اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

"اشترى خروفك بالتقسيط "..تجربة جديدة هذا العيد

"اشترى خروفك بالتقسيط "..تجربة جديدة هذا العيد

تاريخ النشر

مع ارتفاع أسعار اللحوم فى موسم عيد الأضحى، يبحث المواطنون عن أماكن بيع صحية واقتصادية من خلال شوادر اللحوم الحية التى تقيمها المجمعات الاستهلاكية و معارض السلع المخفضة التى وصلت الى القرى فى الوجهين البحرى و الصعيد ومنافذ وزارة الزراعة وغيرها .

ومفاجأة هذا الموسم ما أعلنته وزارة التموين مؤخراً عن بيع الخراف الحية لأول مرة بالتقسيط، حيث يتم طرح الخراف الحية بالتقسيط لمدة 6 أشهر، وذلك وفقا لعدد من الضوابط للعاملين بالجهات التابعة للوزارات، وشركات قطاع الأعمال العام.

كيف يتم التقسيط ؟

وتشمل هذه الضوابط : إرسال الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بيان بالأسعار للجهات المذكورة.
-قيام الجهات بإرسال بيان بالأسماء والكميات المطلوبة للموظفين التابعين لها: "سعر الكيلو قائم 65 جنيها".
-يتسلم الموظف استمارة يتعهد فيها بخصم المبالغ المطلوب منه شهريا، وختمها بخاتم الجهة التي يتبعها واعتمادها وتوقيع المسئول بالشركة.
-ثم تعهد من الجهة بإرسال شيك بقيمه القسط المحصل شهرياً من الموظفين التابعين لها إلى الشركات التابعة " المجمعات الاستهلاكية".

وتتضمن الإجراءات المتبعة لنظام الكوبونات لطرح اللحوم أن تكون الكوبونات توفرت في أفرع شركات توزيع السلع التابعة للقابضة للصناعات الغذائية" شركتي الجملة والمجمعات الاستهلاكية "والشركات التابعة لها بفئاتها المختلفة" 20 و 50 و 100 جنيه " وتمكن هذه الكوبونات المقتدرين من توفير احتياجات المواطنين من السلع، من خلال شرائها وتوزيعها عليهم لصرفها من المجمعات الاستهلاكية، وأكدت القابضة للصناعات الغذائية أن تلك الكوبونات قد أعدت بمواصفات خاصة لا يمكن تزويرها.

تساؤلات وتحفظات


وباستطلاع  موقع أخبار مصر لآراء عينة من المواطنين حول تجربة بيع الخراف بالتقسيط ..رحب محمد حسام موظف فى احدى الوزارات، قائلا "الفكرة ممتازة واشتركت بالفعل بشراء خروف لأن مصروفات العيد كثيرة والمرتب بيطير قبل اخر الشهر والقسط بالنسبة لى مريح حوالى 400 جنيها شهريا لمدة 6 شهور ويختلف حسب وزن الخروف لكن بصراحة الموضوع محرج داخل جهة العمل لأن تقسيط الأجهزة أصبح مألوف لأنها سلع معمرة لكن تقسيط الطعام يبدو غريبا ولن أكون سعيداً عندما أتناول وجبة لم أسدد ثمنها لكنها ضرورة كى نقيم العزومات ونوزع على المحتاجين حتى لا نقطع عادة .

فى حين تساءلت رضوى سكرتيرة فى مؤسسة حكومية: طيب أنا ليس لى بطاقة تموين ولا أعرف هل من حقى أشترك ام لا والفكرة رائعة لكن مسألة التعهد وتوقيع الادارة ربما تصرف الكثيربن عنها من باب رفع الحرج أمام الزملاء وعلم ادارة العمل بكمية ونوع وسعر اللحوم التى تناولتها الأسرة فى العيد أو حتى وزعتها شىء يتعارض مع الخصوصية خاصة فى بداية التجربة .

بينما أكد خضير متولى مدرس أن تقسيط اللحوم كان مطلبا ملحا خصوصا فى المواسم مثل رمضان والأعياد وفعلا حل لمشكلة عدم توافر سيولة للمصاريف وسط الامتحانات والمصيف والعيد لكن لن أخفى عليكى بأقسط لعدد من الأجهزة على المرتب والباقى لن يكفى سوى تقسيط 6 كيلو فقط واذا كان التقسيط بفوائد يبقى شراء كمية قليلة أوفر.

