اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

"سكيلزي" .. تميمة مختلفة لأمم أوروبا

"سكيلزي" .. تميمة مختلفة لأمم أوروبا

تاريخ النشر

لأن "يورو 2020" نسخة استثنائية من كأس الامم الاوروبية .. فكان لابد أن يمثلها تميمة مبتكرة ومختلفة عما سبقها .. في مارس 2019 بالعاصمة الهولندية أمستردام، وهي إحدى المدن الـ11 التي تستضيف البطولة، فاجأ الاتحاد الاوروبي لكرة القدم "الويفا" باطلاق نموذج يمزج بين التميمة التقليدية ذات الحجم الطبيعي والشخصية الأكثر تفاعلية المناسبة للعالم الحديث، اطلق عليها "سكيلزي"، وهي شخصية مستوحاة من كرة القدم الحرة "Freestyle" وممارسة اللعبة في الشوارع.

اسم التميمة يأتي من كلمة "Skill" الإنجليزية بمعنى مهارة، وهو ما يشير لارتباطها باستعراض المهارات، وتم الكشف عن "سكيلزي" ضمن حملته "حركتك" "Your Move"، التي تدعو جماهير كرة القدم للقيام بحركات تبين مهاراتهم وقدراتهم، وبمنح براعم كرة القدم الاستعراضية فرصة تمثيل مدنهم من خلال القيام بحركات استعراضية فريدة من نوعها، فإنه من الممكن أن يقودهم هذا لمنحهم فرصة استعراض مهاراتهم في فعاليات يورو 2020".

و«سكيلزي» هو عبارة عن لاعب كرة قدم استعراضية قادر على فعل مجموعة رائعة من المهارات الفردية، وهي خطوة يهدف «يويفا» من ورائها فتح آفاقًا جديدة فيما يخص تمائم البطولات والرغبة في نقل عاطفة المشجعين الشباب لأشكال أخرى من كرة القدم بخلاف مباريات الـ22 لاعبًا المعتادة، كذلك الابتعاد عن الاشكال الكرتونية او حتى الحيوانات، حتى يصل الى الهدف الذي يريده.


وظهر "سكيلزي" للنور برفقة 2 من أبرز لاعبي كرة القدم الحرة في العالم، الإنجليزية ليف كوك والنرويجي توبياس بيكس، وأظهرت التميمة بعض الحركات المهارية أمام 55000 متفرج قبل مباراة في التصفيات بين هولندا وألمانيا، على ملعب يوهان كرويف في أمستردام، وهي بالأساس إشارة مقصودة لأحد أكثر اللاعبين مهارة في تاريخ اللعبة.

وقال هاي لوران إبستين مدير التسويق في الويفا "أردنا الابتعاد عن التميمة التقليدية التي رأيناها في النسخ السابقة لبطولات أمم أوروبا بهدف خلق رمزًا جديدًا يكون قادرًا على التفاعل بشكل أقوى مع جماهير كرة القدم في القارة، كان من المهم أن يصل الويفا لمشجعي كرة القدم من جميع الأعمار، وبخلق تميمة قادرة حقًا على لعب اللعبة التي نحبها جميعًا بطريقة حقيقية، هذا سيُلهم الصغار من دبلن حتى باكو لمحاولة تقليد المهارات التي سيُظهرها سيكلزي وليف كووك وتوبياس بيكس".


كما يُفسر كووك "لدينا فرصة خاصة بأن نكون قادرين على نقل كرة القدم الاستعراضية وكرة قدم الشوارع والبانا لجماهير كرة القدم في كامل أوروبا، وسواء كانت تُلعب في الحدائق أو على الملاعب العالمية، وسواء كانت كرة قدم استعراضية أو كرة قدم عادية، الأمر يتعلق بقدرتك على التعبير عن نفسك والكرة بين قدميك".

بعد الإعلان عن التميمة واجهت انتقادات مبكرة من المشجعين في أوروبا، ووصف المنتقدون التميمة الجديدة بأنها "تبدو كرجل مخيف"، و"خطوة للوراء"، كما يرى بعض المشجعين إنها "قبيحة".

التمائم السابقة لبطولات أمم أوروبا

تعد "سكيلزي" التميمة رقم 11 في تاريخ بطولات أمم أوروبا، حيث ظهر بدأ هذا التقليد في الظهور في النسخة السادسة إيطاليا 1980، ودائما ماتكون تميمة اليورو إما حيوانات مثل الأرنب والديك والأسد، أو أشخاص مثل الطفل "سوبر فيكتور" تميمة النسخة الماضية "يورو 2016".

«بينوكيو» كان أول تميمة في نهائيات كأس أمم أوروبا عام 1980 في إيطاليا، وهو عبارة عن دمية خشبية بأنف طويل، وبعد 4 سنوات في فرنسا جاءت التميمة «بينو» عبارة عن ديكًا أبيضًا يرتدي القميص الأزرق الخاص بالمنتخب الفرنسي.

وفي 1988 و1992 بألمانيا العربية والسويد تم استخدام الأرنب كتيمية بالنسختين مع اختلاف الأسماء «بيرني» و«رابيت» على الترتيب، وفي عام 1996 بإنجلترا ظهر الأسد «جولياث» وهو يضع كرة تحت ذراعه ويرتدي قميص المنتخب الإنجليزي كتميمة للبطولة.

ومع تنظيم نسخة عام 2000 في هولندا وبلجيكا معاً استمر الأسد كتميمة للبطولة وعرف باسم «بينيلوكس»، وكان أسدًا بذيل شيطان وأذرع بشرية، وشعره ملونًا بألوان البلدين.

وفي البرتغال حيث نسخة 2004 تم لأول مرة استخدام شخصية بشرية كتميمة بدلاً من الحيوانات، وكانت عبارة عن طفل يدعى «كيناس» يمارس كرة القدم بحيوية شديدة.

واستخدمت التوائم في تميمة البطولة مرتين متتاليتين، الأولى عام 2008 للعرض المشترك للتنظيم من النمسا وسويسرا، وكان اسمها «تريكس وفليكس»، والثانية في بطولة 2010 التي نظمت في بولندا وأوكرانيا وكان اسمها «سلافيك وسلافكو».

واستمرت فرنسا على نفس المنوال عندما احتضنت نسخة 2016 واستخدمت تميمة «سوبر فيكتور»، والذي كان طفلًا بألوان المنتخب الفرنسي يحمل كأسًا ويرتدي أحذية من المفترض أن تمنحه القوة الخارقة.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content