اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

النهائي الافريقي بين تاريخ الاهلي .. وطموح كايزر تشيفز

النهائي الافريقي بين تاريخ الاهلي .. وطموح كايزر تشيفز

تاريخ النشر

"التاريخ في مواجهة الطموح" .. شعار مباراة نهائي دوري الابطال الافريقي في مركب محمد الخامس بالعاصمة المغربية الدار البيضاء، والذي يجمع بين النادي الاهلي المصري الملك المتوج على عرش الكرة الافريقية بتسعة ألقاب قارية، في مواجهة كايزر تشيفز بطل جنوب إفريقيا الذي يخوض نهائي دوري الأبطال للمرة الأولى في تاريخه، حيث لم يسبق له بلوغ المباراة النهائية للمسابقة القارية من قبل.

الأهلي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات التتويج ببطولة دوري أبطال إفريقيا برصيد 9 ألقاب، ويبحث عن تعزيز رقمه القياسي بحصد اللقب العاشر في تاريخه والثاني على التوالي، بعد فوزه بالمسابقة العام الماضي على حساب غريمه الزمالك، أما فريق كايزر تشيفز يبحث عن تحقيق المفاجأة، والتتويج باللقب الإفريقي للمرة الأولى له.

* مشوار الاهلي في البطولة

حقق الأهلي خلال النسخة الحالية من دوري أبطال إفريقيا، تسعة انتصارات، وتعادل مرتين، بينما تلقى هزيمة وحيدة كانت أمام فريق سيمبا التنزاني بهدف دون رد في دور المجموعات، يمتلك الفريق أقوى خط هجوم في النسخة الحالية من دوري الأبطال، حيث سجل لاعبوه 23 هدفا في 12 لقاء، بينما سكنت شباكه ستة أهداف فقط طوال البطولة.

يتصدر قائمة هدافي الأهلي في البطولة القارية، مهاجمه محمد شريف الذي أحرز خمسة أهداف حتى الآن، يليه طاهر محمد طاهر الذي سجل ثلاثة أهداف، فيما أحرز أربعة لاعبين في الفريق "هدفين"، وهم بدر بانون ومحمود عبد المنعم كهربا ومحمد مجدي أفشة وياسر إبراهيم، وسجل هدفا واحدا كل من "والتر بواليا وأليو ديانج وحسين الشحات وصلاح محسن ومروان محسن ووليد سليمان وعلي معلول".

بدأ الأهلي مشواره في البطولة بمواجهة فريق سونيديب بطل النيجر ضمن منافسات دور الـ 32، حيث فاز الأهلي ذهابا في النيجر بهدف نظيف، وكرر الانتصار إيابا في القاهرة برباعية نظيفة، ليتأهل الفريق الأحمر لدور المجموعات.

في دور المجموعات، احتل الأهلي المركز الثاني في المجموعة الأولى، خلف فريق سيمبا التنزاني الذي تصدر المجموعة برصيد 13 نقطة، وجمع الأهلي 11 نقطة بعد تحقيق الفوز في ثلاث مواجهات على كل من المريخ السوداني بنتيجة 3-0، وفيتا كلوب الكونغولي بنتيجة 3-0 أيضا، وسيمبا التنزاني بهدف نظيف، فيما تعادل الأهلي مرتين مع فيتا كلوب والمريخ بنتيجة واحدة 2-2، وتلقى هزيمة وحيدة أمام سيمبا في تنزانيا بهدف نظيف.

وفي الدور ربع النهائي، أوقعت القرعة النادي الأهلي في مواجهة مكررة للعام الثالث على التوالي مع فريق صنداونز الجنوب إفريقي، إذ حقق الأهلي الفوز في لقاء الذهاب بالقاهرة بهدفين نظيفين، قبل أن يتعادل في مباراة الإياب بنتيجة 1-1، ليتأهل للمربع الذهبي.

وفي الدور نصف النهائي، واجه الأهلي نظيره الترجي التونسي، وفاز عليه ذهابا في ملعب "رادس" بالعاصمة التونسية بهدف نظيف، قبل أن يكرر الانتصار في لقاء الإياب بالقاهرة بثلاثية نظيفة، ليحسم المارد الأحمر تأهله المستحق للمباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا للمرة الـ 14 في تاريخه مسجلا رقما قياسيا.

* مشوار كايزر تشيفز

فاجأ كايزر تشيفز الجنوب إفريقي الجميع بتأهله للمباراة النهائية على عكس التوقعات، واعتمد طوال مشواره بالبطولة القارية على أسلوب وطريقة لعب دفاعية في كل مبارياته بالمسابقة، حتى نجح في الوصول إلى نهاية مشوار البطولة.

لعب كايزر تشيفز في النسخة الجارية من دوري الأبطال، 14 مباراة، حقق 6 انتصارات، وتعادل 6 مرات، وتلقى هزيمتين، وأحرز لاعبوه 12 هدفا، فيما تلقت شباكه 9 أهداف.

استهل الفريق الجنوب إفريقي البطولة بمواجهة فريق باميندا الكاميروني في دور الـ64، حيث فاز ذهابا بالكاميرون بهدف نظيف، وتعادل إيابا في جنوب إفريقيا بدون أهداف.. وفي دور الـ32 لعب كايزر تشيفز أمام فريق بريميرو دي أجوستو الأنجولي، ليتعادلا في لقاء الذهاب بجنوب إفريقيا بدون أهداف، ويفوز كايزر في لقاء الإياب بأنجولا بهدف دون مقابل.

