اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

بالصور.. متحف الحضارة ينظم فعاليتان للفن القبطي

بالصور.. متحف الحضارة ينظم فعاليتان للفن القبطي

تاريخ النشر

نظم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط ورشتى عمل إحداهما عن الحوارات والمناقشات الفنية Art Talk وهي إحدى أنواع جلسات الحكي التفاعلية التي تعتمد على استضافة فنان متخصص في أحد المجالات الفنية ليتحدث عن الفن الذي يتقنه ويقوم بشرح التقنية والأسلوب الفني لهذا الفن والإجابة على استفسارات الحضور.

كان الموضوع المختار للمناقشة هو "الرسم في الفن القبطي"، قدمها الفنان چوزيف باهر، مصمم الجرافيك بالمتحف، وهو متخصص في رسم الأيقونات القبطية ، بدأ الفنان جوزيف الحوار الفني بشرح مفاهيم متعلقة بالفن القبطي وسماته من خلال تحليل عدد من الأيقونات القبطية التاريخية، ثم قام بعرض نماذج حديثة، وشرح اسلوب "التيمبرا"، وهو اسلوب التلوين الذي يستخدم في تلوين الأيقونات القبطية.


ثم اختتم الفعالية بشرح نسب الرسم في الفن القبطي، وقام برسم نموذج لأيقونة ، واستمتع الحضور بالحوار مع الفنان وقاموا بطرح اسئلة تعكس مدى تفاعلهم واهتمامهم الكبير بمضمون الفعالية، كما طالبوا بتكرار مثل هذه الفعاليات وعمل دورات فنية ممتدة.

أما الورشة الثانية فهى ورشة العمل الموضوعية Thematic Workshop وتعمل هذه الورشة على تتبع الحوار الفني، حيث يقوم الفنان بإتاحة الفرصة للحضور لممارسة هذا الفن وتجربة التقنية من خلال عمل فني جماعي يمثل هذا الفن، يشترك في تنفيذه الفنان والحضور جميعاً.



وتمثل تطبيقا لنفس الموضوع الذي تناوله الحوار الفني ، قدمت الورشة يوأنا عصام، طالبة بكلية التربية الفنية، ومتطوعة بالنشاط الفني بالمتحف ، قامت يوأنا بشرح طريقة تحضير الوان التيمبرا وعمل تطبيق عملي والاشتراك مع الحاضرين في تنفيذ نموذج لأيقونة قبطية.

وأوضحت نرمين مصطفى أخصائي فنون أول والمشرفة على تلك الورش بأن هناك برنامج فنى متكامل قامت بإعداده تمهيدا لتأسيس أول مركز للفنون داخل المتاحف فى مصر ، يهدف إلى زيادة الوعى الفنى لدى الجمهور ، وتفعيل دور الفن والفنانين فى ربط الجمهور بالمتاحف.

وأضافت أن البرنامج الفنى لمركز الفنون المتحفية يستهدف كل من الفنانين الهواة والمحترفين وطلبة كليات الفنون والمهتمين باستكشاف الحضارة المصرية من خلال الفن ، وهو برنامج مناسب لكل من بلغ الـ18 عاما فما فوق ، كما يسمح لمن هم دون الـ18 بالحضور برفقة ذويهم.


وأشار الدكتور أحمد فاروق غنيم رئيس هيئة المتحف أن تلك الورش تعمل على نجاح التجارب العملية والتعليمية وتحقيق التواصل بين الشباب لتبادل الخبرات وتطوير المهارات ، وعقد الندوات التعريفية والأنشطة التى نتبناها والبرامج التى نستهدفها مع بداية العام الجديد ، احتفالا بالعام الجديد وأعياد الميلاد ، ولذلك تم اختيار موضوعات متعلقه بالفن القبطى .


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content