اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

اليوم العالمي للموسيقى.. 39 عاما من الاحتفال بقوة الفن

اليوم العالمي للموسيقى.. 39 عاما من الاحتفال بقوة الفن

تاريخ النشر

"الموسيقى في كل مكان والحفل في أي مكان".. من فرنسا انطلقت الدعوة إلى الاحتفال بيوم الموسيقى، إعترافا بأن الموسيقى هي جوهر الحياة، ولها قدرة عجيبة على تهدئة المزاج وتقليل التوتر والهروب من آلام الحياة، وتكريما لكل من له بصمة وتأثير فيها.

الموسيقى هي اللغة التي تعبر عن ما يعجز الكلام عن التعبير عنه، ويرى البعض أن الموسيقى غذاء الروح، لكن البعض الآخر ذهب لأبعد من ذلك ورأى أنها "تمنح الروح للكون وأجنحة للعقل ورحلة إلى الخيال والحياة لكل شيء"، حسب وصف أفلاطون.

* بداية الاحتفال

في 21 يونيو عام 1982، دعا وزير الثقافة والفنون الفرنسي آنذاك جاك لانج، بمساعدة الموسيقي موريس فلوريت، للإحتفال بالموسيقى، وأقيمت في باريس أول احتفالية للموسيقى تحت إسم "اصنع موسيقى"، ليتحول بعدها هذا الاحتفاء بالموسيقى إلى ظاهرة عالمية.

واختير تاريخ 21 يونيو للاحتفال بالموسيقى، كونه يتزامن في معظم الأحيان مع الإنقلاب الصيفي، وبالتالي هو أحد أطول أيام السنة.

وأصبح هذا اليوم حدثا عالميا سار على دربه العديد من البلدان، إذ تقوم أكثر من 123 دولة حول العالم بالاحتفال بالموسيقى، بما في ذلك الهند والصين وماليزيا وإيطاليا واليونان والإكوادور والمكسيك وكندا والولايات المتحدة وروسيا وأستراليا وبيرو والبرازيل والمملكة المتحدة واليابان.

ويمكن القول أن الهدف الرئيسي من إطلاق يوم الموسيقى العالمي هو الترويج للموسيقى، عن طريق تشجيع الموسيقيين الهواة والمحترفين على العزف والغناء في الشوارع، وتنظيم العديد من الحفلات الموسيقية المجانية، مما يجعل جميع أنواع الموسيقى في متناول الجمهور.

* مظاهر الإحتفال باليوم العالمي للموسيقى

يهدف الإحتفال باليوم العالمي للموسيقى إلى تشجيع الموسيقيين الهواة على التطوع بالعزف في الشوارع والأماكن العامة، مثل الشوارع والمستشفيات والسجون، ويتم التشديد فيه على مبدأ "المجانية"، إذ يقوم الفنانون بالعزف وتنظيم الحفلات دون مقابل.

ويتم تنظيم حفلات موسيقية مختلفة على نطاق عالمي، كما تتم إقامة مؤتمرات ومهرجانات ومسابقات موسيقية، لتبادل الخبرات في مجال الموسيقى.

* تعريف الموسيقى

تعتبر الموسيقى من أنواع الفنون الصوتية الناتجة عن خليط من الغناء وعزف الآلات الموسيقية بطريقة منسجمة، وهي تهتم بتأليف وإيقاع وتوزيع الألحان، وطريقة الغناء والطرب، كما تعد الموسيقى علما يدرس أصول ومبادئ النغم من حيث التوافق أو الاختلاف.

تعد الموسيقى من الفنون القديمة التي عرفها الإنسان، ولا توجد أي معلومات حول أصلها بشكل دقيق، ولكن من المؤكد أن بداياتها كانت معتمدة على الأصوات الخاصة بالطبيعة، أي التي تصدر من العناصر والكائنات الحية التي تعيش في الطبيعة، مثل: أصوات الأشجار، والطيور، والأنهار، والحيوانات، وغيرها من الأصوات الأُخرى.

ومع إدراك الإنسان وجود هذه الأصوات، فاستخدم النفخ بالأنابيب المصنوعة من القصب لإصدار الصوت، ومع مرور الوقت صارت الموسيقى جزءا من حياة الإنسان، وأصبحت تستخدم في العديد من المجالات، مثل: تعزيز الشجاعة عند الجيوش في الحروب، واستخدامها كنوع من أنواع التعليم في المعاهد الموسيقية، وغيرها من المجالات الأُخرى.

* فوائد الاستماع للموسيقى

إذا كانت الموسيقى هي غذاء الروح، فيجب أن نجعلها جزءا هاما من برنامجنا اليومي، فهي تصفي الذهن وتساعد في زيادة التركيز وبالتالي زيادة القدرة على الإنتاج، كما أن للموسيقى فوائد صحية عديدة فهي تقوي العضلات وتحسن الدورة الدموية وتقلل الإجهاد والشعور بالتعب، وتساهم في تحسين الذاكرة وزيادة الإمكانيات الفكرية.

على المستوى النفسي، للموسيقى فوائد نفسية فهي تساعد في تقليل التوتر والتغلب على الاكتئاب، ولها تأثير على التفاعل مع الآخرين والعلاقات الاجتماعية، كما تساهم في زيادة الإبداع والتفكير خارج الصندوق.

* أنواع الآلات الموسيقية

تتعدد أنواع الآلات الموسيقية ويمكن تصنيفها إلى أربعة أنواع رئيسية وهى الآلات الموسيقية الإيقاعية، والآلات الموسيقية الوترية، وآلات النفخ الهوائية، وآلات المفاتيح.

بالإضافة لأجهزة العزف الرقمية والتي يتم العزف فيها باستخدام الكمبيوتر أو الموبايل وغيرها.

- الآلات الموسيقية الإيقاعية: وهي الآلات التي تصدر الصوت نتيجة وقع الطرق أو الضرب ومثال عليها الطبل الدف والجرس.

- الآلات الموسيقية الوترية: وهي التي تصدر الصوت نتيجة اهتزاز الأوتار الموجودة على الآلة ومثال عليها الجيتار.

- آلات النفخ الهوائية: وهي التي تصدر الصوت نتيجة النفخ فيها ومثال عليها الفلوت والبوق.

- آلات المفاتيح: وهي الآلات التي تصدر الصوت نتيجة الضغط على لوحة مفاتيح ومثال عليها البيانو، الأورج.

- آلات إلكترونية: هي آلات تعتمد على صمامات إلكترونية أو دارات، من أجل توليد الأصوات المختلفة.

إذا كانت الموسيقى هي لغة العالم والإنسانية، لغة يفهمها الجميع، ووسيلة للتعبير عن ثقافات الأمم، فهي كلمات بدون حروف، ومشاعر تلمس الوجدان وتحرك القلوب، فهي تستحق أكثر من يوم واحد للإحتفال بها.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content