في دور المجموعات، احتل كايزر تشيفز المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 9 نقاط، خلف الوداد المغربي الذي تصدر ترتيب المجموعة برصيد 13 نقطة، فيما احتل فريق حوريا الغيني المركز الثالث برصيد 9 نقاط، وأخيرا بيترو أتلتيكو الأنجولي في المركز الرابع برصيد نقطة وحيدة.

وفي الدور ربع النهائي، نجح كايزر تشيفز في عبور عقبة فريق سيمبا التنزاني، حيث حقق فوزا كبيرا في لقاء الذهاب بجوهانسبرج برباعية نظيفة، قبل أن يخسر في لقاء الإياب في تنزانيا بثلاثية دون رد، ليتأهل للمربع الذهبي للمسابقة بفارق هدف وحيد عن الفريق التنزاني.

وفي الدور نصف النهائي، فجر كايزر تشيفز مفاجأة من العيار الثقيل، بعدما تمكن من إقصاء فريق الوداد المغربي، إذ انتصر عليه في لقاء الذهاب بالدار البيضاء بهدف نظيف، قبل أن يتعادلا بدون أهداف في مباراة الإياب بجنوب إفريقيا، ليتأهل للمباراة النهائية لأول مرة في تاريخه، ويضرب موعدا ناريا مع الأهلي "حامل اللقب".

* القيمة التسويقية للفريقين

ترجح المؤشرات الفنية على الورق كفة المارد الأحمر قبل اللقاء المرتقب، كما تدعمه القيمة التسويقية أيضاً، حيث تغلب الأهلى بشكل واضح على بطل جنوب أفريقيا.

ووفقاً لموقع الإحصائيات "ترانسفير ماركت"، تصل القيمة التسويقية للنادى الأهلى إلى 27 مليوناً و750 ألف يورو، ما يعادل 516 مليوناً و440 ألف جنيه مصرى، بينما تبلغ القيمة التسويقية لفريق كايزر تشيفز 11 مليوناً و930 ألف يورو، ما يعادل 222 مليون جنيه مصرى.

ويعتبر محمد الشناوى حارس مرمى النادى الأهلي هو أغلى لاعب فى المباراة النهائية، خاصة أن قيمته التسويقية تقدر بـ 2 مليون و500 ألف يورو، متفوقاً على زملائه بالقلعة الحمراء، وعلى أغلى لاعبى كايزر تشيفز.

وجاءت أبرز القيم التسويقية فى كلا الفريقين كالتالي:

الأهلي: 516 مليوناً و440 ألف جنيه

كايزر تشيفز: 222 مليون جنيه مصري

* أغلى 5 لاعبين فى الأهلي

ـ محمد الشناوي: 2 مليون و500 ألف يورو

ـ أفشة: 2 مليون و200 ألف يورو

ـ أليو ديانج: 2 مليون يورو

ـ محمد شريف: مليون و800 ألف يورو

ـ بدر بانون: مليون و500 ألف يورو

* أغلى 5 لاعبين فى كايزر تشيفز

ـ خاما بيليات: مليون و300 ألف يورو

ـ دانيال كاردوسو: 800 ألف يورو

ـ ايتوميلنج إسحاق كوني: 675 ألف يورو

ـ فيلانى زولو: 650 ألف يورو

ـ ليوناردو كاسترو: 650 ألف يورو

* حكم اللقاء

أسند «كاف» مهمة إدارة نهائي دوري أبطال أفريقيا للحكم البوروندي باسيفيك ندابيهاوينمانا، ويبلغ البوروندي من العمر 36 عاماً، ويعمل محاسبًا في البنك البريطاني، ويحمل باسيفيك الشارة الدولية منذ عام 2013.

أدار 3 مباريات في النسخة الجارية من دوري أبطال أفريقيا منها 2 لكايزر تشيفز أمام كل من سيمبا بربع النهائي وبتروأتلتيكو في مرحلة المجموعات، قبل أن يعود لإدارة مباراة أخرى لبطل جنوب أفريقيا في مواجهة الأهلي بالمباراة النهائية.

إجمالاً أدارت صافرته 9 مباريات بدوري أبطال أفريقيا منذ نسخة 2018، وأشهر خلالها البطاقة الصفراء 26 مرة دون أي استخدام للبطاقة الحمراء.

وكانت صافرة البوروندي حاضرةً بكأس أمم أفريقيا الأخيرة في مصر عام 2019 وأدار مباراة واحدة جمعت بنين بغينيا الاستوائية، كما أدار 7 مباريات بتاريخه التحكيمي بمنافسات الكونفيدرالية واستخدم خلالها البطاقة الصفراء 17 مرة والحمراء في مناسبة وحيدة.

ظهر البوروندي في مباراتين مهمتين للأندية المصرية خلال مشواره التحكيمي، الأولى كانت في مارس عام 2019 ولقاء الزمالك أمام بترو أتلتيكو الأنجولي، والثانية كانت مباراة بيراميدز والرجاء المغربي.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content