطلاق استراتيجية صناعة السيارات، والبرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات، بالإضافة إلى تشكيل المجلس الأعلى لصناعة السيارات.

وأشار سمير إلى أن مصر تهتم بقطاع السيارات نظرا للمقومات التي تمتلكها في هذه الصناعة الواعدة ومنها تواجد 40 شركة في مجال الصناعات المغذية لصناعة السيارات كمصانع الإطارات والضفائر والكابلات، لافتا إلى اللقاء استعرض إمكانية إنشاء مصنع ياباني في مصر للسيارات بالتعاون مع شركة تويوتا لإنتاج 100 ألف سيارة سنويا.

ولفت الوزير إلى قدرة القطاع الزراعي المصري على تلبية احتياجات السوق اليابانية من عدد من المنتجات الزراعية خلال الفترة المقبلة من خلال التوسع في تصدير البطاطس المجمدة، والسمسم، والفراولة.

ومن جانبه أكد جون كاروبي رئيس الجانب الياباني بمجلس الأعمال المصري الياباني حرص بلاده على تعزيز أواصر التعاون الاستثماري والتجاري مع مصر خاصة في ظل العلاقات القوية التي تربط البلدين وتستند إلى تاريخ من التعاون البناء في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة.

ووجه كاروبي الدعوة للمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة لزيارة اليابان لتسليط الضوء على الجهود المبذولة من الحكومة المصرية، في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي خاصة المرتبطة بتوفير مناخ مواتي للاستثمار وزيادة قاعدة مشاركة القطاع الخاص في المشروعات القومية الكبرى، إلى جانب عقد لقاءات مع كبريات الشركات اليابانية لعرض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري.

أ ش أ

أ ش أ

وكالة أنباء الشرق الأوسط (أ ش أ) هي وكالة أنباء مصرية رسمية، تأسست عام 1956

أخبار ذات صلة

البنك المركزي المصري
وزير الصناعة
الصناعة
صناعات
استثمار
مصنع
وزير التجارة الياباني:الاقتصاد المصري يحتل أهمية خاصة للاستثمارات اليابانية
الخطيب

المزيد من اقتصاد

وزير الاستثمار في لقاء موسع مع مجتمع الأعمال بالغرفة التجارية

شارك الدكتور محمد فريد، وزير الاستثمار والتجارة الخارجية، والمهندس أيمن عطية، محافظ الإسكندرية، في اللقاء الموسع الذي نظمته الغرفة التجارية...

ميناء دمياط يتداول 17 سفينة للحاويات والبضائع العامة خلال 24 ساعة

أعلن ميناء دمياط أن إجمالي عدد السفن المتداول عليها بلغ 17 سفينة خلال 24 ساعة، إذ استقبل الميناء 7 سفن...

"الحفني":مطار العلمين يعد نموذجًا للمطارات الداعمة للتنمية والسياحة والإستثمار

تواصل وزارة الطيران المدني تنفيذ خططها لتطوير ورفع كفاءة مطار العلمين الدولي، بما يواكب النمو المتسارع في حركة السفر والسياحة...

جمعية خبراء الضرائب: مد العمل بقانون إنهاء المنازعات يحفز الاستثمار

أكدت جمعية خبراء الضرائب المصرية أن مد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية يحفز الاستثمار و يرسخ الاستقرار الضريبي و يساهم...