اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

بالفيديووالصور..كواليس ابداعات فنية على جداريات رمضانية بجامعة حلوان

بالفيديووالصور..كواليس ابداعات فنية على جداريات رمضانية بجامعة حلوان

تاريخ النشر

شخصيات كرتونية شهيرة مرتبطة برمضان وتصميمات مبتكرة من وحى الفن الاسلامى جذبت الانتباه لابداعات طلاب كلية التربية الفنية جامعة حلوان فى الاحتفال بشهر رمضان المبارك بمعرض "رمضانيات" حيث قاموا بعمل جداريتين من القماش أثناء الصيام لتزيين وتجميل المكان طوال الشهر وفى المناسبات الدينية ، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ممدوح مهدي القائم بعمل رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور محمود حامد عميد الكلية.


وحول أهداف المعرض ودورهذه المواهب الشابة فى خدمة المجتمع وتجميل المدن أجرى موقع أخبار مصر حوارا خاصا مع الدكتورة مرفت محمد كامل الغمرى أستاذ مساعد الاشغال الفنية والتراث الشعبي بكلية التربية الفنية جامعة حلوان والتى أشرفت على خروج هذا العمل المبدع والمتميز إلى النور فى وقت صعب ووجيز .

#كيف تبلورت فكرة تصميم وتعليق جداريات رمضان بالجامعة ؟

-فكرة الجدارية الرمضانية مستلهمة من الفن الاسلامى ونفذت بالاقمشة القطنية الملونة والمتنوعة باستخدام أسلوب إضافة القماش على القماش أو الخيامية ، وكل طالب نفذ قطعة فنية خاصة بمساحة منها ثم جمعت القطع على جدارية بشكل عام متجانس ومنظم .

-وقام طلاب الفرقة الأولى بتنفيذ جداريتين طول إحداهما 10 أمتار، واعتمدت الجدارية الأولى على مشاهد فلكلورية كرتونية لشخصيات ارتبط وجودها مع شهر رمضان المبارك مثل (بكار- بوجي وطمطم- المسحراتى وغيرها من الشخصيات الأخرى التى ارتبط بها الطلاب فى صغرهم، وتضمنت الجدارية الثانية الزخارف والموتيفات الإسلامية.


#ما الهدف من هذا المعرض؟

-الهدف العام هو تدريب الطلاب على العمل الجماعي وتحقيق مبدأ التعليم التعاونى خاصة أنه من تنفيذ طلاب الفرقة الأولى بكلية التربية الفنية وطبيعى يشعرون بالهيبة والحيرة فى التكيف والتعامل بمجتمع الجامعة.

-وتم تنظيم المعرض بهدف ربطهم بالمكان واتاحة الفرصة لتكوين صداقات وغرس روح الانتماء للكلية ومنحهم الفرصة للتعبير بأدواتهم وأفكارهم عن فرحتهم برمضان وتدريبهم على التعليم التعاونى لأنهم اشتغلوا مع بعض وتم تقسيمهم فريقين :الأول اشترى الأقمشة والثانى جمعها وثبتها واشتركوا فى التزيين والتعليق على الجدران . وقام كل طالب بتنفيذ القطعة الخاصة به فى كل جدارية ثم تم تثبيتها على قماش الجدارية بالكامل.

#ماذا يميز معرض رمضانيات؟

-الميزة فى هذا المعرض أنه غير تقليدى وكان أول مرة يتم تنفيذ ستار بهذا الحجم والطول 10 أمتار وكلها "هاند ميد" ، والهدف الخروج للمجتمع والذهب اليه ...وعرضه خارج قاعات العرض.

#ما مصير الجداريتين ؟

-تم الاستفادة من تلك الجداريات فى تجميل الكلية يوم الافطار الجماعي الخميس 21 ابريل وهى ستكون اهداء للكلية ... حيث سيتم الاستفادة بها فى المناسبات.
وقامت الكلية بتكريمى أنا وطلاب الفرقة الاولى شعبة 10 على إنجاز هذا العمل.

#ما تكلفتها ومن مولها ؟

-الطلاب بأنفسهم هم من مولوا هذا العمل على اعتبار أنه معرض خاص بهم وتم تقسيم المبلغ على عدد الطلاب جميعا.

-والتكلفة ممكن تتراوح من 800الى1000جنيه أى أقل من السوق بكثير، وبدون ما نحسب تكلفة المواصلات عندما نزلوا اشتروا القماش ...بخلاف شغلهم "هاند ميد" لانها أكثر من جدارية ثم تم تقسيمها الى4 جداريات طول الواحدة 6أمتار لتجميل الجدران .


#هل كان المعرض مجرد تدريب أم هناك فرصة للتسويق؟

المعرض كان ليس للبيع ولكن كما ذكرت لربط الطالب ودعم انتمائه بالمجتمع الصغير الذى تواجد به وهو الكلية خصوصا أنهم كانوا من الفرقة الاولى ولم يتعودوا على المكان وهذا ما أدهش الحضور أن طلاب الفرقة الأولى ينفذوا هذه الجداريات بتلك الأحجام حيث أن طول كل جدارية حوالى 10أمتار.

#ما الصعوبات التى صادفتكم ؟

-بعد قص كل جدارية بدأنا نشتغل عليها مرة اخري لأننا قصينا من الوسط ، فكان لازم نوصل قماش جديد وتشتغل عليه مرة ثانية لاخفاء مكان القص وطبعا أخذ مجهود مضاعف من الطلاب خصوصا كنا بشتغل فى يوم حر جدا وطبعا صيام والطلاب بجد "فرهدوا " منى لدرجة انى كنت بحايل فيهم علشان نكمل شغل وبقوا يكبوا على نفسهم زجاجات مياه من كتر التعب بس الحمد لله ربنا وفقهم ووفقنا".

#كيف نستفيد بمواهب الطللاب فى خدمة المجتمع مثل جداريات المترو؟

-نستفيد من مواهب الشباب بعمل أولا: ملتقى للتوظيف يجذب مهارات الطلاب لأنها تتنوع فى أكثر من مجال كالاشغال الفنية حيث لديهم مهارات فى الشغل اليدوى الهاند ميد والنجارة والمعادن والطباعة والنسيج هذا بخلاف مهاراتهم فى النحت والخزف والتصوير والتصميم.

وبالتالى يمكن الاستفادة من تلك المهارات فى تجميل الشوارع الرئيسية والميادين وعمل مسابقات لاختيار أفضل التصميمات وتنفيذها كجداريات تجمل القاهرة والمحافظات وكذلك العاصمة الإدارية مما يحفز الشباب للعمل والانتماء للبلاد ودعمهم نفسيا وفنيا واجتماعيا .

وقد أكد الأستاذ الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس جامعة حلوان علي ضرورة تقديم الدعم اللازم للطلاب الموهوبين المبدعين فى ظل اهتمام الدولة وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية لرعاية الموهوبين والمبتكرين، وصقل قدراتهم الإبداعية لتعظيم الاستفادة من طاقات الشباب فى تحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح الأستاذ الدكتور محمود حامد عميد كلية التربية الفنية أن الهدف من مثل هذه المشاريع زيادة انتماء وولاء الطلاب لكليتهم وتحقيق مبدأ التعليم التعاونى حيث تم اشتراك الطلاب جميعا فى تجميع الستارة والجدارية بعد تنفيذهم للقطع الخاصة بكل طالب منهم، وادخال جو من البهجة والاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك.

***ومازالت جامعات مصر تكتشف وترعى مواهب جديدة من الطلاب فى مختلف المجالات.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content