وأكدت ميرفت فؤاد مهندسة أنها ربما لم تستفد من عروض التموين ولكنها استفادت من عروض تقسيط صكوك الأضاحى ببعض الجمعيات الخيرية خاصة خلال فترة كورونا لأنها لم تذبح وانما اشترت صك أضحية ودفعت مقدما وقسطت على 5 شهور باقى ثمنه ووزعت صدقة دون أعباء مالية لأن التقسيط مريح مثل دخول أى جمعية شهرية .

وأمام أحد الشوادر فى الجيزة، قالت سناء كمال الفكرة اقتصادية جدا وتمكن كل أسرة أن تشترى بكميات كبيرة وتعد عزومات وتوزع على الفقراء ولكن أنا مثلا ربة بيت وزوجى صنايعى وابنى فى اعدادى وبنتى فى ابتدائى يعنى لن نستقيد لأننا غير موظفين..فهل ستعمم الفكرة بالقطاع الخاص .

وأكد محمود عامل بأحد المصانع بالمنطقة الصناعية بالعاشر من رمضان أنه قرر شراء أضحيته من شوادر المجمعات الاستهلاكية، لأن أسعار لحوم الأضاحى الحية التى تطرحها تلك المجمعات مناسبة ، وتقل كثيرا عن أسعار الأضاحى بالشوادر الخاصة، كما أن الخراف تخضع للكشف البيطري، بعكس محال الجزارين.

تقسيط بالمجاز الخاصة لتحريك السوق

وكانت المقاجأة أن هناك تجاراً طبقوا الفكرة من العام الماضى مع حالة الركود بسبب مخاوف كورونا ويسمحون بالتقسيط بشرط دفع مقدم وشراء كمية كبيرة وبالتالى صارت الفرصة متاحة للتقسيط أمام غير الموظفين ..فعلى سبيل المثال قدم أحد الجزارين في محافظة الإسماعيلية عرضا لبيع اللحمة بالتقسيط على ثلاث دفعات أو أكثر على أن يتم دفع القسط الأخير قبل ذبح الأضحية ،ولم يكتف بهذا فقط، لكنه عرض عمل فوتو سيشن، لكل زبون يشتري منه الأضحية.

وفى منطقة السيدة زينب.. وقفت سيدة تتفاوض مع الجزار بشادر خاص على 20 كيلو لحمة منها: 5 بلدى و5 ضأن و5 كيلو من الكبدة والممبار بحوالى 16000 جنيه ودفعت 4000 جنيه وطلبت تقسيط الباقى على 4 شهور لأن الميزانية لا تسمح بالدفع مرة واحدة .

واكدت أن الجزار معرفة ولا يطلب منها ايصال ولا ضمان لأنها من سكان المنطقة ويعرف أولادها وتشترى منه بانتظام ،وأعلن الجزار أنه يقبل التقسيط للثقة فى بعض الزبائن وحتى يسوق اللحوم قبل فسادها ويبيع كميات كبيرة لأنه لو رفض التقسيط كل زبون هيقلل عدد الكيلوات .

ادفع ربع ثمن الأضحية، وقسط الباقى 

بل وطرحت بعض منافذ بيع اللحوم بالمحافظات عروضا لدقع مقدم بربع ثمن الاضحية وتقسيط باقى ثمنها على شهور، ووجد فيها أصحاب المزارع الحيوانية حلاً مناسباً لتحريك حالة الركود فى الأسواق، بمنح المواطنين بعض التسهيلات لشراء الأضاحى.

وهذا الحل قدمه هيثم عبدالقادر، صاحب مزرعة فى مركز وادى النطرون بمحافظة البحيرة، لتنشيط حركة البيع ومساعدة الناس على شراء أضحية فى ظل ارتفاع الأسعاربسعر كيلو الضانى الحى 70 جنيها، وطبعاً يختلف تمن الأضحية باختلاف وزنها حيث يتقاضى «مقدم حجز» لا يقل عن ربع ثمن الأضحية ويتم سداد باقى ثمن الأضحية على 5 أشهر متتالية، ويشترط أن يكون القسط الأخير يوم الذبح.كما يوفر خدمة توصيل الأضاحى للزبائن بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية.

صكوك الأضاحى أيضا بالتقسيط 



وأيضا صك الأضحية يمكن تقسيطه.. فمثلا توفر جمعية الأورمان جميع صكوك الأضحية بشكل مستورد “صغير، وكبير” أو بلدى، حيث يقدر الصك بـ 1/7وزن العجل، ويمكن للمواطنين تقسيطه بشكل سهل وبسيط.

