اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

يوم اللغة العربية .. مصدر الفخر الدائم والسلاح القوي ضد العولمة

يوم اللغة العربية .. مصدر الفخر الدائم والسلاح القوي ضد العولمة

تاريخ النشر

تعتبر اللغة العربية من أهم لغات العالم، فهي لغة القرآن الكريم، ومن أقدم اللغات الإنسانية على مر العصور، لذا تم تخصيص يوم بعنوان اليوم العالمي للغة العربية .. فيه يحتفل العالم العربي، ومنظمة الأمم المتحدة بهذا اليوم، نظرا لما تتمتع به اللغة العربية من مميزات لا تحظى بها لغة أخرى .

ويوافق 18 من ديسمبر من كل عام اليوم العالمي للغة العربية للاحتفال باللغة العربية ، حيث تقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها عام 1973، والذي بموجبه تم إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

وجاء في ديباجة القرار الأممي، أن الجمعية العامة تدرك "ما للغة العربية من دور مهم في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته"، وتدرك أنها "لغة تسعة عشر عضواً من أعضاء الأمم المتحدة" (في ذلك الوقت)، وبناء عليه، تقرر إدخال العربية ضمن لغات الجمعية العامة الرسمية.

وقررت الأمم المتحدة في عام 2010، الاحتفال باللغات الست الرسمية في المنظومة الأممية، وحددت يوم 18 ديسمبر يوماً عالميا للغة العربية. ثم كان أول احتفال باليوم العالمي للغة العربية، هو الذي أقامته (اليونسكو) عام 2012، ودعت فيه إلى الترويج الرسمي والأممي للغة العربية، في هذا اليوم.

واللغة العربية أو لغة "الضاد" هي واحدة من أكثر اللغات انتشاراً ضمن مجموعة اللغات السامية، في دول الوطن العربي إضافة للعديد من المناطق الأخرى مثل تركيا، والأحواز، ومالي وتشاد، والسنغال، وإثيوبيا، وأريتيريا، وإيران، وجنوبي السودان .

وتعد اللغة العربية جسر التواصل بين العرب فهي لغة غنية بالفصاحة والبلاغة، وهي لغة العلم والتعليم الهادف، فالإبداع والثقافة لا يتمان إلا بدراسة لغة القرآن الكريم، لأن جذورها ثابتة وراسخة عبر أكثر من 1400 سنة، فاللغة العربية الفصحى هي هوية الأمة العربية فلا هوية دون لغة، ولذلك لا بد من المحافظة على اللغة العربية الفصحى؛ لأنها السلاح الأقوى ضد ما يسمى بالعولمة وانتشار اللغات العامية.

وتتعدد اللغات الرسمية والعامية، ومن بين اللغات التي يفتخر بها اللغة العربية وهي اللغة الرسمية لأبناء الوطن العربي، فجميعهم يتحدثون بها .

وتتكون اللغة العربية من 28 حرفا مكتوبا، وتبدأ الكتابة بها من اليمين إلى اليسار على عكس اللغات الأخرى التي تبدأ بها الكتابة من اليسار إلى اليمين، أو من الأعلى إلى الأسفل، كاللغة الصينية.

وتسمى اللغة العربية بلغة الضاد، نسبة إلى حرف الضاد الذي تضمه اللغة العربية دون اللغات الأخرى، وأصبح للغة العربية مكانة عند ظهور الإسلام الذي ظهر معه ما تسمى باللغة العربية الفصحى، فما هو مفهوم العربية الفصحى؟ وبماذا تختلف عن اللغة العامية؟

يقصد باللغة الفصحى بأنها اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم وتحدث بها، فهو النص المقدس في قواعد العربية ومرجع للقياس، والفصحى هي الأصل، والمرجع للهجات العربية التي كانت موجودة في صدر الإسلام، حيث اتسم اللفظ القرآنيُّ بجزالة اللفظ الذي لا تشوبه أي شائبة، وتعجب شعراء العرب الجاهليين من بلاغة وفصاحة كلمات القرآن الكريم .

ويتحدث اللغة العربية أكثر من 420 مليون عربي، فضلاً عن أن ملياراً ونصف المليار من المسلمين حول العالم، يحتاجون إلى استعمالها في شؤون شتى، خاصة في ما يتعلق بالقرآن الكريم والعبادات والشعائر والسنة النبوية الشريفة ومختلف فروع الفقه.

