اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

الأهلي ونهضة بركان .. من يحصد سوبر أفريقيا ؟

الأهلي ونهضة بركان .. من يحصد سوبر أفريقيا ؟

تاريخ النشر

رحلة جديدة يبدأها النادي الأهلي بحثا عن لقب جديد..لم يكد الفريق ينهي مهمته الأفريقية بنجاح في دور الثمانية بدوري الأبطال، بالصعود إلى الدور قبل النهائي على حساب بطل جنوب أفريقيا " صنداونز "، إلا وبدأ رحلة جديدة للبحث عن مجد جديد في بطولة السوبر الأفريقي أمام نهضة بركان المغربي.

المارد الاحمر..ملك أفريقيا المتوج بتسعة القاب أبطال دوري ولقب وحيد للكونفدرالية، بالإضافة إلى 6 ألقاب للسوبر الأفريقي أعوام 2002، 2006، 2007، 2009، 2013، 2014 والوصيف مرتين في 1994، 2015، لايكتفي من الألقاب ودائما يبحث عن منصات التتويج، خاصة مع مطالبة جماهيره بالانتصارات ولا شئ غيرها، يدخل مباراة السوبر الأفريقي بالقوة الضاربة بعد غياب طويل، وبروح جديدة وحالة معنوية مرتفعة، كونه يدخل المباراة ومتاح أمامه الاستعانة بكل لاعبيه المقيدين بالقائمة بعد تعافي عدد كبير من الإصابات خلال الفترة الأخيرة.

كان من المقرر أن تقام المباراة خلال شهر أغسطس 2020، في قطر للمرة الثالثة على التوالي بعد توقيع اتفاقية بينها و"الكاف" لمدة 3 سنوات، غير أن ظروف أزمة كورونا واضطراب مواعيد الأجندة الدولية أدى لتأجيلها لتقام يوم الجمعة الثامن والعشرين من مايو الجاري بين الأهلي المصري بطل دوري أبطال أفريقيا، ونهضة بركان المغربي بطل كأس الكونفيدرالية الأفريقية.

وأعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم تعيين الجزائري مصطفي غربال اللقاء حكما للمباراة بمعاونة عبد الخالق تشيال وموكرين جراوري فيما يجلس عبد الرحمن بن الجاسم حكما للفيديو.

الحضور الجماهيري

أعلنت اللجنة المحلية المنظمة للبطولة إقامة اللقاء على ملعب "جاسم بن حمد" لنادي السد في العاصمة القطرية الدوحة بحضور جماهيري بنسبة 30% تماشيا مع تعليمات وزارة الصحة العامة وفق خطة الرفع التدريجي للقيود التي تم فرضها مؤخرا في الدولة على عدة مراحل للحد من انتشار فيروس كورونا " كوفيد-19 " خاصة فيما يتعلق بالفعاليات الرياضية المحلية والدولية، والتي يسمح فيها بالحضور الجماهيري بنسب معينة في الأماكن المفتوحة بشرط الحصول على التطعيم.

ووفقا لقواعد الاتحاد الأفريقي خضع الأهلي للفقاعة الطبية بدءا من 25 مايو وقام بإجراء مسحة طبية فور وصوله الدوحة وقبل المباراة بـ48 ساعة.

وفرضت وزارة الصحة العامة بقطر بالتنسيق مع اللجنة المحلية المنظمة حزمة من الشروط والتدابير الواجب الالتزام بها من الجميع للحفاظ على صحتهم وسلامتهم على النحو التالي:

- يسمح بحضور 30% من الجماهير من عمر 12 سنة فما فوق، ممن تلقوا جرعتي لقاح " كوفيد 19 "، وكذلك المتعافين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد خلال التسعة أشهر التي تسبق موعد المباراة.

- يلتزم المنظمون والحضور بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية المنصوص عليها من قبل وزارة الصحة العامة، والخاصة ببروتوكول عودة الأنشطة والفعاليات والمعارض .

- لا يسمح بتقديم المشروبات أو المأكولات أو إدخالها من قبل الجمهور إلى المدرجات كما لا يسمح بتجمع الجماهير في أي مكان داخل الاستاد وخارجه خاصة عند المداخل.

- الالتزام التام بقواعد التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة طوال الوقت.

تاريخ السوبر الافريقي

كأس السوبر الأفريقي 2020، هي النسخة التاسعة والعشرين من البطولة، وهي بطولة من مباراة واحدة تقام سنويا وتنظم من قبل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (الكاف)، بين بطلي آخر نسخة من مسابقات الأندية الأفريقية، وهي دوري أبطال أفريقيا وكأس الكونفيدرالية الأفريقية بدأت البطولة عام 1993 بين النادي الفائز بدوري أبطال أفريقيا والفائز بكأس أفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس إلى عام 2004 ثم أصبحت منذ عام 2005 بين النادي الفائز بدوري أبطال أفريقيا والنادي الفائز بكأس الكونفيدرالية الأفريقية لتحديد بطل أبطال القارة لكل عام وهي عادة تقام في شهر يناير أو فبراير من كل عام قبل بداية الموسم الجديد لبطولتي الأندية الأفريقية وغالبا ما تكون على ملعب بطل دوري الأبطال إلا أنها اقيمت في ملاعب محايدة أكثر من مرة.

ويعتبر نادي أفريكا سبورتس الإفواري أول فريق تمكن من التتويج بلقب كأس السوبر الأفريقي عام 1993، بعدما تغلب على الوداد البيضاوي المغربي بفارق ركلات الجزاء الترجيحية 3/5.

ويعد نادي الزمالك المصري أول فريق عربي عانق هذه الكأس بفضل فوزه التاريخي على الأهلي بهدف دون رد سجله النجم أيمن منصور في مدينة جوهانسبرج الجنوب أفريقية عام 1994.

بعد 8 سنوات عاد الأهلي ليحتفل بأول ألقابه في هذه الكأس بالفوز على كايزر تشيفز الجنوب أفريقي بنتيجة 1/4، في اللقاء الذي شهد حدثا تاريخيا بتسجيل الحارس عصام الحضري لهدف من تصويبة قوية من المرمى إلى المرمى تحت أنظار 70 ألف متفرج بمدرجات ستاد القاهرة الدولي عام 2002.

وفي السنة التالية اكتسح الزمالك ضيفه الوداد البيضاوي بثلاثية لهدف كان بطلها الموهوب حازم إمام رغم العاصمة الترابية التي ضربت ستاد القاهرة أثناء سير اللعب.

وتمكن الأهلي في السنوات الـ 15 الماضية من اعتلاء عرش أكثر الأندية تتويجا بكأس السوبر الأفريقي برصيد 6 مرات أعوام " 2002 و2006 و2007 و2009 و2013 و2014 "، فضلاً عن تتويجه بدوري أبطال أفريقيا 9 مرات  " رقم قياسي " .

وإذا كان النادي الأهلي المصري 1907 بطل القرن الأفريقي الأكثر تتويجا بكأس السوبر الأفريقي، فإن نادي النجم الساحلي التونسي الأكثر خسارة للقب في ثلاث مناسبات أعوام 2004 و2007 و2016، مثله مثل مواطنه الصفاقسي الذي خسر اللقب 3 مرات أعوام 2008 و2009 و2014، كذلك الترجي العاصمي ثلاث مرات أعوام 1999 و2012 و2019.

كل الامنيات لممثل الكرة المصرية في السوبر الأفريقي بحصد اللقب السابع في تاريخه بالإضافة إلى 200 ألف دولار، قيمة جائزة البطل، بينما الخاسر يحصل على 150 ألف دولار، حسبما أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف".


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content