اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شم النسيم..لكل المصريين

شم النسيم..لكل المصريين

تاريخ النشر

كلما اقترب شم النسيم، نعود بالزمن آلاف السنين إلى الوراء وتحديدا إلى عصر القدماء المصريين الذين واظبوا على الاحتفال بهذا اليوم بطقوس خاصة، حيث يتم الاحتفال بهذه المناسبة كأول أيام الربيع في مصر التي شهدت تنوعا في أعيادها، ميزتها عن سائر حضارات الشرق.

وأطلق الفراعنة على ذلك العيد اسم "عيد شموش" أي بعث الحياة، وحرف الاسم على مر الزمن، وتحول إلى يوم شم النسيم نسبة إلى نسمة الربيع التي تعلن وصوله لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

إحتفال مصر بشم النسيم انتقلت مظاهره عبر العصور منذ أيام الفراعنة وحتى يومنا هذا، حيث كان الفرعون وكبار الكهنة وباقي كبار رجال الدولة يبدأون إحتفالهم من ليل هذا اليوم مجتمعين أمام واجهة الهرم الشمالية قبل غروب الشمس، وذلك ليشهدوا غروب الشمس فيظهر قرص الشمس وهو يميل نحو الغروب، مقتربا تدريجيا من قمة الهرم حتى يبدو للناظرين وكأنه يجلس فوق قمة الهرم.

تعود بداية الاحتفال بـ"عيد شم النسيم" إلى ما يقرب من خمسة آلاف عام، أى نحو عام (2700 ق.م)، وبالتحديد إلى أواخر الأسرة الثالثة الفرعونية ويحتفل به الشعب المصرى حتى الآن، وهذا العيد كان معروفًا فى مدينة هليوبوليس "أون"، وهو عيد يرمز عند قدماء المصريين إلى بعث الحياة، وكان المصريون القدماء يعتقدون أن ذلك اليوم هو أول الزمان، أو بدء خلق العالم كما كانوا يتصورون، وقد تم تعديل الاسم لهذا العيد على مر العصور المختلفة وأضيفت إليه كلمة "النسيم" لارتباط هذا الفصل باعتدال الجو، وطيب النسيم، وما يصاحب الاحتفال بذلك العيد من الخروج إلى الحدائق والمتنزهات والاستمتاع بجمال الطبيعة.

* أصل التسمية

قسم المصري القديم العام إلى 3 فصول ترتبط بالدورة الزراعية، حيث تبدأ رأس السنة المصرية مع فصل الفيضان، الذي يحدث في يوم 19 يوليو بتقويمنا الحالي.

ثم يأتي بعده فصل بذر البذور، الذي يبدأ في شهر نوفمبر، ويوافق ظهور الأرض بعد انحسار الفيضان.

ويليه فصل الصيف "شمو" الذي يبدأ في شهر مارس وينتهي في يوليو، لذلك ارتبطت تسمية "شم النسيم"، بالتقويم الزراعي المصري، فكلمة "شمو" تعني فصل الصيف.

وجاءت التسمية الحالية، من تحريف "شمو" إلى "شم" عبر السنين، وأضيفت إليها النسيم، في إشارة إلى اعتدال الجو، وقدوم الربيع.

كان عيد شم النسيم وثيق الصلة في وجدان المصريين القدماء، يخرج الناس أفواجا وجماعات إلى الحدائق والحقول، تعم فيه الاحتفالات الشعبية والرسمية، ويشترك فيه الفرعون والوزراء والعظماء، فهو العيد الذي تبعث فيه الحياة.

* اطعمة شم النسيم

ارتبط الاحتفال بشم النسيم ببعض الاطعمة التي تمتلئ بها موائد المصريين في ذلك اليوم، اشهرها البيض الملون والسمك المملح "الفسيخ" والبصل والخس والحمص الأخضر "الملانة".

البيض
يرمز البيض إلى خلق الحياة، وقد صورت بعض برديات منف الإله "بتاح" إله الخلق عند الفراعنة وهو يجلس على الأرض على شكل البيضة التي شكلها من الجماد.

ولذلك فإن تناول البيض يبدو وكأنه إحدى الشعائر المقدسة عند قدماء المصريين، وقد كانوا ينقشون على البيض دعواتهم وأمنياتهم للعام الجديد، ويضعون البيض في سلال من سعف النخيل يعلقونها في شرفات المنازل أو في أغصان الأشجار، لتحظى ببركات نور الإله عند شروقه فيحقق أمنياتهم.

وقد تطورت هذه النقوش فيما بعد، لتصبح لونًا من الزخرفة الجميلة والتلوين البديع للبيض.

الفسيخ
وهو السمك المملح فقد ظهر بين الأطعمة التقليدية في الاحتفال بالعيد في عهد الأسرة الخامسة، مع بدء الاهتمام بتقديس النيل، وقد أظهر المصريون القدماء براعة شديدة في حفظ الأسماك وتجفيفها وصناعة الفسيخ.

البصل
ارتبط اكل البصل عند المصريون القدماء بإرادة الحياة وقهر الموت والتغلب على المرض، فكانوا يعلقونه في المنازل وعلى الشرفات، كما كانوا يعلقونه حول رقابهم، ويضعونه تحت الوسائد.

الخس والملانة
كان الخس من النباتات المفضلة في ذلك اليوم، وقد عرف منذ عصر الأسرة الرابعة، وكان يسمى بالهيروغليفية عب، واعتبره المصريون القدماء من النباتات المقدسة، فنقشوا صورته تحت أقدام إله التناسل عندهم.

ومن الأطعمة التي حرص قدماء المصريين على تناولها أيضًا في الاحتفال بعيد شم النسيم نبات "الملانة" او الحمص الأخضر، وقد جعلوا من نضوج ثمرة الحمص وامتلائها إشارة إلى مقدم الربيع.

ويظل الاحتفال بعيد شم النسيم مهرجانا شعبيا، تشترك فيه طوائف الشعب المختلفة، ويبقى تقليدا تتناقله الأجيال، يحمل ذات المراسم والطقوس، وذات العادات والتقاليد التي لم يطرأ عليها أدنى تغيير منذ عصر الفراعنة وحتى الآن.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content