 لغة مقدسة

اللغة العربية تعتبر لغة مقدسة باعتبار أنها لغة القرآن الكريم، حيث لا تتم الصلاة والعبادات الأخرى في الدين الإسلامي إلا بإتقان اللغة العربية، كما أنها لغة شعائرية لدى عدد من الكنائس المسيحية على امتداد الوطن العربي، وقد تمت كتابة العديد من الأعمال الفكرية والدينية اليهودية بها وتحديداً في العصور الوسطى .

كان لانتشار الدين الإسلامي تأثيراً مباشراً وغير مباشر في رفع شأن ومكانة اللغة العربية، حيث أصبحت لغة العلم والأدب والسياسة لأزمنة طويلة في الديار التي حكمها المسلمون، بالإضافة لهذا فقد كان للغة العربية تأثير كبير على عددٍ من اللغات الأخرى على امتداد العالم الإسلامي كالفارسية، والتركية، والكردية، والأمازيغية، والماليزية، والأردوية، والألبانية، والإندونيسية، وبعض من لغات جنوب إفريقيا كالسواحلية والهاوسا والأمهرية والتجرية والصومالية، إضافة لبعض من اللغات الأوروبية وخاصة البرتغالية، والإسبانية، والصقلية، والمالطية، ويتم تدريسها بشكلٍ رسمي أواختياري في عدد من الدول الإفريقية والإسلامية المحاذية للبلاد العربية .

مكانة اللغة العربية وعلومها

تعتبر اللغة العربية من أغزر اللغات من حيث المادة اللغوية، ففي معجم إبن منظور (لسان العرب) الذي تم تأليفه في القرن الثالث عشر للميلاد ما يزيد عن ثمانين ألف مادة... وتنقسم علوم اللغة العربية إلى 12 علما هي: " علم اللغة "أي علم أصول اللغة ومفرداتها، وضبط دلالة الألفاظ على المعاني "، وعلم التصريف، وعلم النحو، وعلم المعاني، وعلم البيان، وعلم البديع، وعلم العروض، وعلم القوافي، وعلم قوانين الكتابة، وعلم قوانين القراءة، وعلم إنشاء الرسائل والخطب، ووعلم المحاضرات ومنه "التواريخ" .

12 مليون مفردة في العربية

والاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، هو الاحتفال بها بصفتها الفصحى، وباعتبارها لغة القرآن الكريم الذي كان له الدور الأساسي في حفظها وانتشارها حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن. فما هو أصل اللغة العربية الفصحى؟

لم يقل في العربية (الفصحى) إلا لتمييزها من باقي اللهجات السائدة عند العرب. فللعرب لغات وألسن، ولكل قبيلة لسانها، دون أن يعني هذا انقطاع التواصل، بل كان مجرد خصوصيات لسانية معينة أثرت اللغة في مادتها وتكوينها حتى وصل عدد مفردات هذه اللغة إلى أكثر من 12 مليون مفردة، تبعاً لما ورد في (المفصّل في تاريخ العرب قبل الإسلام) للعلامة العراقي جواد علي، والذي نقل أن عدد مفردات العربية هو 12 مليوناً و305 آلاف و52 مفردة، ورقماً على النحو التالي: (12305052) مفردةً، وهي بذلك، أغزر لغة في التاريخ، بعدد مفرداتها، لسببين أساسيين بحسب لغويين ونحويين، أولاً للثراء الهائل بجذور الكلمات العربية التي ينتج منها مفردات عبر الاشتقاق، وثانياً لما يسمّى الترادف الناتج من لغة القبائل، والذي في حقيقته ليس إلا مجموعة واسعة من الاشتقاقات والتراكيب والصيغ، أكثر منه ترادفاً، بدليل بقاء المفردات المنتمية للترادف، في التكلم والكتابة، ولا يزال (رأى ونظرَ وشاهد وبصَّ وعاينَ وأبصرَ) مع كل ما يوحّدها من ترادف وهْمي، لأن في كل واحدة من تلك الكلمات التي أدرجت في الترادف، خاصية دلالية تختلف عن الأخرى.

مجلة اللغة العربية

في عام 1956 ، صدرت مجلة كلية اللغة العربية التابعة لجامعة الأزهر، وهى المجلة التى حملت اسم اللغة العربية، حيث حوى العدد الكثير من الموضوعات المهمة التى تبنتها كلية اللغة العربية ومنها تاريخ الأزهر الذى حافظ على اللغة العربية ضد الغزاة العثمانيين، وغيرها من الأشعار والمواضيع الصحفية المتنوعة.

