اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مشاركة


السيره الذاتية

* من مواليد 26 فبراير 1946 مدينة دمنهور – محافظة البحيرة.
* حاصل علي بكالوريوس العلوم في جامعة الإسكندرية عام 1967 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، ثم انطلق بعد ذلك في مجال الليزر ليكون أهم علماء هذا المجال في العالم كله .
* وفي أقل من ثمانية أشهر كان د. زويل قد فرغ من رسالة الماجيستير عن بحث خاص " بعلم الأطياف " ، وبعد الانتهاء من الماجستير جاءته منحة من جامعة بنسلفانيا الأمريكية ، وذهب إلي هناك في بداية السبعينيات ، واختار عالم " الليزر" ، وأنضم إلي أول فريق علمي في هذا العلم بالجامعة ، ثم حصل علي الدكتوراة عام 1974.
* التحق زويل بجامعة " كالتيك" عام 1974، وتم تكليفه بإجراء أبحاث ، ومنحته الجامعة (65) ألف دولار ومعلمين وحجرة مكتب بشرط أن يحقق اكتشافات لها قيمة خلال 6 أشهر حتي يعين في هذه الجامعة ، واستطاع بعد أربعة أشهر إنجاز بحث علمي كبير ، وعين أستاذًا بالجامعة .
* وصل إلي اكتشاف أحدث انقلابًا حقيقيًا في الأوساط العلمية ، حيث قام باختراع ميكروسكوب يقوم بتصوير أشعة الليزر في زمن مقداره فمتوثانية، وهكذا يمكن رؤية الجزيئات أثناء التفاعلات الكيميائية .

* اكتشافه لزمن جديد بتصوير لحظة واحدة من الزمن تقدر بواحدة علي مليون من البليون من الثانية بالليزر، وهو ما يسمى باسم "فيمتو " كان فتحا جديدا في كل المجالات خاصة ؛ حيث يمكن لأول مرة رؤية الجزئيات غير المرئية التي تسبب الأمراض .
* لأبحاثه الكثيرة في مجال الليزر أطلق عليه لقب " فرويد الليزر “.
* مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا هو مبادرة لتطوير العلم والتعليم في مصر وسميت باسم العالم المصري أحمد زويل، وهي مؤسسة تتمتع بالاستقلالية التامة ويتم تمويلها عبر التبرعات من الهيئات والأشخاص ، وتم بناء المشروع في مدينة 6 أكتوبر.
* تقديرًا لهذا العالم المصري النابغة تم منحه جائرة " بنيامين فرانكلين " عام 1998، والتي تعد أقدم أعرق من جائزة نوبل.
* وفي عام 1999 منح جائزة "نوبل" للكيمياء وبذلك أصبح أول عالم مصري عربي يفوز بجائزة نوبل في العلوم.
* في عام 2000 حصل على دكتوراه فخرية من جامعة الإسكندرية، وهي أول دكتوراه تمنحها الجامعة لأحد خريجيها.
* في أبريل 2009، أعلن البيت الأبيض عن اختيار د. أحمد زويل ضمن مجلس مستشاري الرئيس الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، والذي يضم 20 عالماً مرموقاً في عدد من المجالات.
* حصل زويل على قلادة بريستلي، وهي أرفع وسام أمريكي في الكيمياء عام 2011.
* كما حصل على الدكتوراة الفخرية من جامعة سيمون فريزار عام 2014.
* تم اطلاق اسمه على بعض الشوارع والميادين في مصر، وأصدرت هيئة البريد المصري طابعي بريد باسمه وصورته، وتم إطلاق اسمه على صالون الأوبرا.
* توفي في 2 اغسطس عام 2016

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أعماله

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

ألبوم الصور

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

ألبوم الفيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شاركه في اعماله

Complementary Content