اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

اختبارات القدرات .. مهارات وتحديات

اختبارات القدرات .. مهارات وتحديات

تاريخ النشر

وسط حالة من التطلعات والتحفظات ..يواصل طلاب الثانوية العامة التسجيل لاختبارات القدرات ببعض الكليات حيث أعلن السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي والمشرف العام على مكتب التنسيق، أن عدد المتقدمين للاختبارات وصل حتى 10 أغسطس إلى 95 ألف طالب وطالبة على موقع التنسيق الإلكتروني www.tansik.egypt.gov.eg للعام الجامعى الجديد 2021– 2022.

ويستمر التسجيل للاختبارات حتى الخميس الموافق 19/8/2021.


لأول مرة ..اختبارات قبل التنسيق


وحول أهمية اختبارات القدرات والى أى مدى تمثل معياراً كاشفاً لاستعداد الطالب للدراسة بالكلية والعمل بالمهنة وأهم ما تقيسه من مهارات وملكات..صرحت الأستاذة الدكتورة صفاء صلاح عميد كلية التمريض بجامعة حلوان لموقع أخبار مصر بأنه لأول مرة تتم اختبارات القدرات بصفة رسمية بالكلية قبيل التنسيق وقبل ظهور النتيحة وهذا توجه جيد للدولة حتى يتقدم من لديه الرغبة والميل للتخصص بغض النظر عن المجموع مشيرة الى أن رسوب الطالب المتقدم للاختبار بعد معرفة مجموعه الكبير كان شيئاً محبطاً.

وتعقد اختبارات القدرات لكليات التمريض في أربعة مجالات رئيسية وهي: اختبار اللغة الانجليزية ويشمل أسئلة اللغة وقواعدها وتتنوع اسئلة اللغة في الموضوعات الحياتية والعامة، كذلك اختبار التفكير الناقد وتكون الأسئلة باللغة العربية وهي أسئلة مرتبطة بأسلوب التفكير الذي يجب أن يتسم به طالب التمريض، واختبار السمات الشخصية ويتضمن أسئلة باللغة العربية خاصة بتقييم الحالة النفسية التي تساعد على التعامل مع المرضى والفئات المجتمعية في ظروف مجتمعية.

وأشارت عميدة الكلية الى أن هناك مقابلة شخصية وتتم مع لجان متخصصة في مجال التمريض وتقيس المقابلة جوانب المظهر العام ومهارات التواصل والمهارات الذهنية ويكون الاختبار مدتة ساعه ونصف، وتعقبه المقابلة الشخصية مع لجنة ثلاثية او خماسية او سباعية.

وتوقعت أن يتزايد الاقبال على الاختبارات بعد ظهور النتيجة لأن هناك طلبة سجلوا ولم يسددوا الرسوم التى تصل 400 جنيه .. منتظرين النتيجة والفرصة متاحة حتى لمن يسجلوا يوم ١٩ اغسطس اى بعد ظهورالنتيجة.

ليست المعيار الوحيد

وأكدت أهمية اختبارات وانها ليست المعيار الوحيد للقبول وانما هناك مجموع الدرجات والتفكير النقدى والاختبارمعا .

وأوضحت أنه فى التسعينيات كانت هناك مقابلة شخصية تكشف القدرات النفسية والجسدية وفى 2010 أصبحت هناك اختبارات القبول الموحدة وتشمل ٣ اختبارات فى السمات الشخصية واللغة الانجليزية وملكات التفكير النقدى وكانت تجرى بعد التنسيق وتتطلب حصول الطالب على 60% للنجاح .


كاشفة الى حد كبير

وترى د.صفاء صلاح أن نتيجة الاختبارات كاشفة الى حد كبير فوق ال75% عن الاستعداد للدراسة والمهنة و هناك طلاب متفوقون لكن لغتهم الانجليزية وهى لغة الدراسة بالكلية ضعيفة أو سماتهم الشخصية والفكرية لاتؤهلهم وهذا يظهر من سرعة البديهة والثبات الانفعالى وحسن التصرف فى الطوارىء وهناك من لديهم رهاب نفسى ..فكيف يتعاملون مع مرضى الحروق مثلا او مرضى السرطان .

وأشارت الى أن الانتقاء المدروس ضرورى لصالح المهنة والطالب خاصة أن الكلية نقبل حوالى ٢٠٠ طالب وطالبة ليحظوا بالرعاية المطلوبة من معامل واشراف وتدريب.

التخيل والتوازن اللونى 


وفى كلية الفنون الجميلة التى شهدت إقبالاً كثيفًا في التقديم على اختبارات القدرات وفقاً لأعداد المتقدمين من مكتب تنسيق القبول بالجامعات لتصل إ ٧٠٣٥ متقدما في مجال الفنون، و ٣٢٨٠ في مجال العمارة،صرح الأستاذ الدكتور السيد قنديل عميد الكلية بأنه اذا كانت ميول الطالب تخصص فنون فلابد من اختبارات بسيطة تقيس استعداد الطالب لدراسة الفنون فكرياً ومهارياً ، بجانب قياس التخيل وبناء وادراك النسب السليمة للجسم البشري، وكذلك القدرة على تنظيم الأفكار والأشكال مع تحقيق التوافق والتوازن اللوني والظل والنور عن طريق التظليل والقدرة على الإبداع والتخيل.

وأضاف أن اختبارات قدرات لتخصص الفنون تتم في جزءين رئيسيين وهما اختبار الرسم و التصميم الابتكاري.اما اذا كانت ميول الطالب العمارة فينقسم الاختبار الى اختبار الرسم المعماري والتشكيل والابتكار.