وقالت المجلة والتى تنشر " بوابة الأهرام " مقتطفات منها تزامنا مع اليوم العالمى للغة العربية، إن مكتبة كلية اللغة العربية تزخر بكنوز من الأدب والفن منها رسالة الدكتور عفيفى عبدالفتاح التى كتبها منذ ربع قرن، حيث تناول فيها الشعر العربى والمصري أيام الغزو العثمانى التركى، وهو العصر الذى يصفه النقاد بأن الشعر العربى اضمحل فيه.

وتقول المجلة "إن الشعر طيلة العهد العثمانى وهو فى ظلام، مؤكدا أن ابن إياس المؤرخ الشاهد العيان على الغزو قال إن الغازى سليم الأول حمل معه ألف جمل محملة بالذهب والفضة فضلا عن السلاح والرخام والنحاس، وأخذ كل شيء جميل، وفى عصره تعطلت الفنون والأيدى العاملة وأهملت المدارس التى كانت تدرس كافة الفنون ومنها اللغة العربية".

واستمرت اللغة التركية هى لغة الصحافة لولا قيام رفاعة الطهطاوى بتعريب الصحافة وجعلها باللغة العربية أيام الخديوى إسماعيل، الذى قام بحركة تعريب، وتضيف الدراسة "أنه قبع العثمانيون ثلاثة قرون، ولم ترهق مصر مثلما أرهقت أيام العثمانيين، ولولا عناية الله ووجود الأزهر لأضمحلت اللغة العربية ، إلا إن الشعراء حاولوا بشتى الطرق الإجادة رغم أن العصر العثمانى لا يحظى بشعراء عظام".

مجمع اللغة العربية يحتفل باللغة العربية

ويحتفل مجمع اللغة العربية بالقاهرة باليوم العالمى للغة العربية، الذى يحتفل به سنويا فى 18 من ديسمبر من كل عام، اليوم السبت، فى تمام الساعة الرابعة عصرًا، بقاعة المؤتمرات الكبرى بمجمع الخالدين بمقره التاريخى بالزمالك.

ويفتتح فعاليات الاحتفال ويقدمها الدكتور صلاح فضل (رئيس المجمع، ويدير الجلسة الدكتور عبد الحميد مدكور (الأمين العام للمجمع)، أما المتحدثون فهم: الكلمة الأولى الدكتور أحمد فؤاد باشا، بعنوان: "اللغة والعلم"، الكلمة الثانية الدكتور أحمد عبدالعظيم عبدالغنى، بعنوان: "اللغة والمجتمع"، الكلمة الثالثة الدكتور محمد السيد العبد، بعنوان: "العربية المعاصرة وتحديث المعجم"، الكلمة الرابعة الدكتور عبدالحميد مدكور، بعنوان: "جهود مجمع اللغة العربية في المعجم التاريخي"، الكلمة الخامسة للإعلامية قصواء الخلالى، بعنوان: "الإعلام واللغة العربية: لسان وتاريخ وهوية".

ويتضمن الاحتفال: تقديم فقرات موسيقية غنائية باللغة الفصحى- تتخلل المحاضرات- تقدمها نخبة من فناني أكاديمية الفنون، وتكريم المجمع لعدد من الشخصيات العامة والإعلامية، ويشهد الاحتفال إقامة حفل شاى للسادة ضيوف المجمع، مع التجول فى أروقة المجمع لمطالعة مطبوعاته التى سيُتاح عليها خصم 30%، و50% لأعداد مجلة المجمع في يوم الاحتفال.

تأسس مجمع اللغة العربية في القاهرة في 13 من ديسمبر سنة 1932م في عهد الملك فؤاد الأول، وبدأ العمل فيه سنة 1934م، ونص مرسوم إنشائه الصادر سنة 1932م على أن يتكون المجمع من 20 عضوًا من العلماء المعروفين بتبحرهم في اللغة العربية، نصفهم من المصريين، ونصفهم الآخر من العرب والمستشرقين؛ وهو ما يعني أن المجمع عالمي التكوين، لا يتقيد بجنسية معينة ولا بدين معين، وأن معيار الاختيار هو القدرة والكفاءة عشرةً من المصريين، وعشرةً من العرب والمستعربين.