ويبلغ سعر صك المستورد الصغير حوالي 1950 جنيهًا، وفي حالة القيام بعملية التقسيط، يقوم المواطن بدفع 700 جنيه مقدم، وتقسيط 250 جنيها على خمسة شهور.
ولشراء صك المستورد الكبيريدفع المواطن 2550 جنيها كاش، وفي حالة التقسيط، يتم دفع 750 جنيها مقدم، وتقسيط 360 جنيهًا على خمس شهور.
بينما يبلغ سعر الصك البلدى حوالي 3100 جنيه للكاش، أما بالنسبة للتقسيط، يقوم المواطن بدفع 1000 جنيه مقدم، وتقسيط 420 جنيهًا على خمس شهور.

ويبلغ الوزن الإجمالي للصكوك البلدي حوالي 27 كيلو، ويأتي النصيب الذي حدده الشرع لصاحب الصك بقيمة الثلث، بحوالي 9 كيلو جرام، في مختلف أنواع الصكوك.

وبالنسبة للصك البلدي: تتم عملية التوصيل للمنازل بشكل مجاني، و تبدأ من 14 يوما بعد أول أيام عيد الأضحى في عدد من المحافظات، وهي “القاهرة – الجيزة – القليوبية – الإسكندرية – طنطا – المنصورة”، وفي حالة عدم وجوده في هذه المحافظات يتم التواصل والتنسيق مع الشخص المتبرع حتى يتم إيصالها لأقرب مذبح في محافظته.

و تتم عملية توصيل الصك المستورد الكبير أو الصغير لجميع المنازل بشكل مجاني، وذلك بعد ثلاثة أشهر بعد أول أيام عيد الأضحى، في أي مكان بمختلف المحافظات.

مناسب اقتصاديا وخدمة للمواطن

وتعقيبا على التجربة الجديدة ،قال الأستاذ الدكتور ايهاب الدسوقى الخبير الاقتصادى ورئيس قسم الاقتصاد بأكاديمية السادات فى تصريح خاص لموقع أخبار مصر إن نظام التقسيط ليس جديدا وانما يماثل نظام تقسيط ثمن الاجهزة ولكن لأول مرة يتم على سلع استهلاكية ومأكولات موسمية ،وبعتبر فى المقام الاول خدمة من وزارة التموين للمواطن.

واكد ان النظام يناسب كل المستويات سواء محدودى الدخل من خلال توزيع الكوبونات أو متوسطى الدخل ممن يرغبون فى تقسيط خروف أو ثمن صك أضحية او اكثر لتنشيط السوق حتى يعم الخير فى هذه الايام المباركة.

وفيما بخص الفائدة ،لفت الدسوقى الى انها حسب النظام المتفق عليه وغالبا تكون بسيطة لانها ليست سلع معمرة أو دون ربح حسب الاتفاف.

كوبونات وتقسيط "الأضاحى" على المرتب

وكان الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، قد صرح  بأن الشركة القابضة للصناعات الغذائية ستطرح كوبونات مماثلة للتي يتم طرحها في شهر رمضان، وذلك لشراء اللحوم بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المصيلحي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مؤخراً أن الوزارة تلقت طلبا من إحدى الجهات بتوفير لحوم الأضاحي بالتقسيط على المرتب وتمت الموافقة عليه.

وأشار المصيلحي إلى أنه لا توجد أي مشكلة بمصر خاصة بكميات اللحوم الحية، مؤكدا أن التعاقدات مع دولة السودان الشقيقة تغطي الطلب لمدة عامين قادمين، فضلا عن توافر اللحوم المجمدة، مؤكدا أنه يتم التعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في الإنتاج الجديد.

وحول توفير أماكن للمواطنين لذبح الأضاحي، أوضح المصيلحي، أنه يتم إتاحة ذبح الأضاحي للمواطنين بالمجازر لضمان الحفاظ على البيئة وتوفير الشروط الصحية للذبح.

كما وجه وزير التموين الشركة القابضة، بالكشف الطبي على الخراف الحية قبل طرحها وتوفير كل احتياجات المواطنين من السلع الأساسية واللحوم، وشدد علي ضخ كميات كبيرة من اللحوم في المجمعات الاستهلاكية هذه الفترة.


