اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مشاركة


السيره الذاتية


* من مواليد 20 مايو 1910 بأسيوط .
* التحقت أمينة السعيد بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1931 وكانت ضمن أول "دفعة "نسائية تلتحق بكلية الآداب وحصلت على الليسانس عام 1935
* من رائدت الحركة النسائية المصرية فى مجال الصحافة وحملت على عاتقها قضية تحرير المرأة ومساواتها بالرجل.
* والدها الدكتور أحمد سعيد المؤثر الفعال في حياة أمينة السعيد متطلعا للحضارة الحديثة ومن المؤمنين بضرورة تعليم المرأة حتى أرقي مراحل التعليم ، تزوجت بالدكتور عبد الله زين العابدين عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة.

* خلال فترة الدراسة كان زميلها في الجامعة "مصطفى أمين" قد قدمها إلى "محمد التابعي" الصحفي المعروف وقتئذ ، فقدمت له بعض القصص الاجتماعية وقدمها زميلها "محمد فتحي" إلى الإذاعة لتعمل بالقطعة وتترجم بعض القصص عن الإنجليزية وتلقيها بصوتها في الميكروفون.
* اهتمت "أمينة السعيد" بالنشاط النسائي ، ووجدت من قائدة النشاط النسائي في مصر "هدى شعراوي" التقدير والتشجيع وعاونتها على القيام برحلات مختلفة إلى الخارج كانت أهمها "الرحلة إلى الهند" وكانت ثمرة تلك الرحلة كتابها المهم "مشاهداتي في الهند".
* تقلدت عدة مناصب ، من أهمها :
- ترأست تحرير "مجلة حواء" و مجلة "المصور" ومجلس إدارة "دار الهلال" ، وكانت أول صحفية مصرية تزور الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي بحكم عملها الصحفي.
- عملت وكيلة نقابة الصحفيين وعضوا بالمجلس الأعلى للصحافة وبعد الإحالة إلى المعاش أصبحت مستشارة لدار الهلال وعضوًا بالمجالس القومية المتخصصة ، وعضوًا بمجلس الشورى لدورتين.
- اختيرت عضوًا بالمجالس القومية المتخصصة والسكرتيرة العامة للاتحاد النسائي .
* سافرت نائبة عن المرأة المصرية مع هدي شعراوي إلي العديد من المؤتمرات العالمية .
* أصدرت عدة مؤلفاتها أهمها :
"وجوه في الظلام "، "مشاهداتي في الهند" ، "من وحي العزلة" ، "الهدف الكبير" ، "آخر الطريق" ، "رواية حواء ذات الوجوه الثلاثة"، و"الجامحة" وغيرها.
* تعد صاحبة أشهر باب لعلاج المشكلات الاجتماعية ؛ حيث ظلت أكثر من أربعين عامًا تكتب باب " اسألوني" في مجلة " المصور " .
* كما كانت من المطالبين بإلغاء المحاكم الشرعية ، وممن طالبوا بتعديل قانون الأحوال الشخصية ، ومنح المرأة المزيد من الحقوق السياسية.
الجوائز التى حصلت عليها.
- عام 1963 حصلت على أوسمة عديدة تكريماً لمجهوداتها؛ منحها الرئيس جمال عبد الناصر وسام الاستحقاق من الدرجة الأولي عام 1963 .
- في عام 1979 حصلت علي جائزة الكوكب الذهبي الدولية تقديرا لجهودها وشخصيتها.
- وفى عام 1970 منحها الرئيس السادات وسام الجمهورية.
- وفى عام 1992 منحها أيضاً وسام الثقافة والآداب.
* توفيت أمينة السعيد فى يوم 13 أغسطس 1995

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أعماله

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

ألبوم الصور

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

ألبوم الفيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شاركه في اعماله

Complementary Content