اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فى ظل "شبح كورونا":

كيف تشترى أضحية سليمة فى عيد الأضحى ؟

كيف تشترى أضحية سليمة فى عيد الأضحى ؟

تاريخ النشر

أيام قليلة تفصلنا عن عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وإياكم بالخير واليمن والبركات ، وفي هذا العيد يزداد الاقبال على أسواق المواشي والأغنام لشراء الأضاحي، تقربًا إلى المولى عز وجل ، واقتداءً بسنة نبيه إبراهيم عليه السلام .

وفي هذا الإطار يلقي موقع أخبار مصر الضوء على استعدادات الاسر المصرية للعيد وسط مخاوف من تداعيات "كورونا " وامتحانات الثانوية العامة وبعض الكليات ويطرح تساؤلاتهم عن ضوابط شراء الأضاحي السليمة على الخبراء.

أسعار الذبح

بداية ..سألنا محمد عبدالحكيم صاحب محال جزارة بعزبة النخل، فقال إن الحالة الاقتصادية هي التي تحدد نوع الأضحية ، فالمقتدر هيشترى عجل ، أما متوسط الحال فمن الممكن أن يتشارك في عجل مع أحد أقاربه ، وهناك من يفضل لحم الضأن للخرفان .

ونصح في الأضحية بلحمة العجل ، لأن فيها ميزة أنها بدون عظم ، و الغلابة تفضل لحمة العجل لأنها من غير عظم .

وسألنا عن أفضل وقت للدبح ، فقال بعد صلاة العيد مباشرة ، مستشهداً بقول المولى عز وجل " فصلي لربك وانحر" .

وعن ثمن ذبح العجل ، قال لنا من الف جنيه الى ألف ونصف اجتهادي مع الجزار و لا يوجد تسعيرة محددة ،أما عن ذبح الخروف فمن 150 إلى 200 جنيه .

وعن كيفية إختيار الأضحية ، قال عبد الحكيم :"يشترط أن تكون خالية من العيوب ، بالنسبة الخروف لازم يكون بقرون ولا يكون أعور ، ويشتري من مكان مضمون لعدم الغش زي المياه بالملح عشان يوزن وفي ناس بتغذي الخرفان على الزبالة ، فمن الضرورى نشتري من عند فلاح أو من مزرعة مضمونة ".

صك الأضحية

ورصدنا آراء بعض المواطنين حول مدى اقبالهم على الذبح هذا العام،فقالت سناء موظفة بوزارة الصحة انها تفضل التعامل مع مؤسسة مضمونة مثل الأزهر الشريف أو دار الإفتاء ، بنظام صك الأضحية حتى تصل اللحوم إلى مستحقيها في أفضل حال ، وتكون لحوم مضمونة ومختارة بعناية .
بينما تفضل موظفة بوزارة التربية والتعليم شراء خروف العيد، فهو يمثل لها ولأ بنائها فرحة العيد ، فبعد صلاة العيد مباشرة تتم عملية الذبح وتوزع اللحوم على الأقارب والأصدقاء والمحتاجين بحسب الشرع .

الاشتراك فى عجل

أما ا . م ، ربة منزل، فتقول إنها تتشارك مع ثلاثة من جيرانها في شراء عجل كبير ، لأن لحمته تكون بدون عظم وبترمي كتير ، بحسب قولها . وتقول ه . م ربة منزل :"أنا أم جديدة وبنتي عندها ست شهور والمصاريف كانت كتير على زوجها فلن تذبح السنة دي" .

وتقول احدى الامهات :"عندنا امتحانات الثانوية العامة ومش هنذبح السنة دي ، وكمان الحالة الاقتصادية مش مساعدة على شراء أضحية مع إن الأسعار زيها زي السنة اللي فاتت ، هنشتري الستة دي لحمة من الجزار والسنة الجاية بإذن الله ، ربنا يفرجها".

ويقول صاحب ورشة لتصنيع النجف انه ناوي يشتري جمل لأن لحمته مضمونة وصحية وبيثق في جودتها .

مراعاة سن الأضحية


وفي إطار التحضير للعيد ، ولمعرفة الطريقة المثلى لإختيار الأضحية ، وجهت الدكتورة ريهام مختار الطرابيلي مدرس الميكروبيولوجي بجامعة قناة السويس لمتابعي وقراء موقع أخبار مصر عددا من النصائح والشروط الواجب توافرها في الأضحية جاءت كالتالي :

أن تكون الأضحية من بهيمة الأنعام ، حيث توجد لدينا الإبل ، الأبقار ، الجاموس ، الماعز والضأن أي الخراف .

