اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

"فراعنة اليد"..وحلم التتويج بلقب المونديال

"فراعنة اليد"..وحلم التتويج بلقب المونديال

تاريخ النشر

تحتضن مصر بطولة العالم لكرة اليد 2021..ومع تواجد البطولة على الاراضي المصرية يرتفع سقف التوقعات والامنيات بتحقيق نتيجة جيدة واحراز ميدالية على اقل تقدير، خاصة ان "فراعنة اليد" اصحاب تاريخ مشرف في عالم اللعبة فهو الفريق الافريقي صاحب أكثر مشاركة بنهائيات كأس العالم.

* تاريخ مشرف

المنتخب المصري صاحب تاريخ كبير في بطولات العالم، حيث سجل مشاركته في 16 نسخة سابقًا، بدأت من بطولة 1964 بتشيكوسلوفاكيا وبعد غياب كبير عاد ليشارك بنسخة السويد 1993 ومنذ ذاك الحين لم تغب الشمس المصرية عن البطولة، وافضل انجاز له دخول المربع الذهبى في نسخة 2001 بفرنسا، ليصبح
أول فريق من خارج القارة الأوروبية يحتل احد المراكز الاربعة الاولي فى المونديال والذى احتكرته المنتخبات الأوروبية على مدار تاريخ البطولة منذ بداية إقامتها عام 1938.

منتخبات الشباب والناشئين لم تتخلف عن ركب الانجازات، بل حققت مالم يستطع اي منتخب جماعي اخر تحقيقه وهو لقب بطولة العالم للناشئين 2019 للمرة الأولى في التاريخ، ولم تتوقف إنجازات كرة اليد المصرية عند ذلك الحد، بل حصد منتخب الشباب برونزية بطولة العالم.

بدأ نجم كرة اليد المصرية في السطوع مع التعاقد مع المدرب الألماني "باول تيدمان" عام 1990، والذي وضع قوانين بدت غريبة في ذلك التوقيت، بفرض اللاعبين أصحاب اللعب باليد اليسرى على الفرق من أجل التغلب على أزمة الطرف الأيمن، كما وضع سنا معينا لاعتزال اللاعبين دوليا والدفع بالشباب والناشئين كنظرة مستقبلية.

قاد تيدمان المنتخب المصري لمدة ثلاث سنوات وثلاثة أشهر وضع خلالها كرة اليد المصرية على الطريق الصحيح، ونجح الفراعنة في تحقيق لقب بطولة أمم إفريقيا مرتين عامي 91 و92، والتأهل إلى كأس العالم في السويد عام 93، كل ذلك كان حجر الأساس في تاريخ الإنجازات المصرية لكرة اليد، ولم يكتف الفريق بذلك بل حقق لقب دورة الألعاب الإفريقية 1991، وكان هناك إنجاز آخر في كرة اليد المصرية هذا العام بتحقيق فضية دورة ألعاب البحر المتوسط في اليونان، كأول ميدالية للعبة في تاريخ البطولة، واستمر حصد البطولات القارية حتى بلغ مجموعها 7 القاب اعوام 2000و 2004 و2008 و2016 و2020، ليأتي في المركز الثاني كأكثر منتخب يحصل على البطولة خلف منتخب تونس.

* كتيبة الفراعنة

يمتلك الفراعنة كتيبة من اللاعبين المميزين، يقودهم المدرب الأسباني روبرتو جارسيا باروندو صاحب الـ40 عام وهو من الجيل الجديد للمدربين، واستطاع المنتخب تحت قيادته التأهل إلى اوليمبياد طوكيو 2020 بعد الحصول على لقب أمم أفريقيا والتغلب على المنتخب التونسي على ارضه ووسط جماهيره.