85 جنيها لكيلو اللحوم السودانى الطازة


وفى السياق ..كشفت وزارة التموين عن أسعار اللحوم المطروحة في عيد الأضحى 2021، حيث يصل سعر اللحوم السوداني الطازة التي يتم طرحها في الأسواق 85 جنيها للكيلوجرام وسعرها ثابت منذ 3 سنوات؛ و65 جنيها للحوم المجمدة بمنافذ الوزارة؛ و95 جنيها سعر الكيلو من الضاني المبرد، فضلا عن توفير 39 شادر لبيع الخراف الحية موزعين على مستوى الجمهورية، يتوافر فيهم حوالي 10 آلاف رأس.

وأعلنت التموين، أنه تم التعاقد مع دولة السودان الشقيقة لتوفير 250 طن من الضاني المبرد استعدادًا للعيد.
ووفرت وزارة التموين 39 شادر على مستوى محافظات الجمهورية، تضم 10 آلاف رأس ماشية بسعر 65 جنيها قائم، والخراف المذبوحة المبردة المستوردة من السودان بسعر 95 جنيها.

وأكدت وزارة التموين أنه رغم ارتفاع أسعار اللحوم عالميا تطرح الوزارة اللحوم البرازيلي المجمدة بسعر 65 جنيها دون زيادة في الأسعار.

استقرار سعر اللحوم

بينما أكدت شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة فى بيان صحفى استقرار أسعار جميع الأصناف فى محال الجزارة والهايبر ماركت .

وأوضجت  شعبة القصابين  أن أسعار أضاحى العيد لموسم 2021 تراوحت بين 4 آلاف جنيه للأضحية  و20.3 ألف جنيه  قبيل عيد الأضحى.

وأضافت أن سعر كيلو الأضاحى الحى يبلغ 58 جنيهًا للكيلو البقرى، ليصل إجمالى سعر أضحية البقرى التي تزن بين (350- 400 كجم) إلى نحو 20.3 ألف جنيه، ويبلغ سعر الكيلو الحى من الجاموسى 54 جنيهًا، ليبلغ سعر الأضحية وزن (300- 350 كجم) بين 16.2 ألف وحتى 18.9 ألف جنيه.

أما أسعار الكيلو الحى من الأضاحى الضانى والبرقى، فتبدأ من 65 حتى 69 جنيهًا للكيلو، ليتراوح سعر الخروف بين 3900 و4100 جنيه.

منافذ وزارة الزراعة تنافس


وعلى صعيد متصل ..أعلن الدكتور ممدوح السباعي رئيس قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة، أنّ الأسعار المعلنة تقل عن الأسواق بجنيهين لتخفيف العبء عن المستهلك، وذلك بناء على تعليمات السيد القصير وزير الزراعة، الذي أكد ضرورة تخفيف العبء عن كاهل المستهلك وتوفير لحوم وأضاحي بجودة عالية.
وأضاف أنّ تربية عجول الأبقار والأغنام والجاموس في مزارع قطاع الإنتاج، تطبق معايير جودة عالية تتمثل في توفير أعلاف مطابقة للمواصفات البيطرية، ويتم التغذية وفق نظام غذائي خاص يحقق مصلحة المستهلك، ما يحقق نسبة تصافي عالية من لحوم الأضاحي، فضلا عن خضوعها لمنظومة صحية بيطرية تعتمد على التنسيق بين القطاع ومركز البحوث الزراعية للإشراف البيطري على جميع الأضاحي المطروحة بمنافذ القطاع.

وذكر المهندس سعيد الدسوقي مدير إدارة التسويق بقطاع الإنتاج، أنّه تم توفير لحوم بلدية بمنافذ الوزارة بسعر 115 جنيها للكيلو و110 للضأن، بمنافذ بيع السلع الغذائية للمواطنين التابعة للقطاع بأسعار مناسبة للمستهلك وتقل عن مثيلاتها بالأسواق الأخرى، فضلا عن ارتفاع معدلات الجودة المتميزة بهذه المنتجات ومنها عسل النحل وزيت الزيتون.

***ختاماً..وسط هذه المنافذ المتنافسة وعروض التخفيض والتقسيط لمواجهة جشع بعض التجار، صارت لحوم الأضاحى متوافرة بأسعار متفاوتة تناسب الجميع وكل عيد أضحى وانتم بكل خير وصحة وسعادة .


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content