أيضاً أكدت مختار أهمية مراعاة سن الأضحية ، إذ أنه جزء مهم لسلامة الأضحية ، ففي الإبل يجب أن يتعدى سن الأضحية خمس سنوات ، بينما في الأبقار يحب أن يتعدى سنتين ، والخراف يجب أن تكون قد عدت شهرها السادس ، أي أن تكون قد دخلت شهرها السابع ، والماعز يحب أن تدخل في عامها الثاني ، اي أن تبلغ عام وعدة أشهر .

تجنب العيوب

أيضاً من شروط سلامة الأضحية أن تكون خالية من العيوب والأمراض ، وتكون سليمة ليس بها عرج أي أن تكون الأرجل الأربعة للاضحية موجودة ، وماينفعش تكون رجل من أرجلها مكسورة أو عمياء ، أو يكون بعينها احمرار لأن ذلك دليل على وجود مرض ، لأن احمرار العين هو عرض من أعراض الحمى ، وأن يكون جلدها أو فراؤها سليم .

وتنصح مختار أن يتم شراء الأضحية قبل العيد بوقت كاف ، حتى يتسنى معرفة حالتها الصحية ، والتأكد ما إذا كانت مريضة أو خالية من الأمراض .
وعن طريقة الذبح الصحي ..أوصت د.ريهام مختار بالذبح في المجزر تحت إشراف طبي ، وأيضاً حتى يتم التخلص من الدم بطريقة سليمة وصحية ، لان الدم الفاسد بجلب الأمراض ، وأن تكون الألات المستخدمة في الذبح آلات حادة ومسنونة جيداً ، حتى لا يتعذب الحيوان ، مشيرة إلى أن طريقة الذبح هي من أفضل الطرق على الاطلاق لأنه يتم التخلص من الدم الفاسد وتكون اللحمة سليمة وصحية ، على عكس الصعق أو غيره من الطرق الغريبة عن الشريعة الإسلامية ، حيث أن الذبح أقل الطرق إيلاماً الحيوان لأن الدم ينقطع عن المخ خلال دقائق بسيطة ولا يشعر الحيوان بالألم ، فضلاً عن سلامة اللحم ، حيث يتم تصفية الدم من الدبيحة ، على عكس الطرق الأخرى فإن الدم يتجط داخل الدبيحة ويؤدي إلى بكتيريا تنتقل إلى اللحم إلى الإنسان .

وعن طرق معرفة اللحمة السليمة : قالت ضيفة موقع أخبار مصر ، لازم يكون لون اللحمة أحمر ، ومش أصفر أو أخضر ، وإذا كان لون اللحمة غير أحمر ،فهذا دليل على أنها فاسدة . أيضاً نلاحظ رائحة اللحم ، ويجب أن تكون رائحة جيدة .

نصائح من المختصين

ينصح إيهاب فاروق مدير عام الإرشاد والتوعية بقطاع الإنتاج بوزارة الزراعة المواطنين المقبلين على شراء وذبح الأضحية بالتوجه إلى الشوادر التابعة لوزارة الزراعة ، حيث توفر الوزارة الأغنام والماعز والابقار وغيرها من الماشية بأسعار وجودة عالية ، أيضاً توفر الوزارة ذبح الأضحية من خلال المجازر التابعة لها للمواطنين .


وتناشدهم بعدم الذبح خارج المجازر ، وأنه في حالة قيام أحد الأشخاص بالذبح في الشارع فيقوم المواطن بالاتصالات بالخط الساخن للوزارة وهو " 15500 " ، مؤكداً أن عملية الذبح يجب أن تتم بشكل سليم وأن تكون أدوات الذبح حامية ومسنونة جيداً .

وتقدم وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، ممثلة في مركز المعلومات الصوتية والمرئية والمكتب الاعلامي للوزارة، روشتة للمواطنين تشمل 12 نصيحة يجب مراعاتها قبل شراء اضحية العيد، وهي كالتالي:

-1- أن يكون رأس الحيوان مرفوعاً لأعلى وليس متدلياً لأسفل.
‏2. أن تكون العينان لامعتان براقتان - ولا يوجد بهما أى إصفرار أو إحمرار وأن تكون خالية من الدموع والإفرازات.

‏3. أن يكون تنفس الحيوان طبيعى لا يعانى من النهجان أو السعال.

‏4. أن تكون أنف الأضحية غير مصابة بالرشح أو الإفرازات.

‏5. أن يكون فم ولسان الأضحية خالى من الإلتهابات والإفرازات.

‏6. أن يكون الصوف أو الشعر ناعم الملمس، نظيف، متكامل وغير ناحل، وقوى عند محاولة نزعه باليد.