- حراسة المرمى: يضم الفريق مجموعة من الحراس المميزين، الأول هو كريم هنداوي اللاعب الذي يلعب لفريق كونستانت الروماني، يبلغ من العمر 32 عام ويلعب للمنتخب منذ ظهوره مع فريق الشباب بكأس العالم للشباب 2009، الحارس الثاني محمد الطيار لاعب النادي الأهلي صاحب الـ24 عام اكتشاف النسخة الماضية وقدم بطولة عالم مميزة جدًا، بالاضافة الى الحارس الشاب عبد الرحمن حُميد صاحب الـ 21 عاما، والذي حصل على لقب أفضل حارس مرمى لكأس العالم للناشئين بمقدونيا 2019.

- على الدائرة يضم العديد من اللاعبين المميزين أبرزهم لاعب الاهلي إبراهيم المصري صاحب الـ31 عام يمثل مصر منذ عام 2010 وشارك مع المنتخب في 218 لقاء، ومحمد ممدوح هاشم القلب النابض لدائرة المنتخب بطل أفريقيا مرتين بالإضافة إلى تتويجه لبطل دوري أبطال أوروبا مع ناديه السابق مونبليه الفرنسي، بالاضافة الى اللاعب الشاب خالد وليد لاعب نادي الزمالك وصاحب أفضل لاعب دائرة ببطولة الناشئين السابق.

- في مركز الجناح الأيمن يمتلك محمد سند صاحب الـ 29 عاما لاعب نادي نيم الفرنسي وافضل جناح بالدوري الفرنسي الموسم الماضي، 121 مشاركة دوليه وأكثر من 230 هدف مع المنتخب ويعتبر من أهم 10 لاعبين بكأس العالم بهذا المركز، ولاعب نادي الزمالك أكرم يسري بديلا بالاضافة الشباب عمر حسن 22 سنة و عمر سامي 21 عام لاعبا الأهلي.

- وفي مركز الظهير الأيمن يوجد احمد الاحمر 6 عاما وهو يصنف كواحد من افضل لاعبي العالم في مركزه وأفضل لاعبى مصر عبر التاريخ، بجانب الأحمر لدي المنتخب لاعب سوبر وهو يحيى عمر خالد المحترف بصفوف فيسبريم المجري صاحب الـ 23 عام، وعناصر شباب مثل حازم ممدوح لاعب الزمالك، ومحسن رمضان لاعب الأهلي.


- مركز صانع الالعاب المراكز المميزة بالمنتخب وأول الأسماء اسلام حسن لاعب الأهلي ذو الـ 32 عاما لاعب خبرة ويمتلك العديد من الأسلحة الهجومية ويشارك مع المنتخب منذ 2009، أحمد خيري صاحب الـ 26 عاما لاعب نادي ستيوا بوخارست الروماني خاض مع المنتخب 14 لقاء دوليا، بجانبهم يوجد أحمد هشام أفضل لاعب بكأس العالم للناشئين والمحترف بنادي نيم الفرنسي .

- مركز الظهير الايسر، يعتبر اقوي مراكز المنتخب المصري بتواجد الخبرة علي زين العابدين لاعب الشارقة الإماراتي وهو الاسم الثاني كأكثر مشاركة بعد أحمد الأحمر، وبنفس المركز يوجد لاعب الزمالك يحيى الدرع صاحب الـ 25 عاما، أفضل لاعب ببطولة أفريقيا السابقة من نجوم المنتخب ويجيد اللعب بمركز الظهير الأيسر وصناعة اللعب والجناح ايضًا، ويتواجد لاعب الزمالك حسن قداح 21 عاما ، هداف كأس العالم للشباب ويشارك بكأس العالم لأول مرة.

- الجناح الأيسر مميز ايضًا بتواجد المخضرم عمر الوكيل صاحب الـ32 عاما لاعب الزمالك، ويملك 174 مشاركة مع المنتخب ويعتبر من العناصر الثابتة بتشكيلة المُنتخب، ويتواجد بهذا المركز ايضًا لاعب الزمالك أحمد مؤمن صفا صاحب الـ27 عاما، بالاضافة إلى أحمد سيسا لاعب الأهلي صاحب الـ23 عاما.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content