وحدة لجودة اللغة العربية

أعلن وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، إنشاء وحدة لجودة اللغة العربية بالوزارة لتعلم لغة القرآن وفهم مراده، مؤكدا أن تعلم العربية وإتقانها جزء لا يتجزأ من خدمة الدين، داعيا جميع الجامعات ووسائل الإعلام وسائر المؤسسات الثقافية إلى إنشاء وحدة لجودة اللغة العربية واتقانها، مشددا على أن الجماعات المتطرفة والارهابية التي تقتل وتسفك الدماء، إنما قتلت نتيجة تحريف للنصوص ولي أعناقها وخداع من لا يعلمون بتأويلات وتحريفات لا أصل ولا صحة لها، ولو أتقنا لغة القرآن الكريم لأحسنَّا الردَّ على هؤلاء ، ففهم كتاب الله (عز وجل) متوقف على فهمنا للغة وإدراك ، بعنوان: "لغة القرآن والحفاظ على الهوية"، في إطار دور وزارة الأوقاف التنويري ، ومحاربة الأفكار المتطرفة ، وغرس القيم الإيمانية والوطنية الصحيحة ، وبيان الجوانب السمحة في الإسلام ـ المتخصصين إلى تيسير كتب اللغة وتنقيتها من الحشو بما يناسب روح العصر، مؤكدا أننا نحتاج إلى اللغة التطبيقية، أما فلسفة اللغة فمجالها الدراسات الأكاديمية والبحثية المتخصصة.

وأكد وزير الأوقاف أن الله (عز وجل) شرَّف اللغة العربية بأن جعلها لغة القرآن الكريم ، فقال سبحانه : "قُرءَانًا ‌عَرَبِيًّا غَيرَ ذِي عِوَج لَّعَلَّهُم يَتَّقُونَ" ، وقال سبحانه وتعالى مخاطبًا نبينا (صلى الله عليه وسلم) : "وَإِنَّهُ ‌لَذِكر ‌لَّكَ ‌وَلِقَومِكَ وَسَوفَ تُسـأَلُونَ" ، فنزول القرآن الكريم بالعربية تشريف لنا وتكليف ، تشريف بتعظيم اللسان العربي ، وتكليف بالحفاظ عليه ؟

وقال وزير الأوقاف: بهذا ندرك أهمية اللغة في فهم كتاب الله (عز وجل) وهو ما أكد عليه العلماء من أن فهم كتاب الله (عز وجل) وفهم سنة الرسول (صلى الله عليه وسلم) فرض واجب ولا يتم إلا بتعلم اللغة العربية ، وما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، ولهذا اشترط العلماء في المفتي والمفسر أن يكون مدركًا لأسرار اللغة وفقه اللغة وليس عالمًا في اللغة فقط، موضحا أنه عند التحدث عن أهمية اللغة العربية وتعلمها وإتقانها ، فإننا لا نقف أبدًا موقفًا سلبيًّا من تعلم اللغات الأخرى ، بل نقف موقفًا إيجابيًّا من تعلم اللغات الأخرى ونشجع على ذلك ، ونقول إن من تعلم لغة إلى لغته ضم ثقافة إلى ثقافته ، ومن تعلم لغتين ضم ثقافتين ، ومن تعلم ثلاث لغات ضم ثلاث ثقافات ، وذلك بشرط أن لا يكون ذلك على حساب اللغة العربية أو بديلًا عنها ، فاللغة وعاء العلم ومفتاحه ولسنا منغلقين على ذواتنا ، بل نسعى للتعرف على ثقافة الآخر عبر معرفة لغته.

كما وجه وزير الأوقاف كلمة لمن يدعون أن اللغة العربية لغة صعبة ، مجيبًا بأن اللغة العربية لغة غنية ، ثرية ، واسعة ومتجددة ، ويكفي أن رب العزة تبارك وتعالى قد اختارها وعاء لكتابه العزيز ، ولو كانت جامدة كما يدعي البعض لما اختارها رب العزة لغة الإعجاز وأهم معجزة في تاريخ البشرية وهو الإعجاز البياني والبلاغي والعلمي ، وهو ما صوره الشاعر حافظ ابراهيم في قصيدة "اللغة العربية تتحدث عن نفسها" حيث يقول :

رَجَعتُ لِنَفسي فَاِتَّهَمتُ حَصاتي **وَنادَيتُ قَومي فَاِحتَسَبتُ حَياتي //

رَمَوني بِعُقمٍ في الشَبابِ وَلَيتَني**عَقِمتُ فَلَم أَجزَع لِقَولِ عُداتي //

وَلَدتُ وَلَمّا لَم أَجِد لِعَرائِسي** رِجالاً وَأَكفاءً وَأَدتُ بَناتي //

وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً ** وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ //

فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ **وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ //

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ **فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي //

أَرى لِرِجالِ الغَربِ عِزّاً وَمَنعَةً **وَكَم عَزَّ أَقوامٌ بِعِزِّ لُغاتِ //

إِلى مَعشَرِ الكُتّابِ وَالجَمعُ حافِلٌ، بَسَطتُ رَجائي بَعدَ بَسطِ شَكاتي ** فَإِمّا حَياةٌ تَبعَثُ المَيتَ في البِلى **

وَتُنبِتُ في تِلكَ الرُموسِ رُفاتي // وَإِمّا مَماتٌ لا قِيامَةَ بَعدَهُ ** مَماتٌ لَعَمري لَم يُقَس بِمَماتِ.