‏7. ان يكون الجلد خالى من الجروح والبقع أو التشققات، ولامع مع عدم وجود أى تقرحات أو تقيحات أو دمامل أو تورمات.

‏8. أن يكون نشيط الحركة ذو شهية مرتفعة وغير كسول.

9 أن تكون القوائم ممتلئة وغير نحيلة، بل مستقيمة وقوية.

-10-أن تكون كل من منطقة الرقبة والظهر ومقدمة الصدر ممتلئة باللحوم، فلا تكون العظام فى هذه المناطق بارزة تحس باليد عند لمسها.

-11- ألا يكون الكرش ممتلىء بشكل غير طبيعى عند الضغط عليه من جانبيه.

-12- أن تكون خالية من مظاهر وعلامات الإنتفاخ والإسهال عند مؤخرتها.

دار الإفتاء تحدد شروط صحة الأضحية

كما حددت دار الإفتاء المصرية عددًا من شروط صحة الأضحية، أهمها أن تبلغ سن الأضحية، بأن تكون ثنية أو فوق الثنية من الإبل والبقر والمعز، وجذعة أو فوق الجذعة من الضأن؛ لقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ» رواه مسلم في صحيحه.

فتجزئ من الضأن الجذعة: والجذع من الضأن ما أتم ستة أشهر، ومن الماعز الثني: وهي ما أتم سنة قمرية ودخل في الثانية دخولًا بينًا كأن يمر عليها شهر بعد بلوغ السنة، ومن البقر الثني: وهي ما بلغ سنتين قمريتين، والجاموس نوع من البقر، ومن الإبل -الجمال- الثَّنِي: وهو ما كان ابن خمس سنين.

فإذا تخلف شرط السن في الذبيحة؛ فيجوز ذبح الصغيرة التي لم تبلغ السن إن كانت سمينة بحيث لو خلطت بالثنايا لاشتبهت على الناظرين من بعيد؛ حيث إن وفرة اللحم في الذبيحة هي المقصد الشرعي من تحديد هذه السن.

وأشارت دار الإفتاء إلى أن "الأضحية في الشرع، اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق، تقربا إلى الله تعالى، ولقد شرعت توسعة على الفقراء في هذا اليوم"، لافتة إلى أن "الأضحية هي سنة حسنة، اختلف العلماء في كونها واجبة على الأغنياء أو مستحبة لهم، وأن الأضحية بشاة تكفي عن الشخص أو عن أسرة يعولها، وتكفي البقرة أو الناقة عن سبعة أشخاص".

وأوضحت أنه "ويجوز الاشتراك فيها بنوايا مختلفة، كأن يريد بعضهم القربة وبعضهم اللحم، ولو كان فيها غير مسلم".

وفي ختام فتواها ،ذكرت دار الإفتاء: "بناء عليه، فيجوز اشتراك غير المسلم مع المسلم في أضحية الإبل والابقار".

أسعار الأضاحي لهذا العام

وفي هذا الصدد، نعرض متوسط أسعار الأضاحي في عيد الأضحى 2021 وفقًا لما أعلنه محمد وهبة رئيس شعبة الجزارين باتحاد الغرف التجارية على النحو التالي:

كيلو البقري المصري قائم يتراوح بين 60 إلى 62 جنيهًا.

- كيلو البقري الخليط قائم يصل إلى 60 جنيهًا.

- كيلو البقري المستورد المجنس قائم يصل إلى 58 جنيهًا.

يصل كيلو قائم عجل الكندوز الجاموسي إلى 55 جنيهًا.

كيلو قائم الماعز البرقي 60 جنيهًا، وهي تلك التي يتم تربيتها في مناطق مرسى مطروح والعلمين والساحل الشمالي.
قائم الماعز الصعيدي يصل إلى 65 جنيهًا.
- كيلو قائم البحري يصل إلى 70 جنيهًا، وهي التي يتم تربيتها في مناطق الوجه البحري.
ويصل سعر الجدي قائم إلى 2000 جنيه

ويبدأ سعر الجمل الحي من 16 ألف جنيه ويتراوح بين 20 أو 22 أو 25 أو 30 ألف جنيه، حسب الحجم والوزن، ويزيد سعر الجمل السوداني عن سعر الجمل الإثيوبي والصومالي، ويتم شراؤها من سوق برقاش بمحافظة الجيزة، أو سوق دراو أو سوق بلبيس، و هناك سماسرة خصيصًا له.

وأكد رئيس شعبة الجزارين أنّ هذه الأسعار تتفاوت من منطقة لأخرى.


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content