وقال وزير الأوقاف: وهنا نقول لحافظ حياة لا ممات بإذن الله ، واللغة حية وأهلها أحياء ، لكن علينا أن نتحمل المسئولية ، حيث يقول الحق سبحانه : "وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَّكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ".

احتفال بيوم اللغة العربية

تحتفل جامعة عين شمس بـ اليوم العالمي للغة العربية وتشمل الاحتفالية عروضا فنية وفقرات لفريق كورال الجامعة، موسيقي عربية، عزف، ويقدم منتخب الجامعة عرضا للفنون الشعبية وعرض للتنورة.

كما يتضمن الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية انشاد ديني وترانيم لفريق الجامعة، بالإضافة إلي فقرات شعرية من إلقاء أساتذة وطلاب وموظفى الجامعة، وفقرة غنائية للمنشد الديني علي الهلباوي، فضلا عن عروض فنية للبيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية "وزارة الثقافة "، مسرح العرائس "البيت الفني للمسرح، وزارة الثقافة".

و يشهد الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة العربية بجامعة عين شمس تكريم رئيس وأعضاء لمجمع اللغوي للغة العربية من أساتذة الجامعة، وفقرة شعرية للدكتور أحمد تيمور ويصاحبه الفنان سامح الصريطي، والشاعر جمال بخيت ويصاحبه الفنان أحمد الحجار.

قانون حماية اللغة العربية

وفي اطار الحفاظ على هوية اللغة العربية، أحال المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، مشروع قانون حماية اللغة العربية إلى لجنة مشتركة من الثقافة والاعلام والتعليم والشئون الاقتصادية، حيث ناقشت اللجنة مشروع القانون وفي انتظار إحالته إلى الجلسة العامة.

ينص مشروع القانون على أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية الوحيدة في جمهورية مصر العربية، السليمة المتقنة تدويناً ولفظاً والخالية من الأخطاء النحوية واللغوية، كما أنه لا يجوز استعمال أية لغة أخرى وتلتزم الوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات الرسمية العامة والمؤسسات العامة والخاصة والنقابات والجمعيات والنوادي والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والشركات باستخدام اللغة العربية في نشاطها الرسمي.

وشدد مشروع القانون في المادة الرابعة على استخدامها في أي إعلان يبث أو ينشر أو يثبت على الطريق العام أو في أي مكان عام أو وسائل النقل العام، ويجوز أن تضاف ترجمة له بلغة أجنبية على أن تكون اللغة العربية أكبر حجماً وأبرز مكاناً، كما يجب أن تصاحب الأفلام والمسلسلات وسائر المصنفات الناطقة بغير العربية المرخص بعرضها فى مصر مرئية أو مسموعة ترجمة عربية صحيحة منطوقة أو مكتوبة.

كما يُلتزم المعلمون في مراحل التعليم العام وأعضاء هيئة التدريس في التعليم العالي باستخدام اللغة العربية في التدريس، خاصة وأنه لا يعين معلم في التعليم العام أو عضو هيئة تدريس في التعليم العالي أو مذيع أو معد أو محرر في أي مؤسسة إعلامية إلا إذا اجتاز امتحان الكفاية في اللغة العربية

ويستثنى من اجتياز هذا الامتحان المعلمون من غير الناطقين باللغة العربية أو الذين يدرسون بلغة أجنبية وتستقدمهم أي مؤسسة تعليمية بموافقة وزارة التربية والتعليم أو وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب مقتضى الحال للتدريس بلغة أجنبية والعاملون في الأقسام الأجنبية في وسائل الإعلام.

كما تلتزم مؤسسات التعليم الرسمية والخاصة والمؤسسات التعليمية على اختلاف أنواعها ودرجاتها بالتدريس باللغة العربية في جميع العلوم والمعارف، باستثناء ما تقرره وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الخصوص.

وتلتزم مؤسسات الدولة بالعمل على سيادة اللغة العربية وتعزيز دورها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية ومؤسسات المجتمع المدني وفي الأنشطة العلمية والثقافية ، و يعاقب كل من يخالف أحكام هذا القانون أو اللوائح أو التعليمات الصادرة بموجبه بغرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 10 آلاف جنيه.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content