مهارات وتخوفات 

بينما ترى د.نفرتيتى أحمد خبيرة التنمية البشرية أن اختبارات القدرات واكتشافها يجب أن يبدأ من الصغر بالتعاون بين الاسرة والمدرسة وليس قبيل التنسيق فقط .
وأكدت أهمية هذه الاختبارات لبعض الكليات بشرط أن تكون المعايير موحدة والمقاييس موضوعية وألا يكتفى بها كعامل حاسم وانما نؤخذ فى الاعتبار عند التقييم الى جانب المجموع والشخصية والاستعداد النفسى والفكرى .

ولفتت خبيرة التنمية البشرية فى حديثها للموقع  الى تخوف بعض الطلاب من هذه الاختبارات وبحثهم عن مراكز تأهيل سواء رسمية أو خاصة فضلا عن هواجس تدخل الوساطة وبالتالى الافضل أن تدخل بنسبة معقولة فى التقييم .

انتظام الاختبارات



وصرح الأستاذ الدكتورعادل عبدالغفار المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، بأن اختبارات القدرات بالجامعات تسير بشكل مُنتظم بمتابعة من رؤساء الجامعات وإشراف مباشر من نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وحضور قيادات الكليات من العمداء ووكلاء الكليات ومشاركة أعضاء هيئة التدريس، مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية المطلوبة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الكليات التي يُشترط القبول بها اجتياز الطالب لاختبارات القدرات كشرط للالتحاق بها للعام الجامعي 2021/2022، تشمل كليات الإعلام، وكليات الفنون التطبيقية بجامعات (حلوان، دمياط، بنها، بنى سويف)، والفنون الجميلة بقسمي (الفنون والعمارة )، وكليتي التربية الموسيقية والتربية الفنية بالزمالك جامعة حلوان، وكلية التربية الفنية بجامعة المنيا، وشعبتي (التربية الفنية والتربية الموسيقية، وشعبة المسرح التربوى) بكليات التربية النوعية بجامعة المنصورة وفرعيها "ميت غمر، منية النصر"، وشعبتي (التربية الفنية، والتربية الموسيقية) بكليتي التربية جامعتى قناة السويس والسويس، بالإضافة إلى كليات التربية الرياضية، والكليات التابعة للجامعات التكنولوجية الجديدة وهى: (جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، وجامعة الدلتا التكنولوجية، والكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة بجامعة بنى سويف، وكذلك كليات التمريض والمعاهد الفنية للتمريض وكليات السياحة والفنادق.

المجموع الاعتبارى

وأعلن الدكتور محمد شعيرة منسق الجامعات الأهلية "العلمين الدولية، الجلالة، الملك سلمان الدولية، المنصورة الجديدة" أن آلية قبول الطلاب تعتمد على المجموع الاعتباري للطالب ويتم حسابه من خلال مجموع الطالب في الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة مضافا إليه درجات الاختبار الإلكتروني "70% لمجموع الثانوية العامة أو ما يعادلها + 25% لاختبار المعلومات القطاعية + 5% لاختبار التفكير النقدي.

وأوضح د.شعيرة أنه يتم عقد اختبارات إلكترونية لطلاب شهادة الثانوية العامة والثانوية الأزهرية وباقي طلاب الشهادات المعادلة على 3 مراحل خلال شهر أغسطس الجاري، بناء على أولوية انتهاء الطلاب من تسجيل رغباتهم، حيث سيعقد اختبار القبول يوم الأربعاء الموافق 11 أغسطس للطلاب الذين قاموا بإنهاء تسجيل رغباتهم حتى يوم الخميس الموافق 5 أغسطس، ويومي الثلاثاء والأربعاء الموافقين 17 و18 أغسطس للطلاب الذين قاموا بإنهاء تسجيل رغباتهم حتى يوم الخميس الموافق 12 أغسطس، ويومي الأربعاء والخميس 25 و26 أغسطس للطلاب الذين قاموا بإنهاء تسجيل رغباتهم حتى يوم الخميس الموافق 19 أغسطس.

وأضاف إنه تم عقد اختبارات إلكترونية لطلاب الشهادات المعادلة يومي 17 و18 يوليو الماضي، و2 و3 أغسطس لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية الراغبين في الالتحاق، في 5 مراكز معتمدة بجامعات "بنها وحلوان والجلالة والملك سلمان الدولية فرعي شرم الشيخ ورأس سدر، وستظهر نتائج تنسيق هؤلاء الطلاب 9 أغسطس القادم، وترسل بعدها قوائم الطلاب المقبولين لمكتب تنسيق الجامعات الخاصة والأهلية.

وقد شددت وزارة التعليم العالي على عدم الحضور بالتليفون المحمول، أو أي أجهزة إلكترونية أخرى، والدخول بها إلى قاعة الاختبارات، ويعتبر الطالب غير لائق إذا وجد معه تليفون محمول، حتى وإن كان مغلقًا، أو أية أجهزة إلكترونية أخرى، وإحضار جميع المستلزمات الوقائية من كمامات، وقفازات طبية، وكحول؛ لضمان سلامة الطالب، ووقايته من أية فيروسات، والحضور قبل موعد الاختبار بساعة كاملة على الأقل.

كما أكدت أنه غير مسموح لأولياء الأمور بدخول الكليات، ومسموح فقط بدخول الطلاب في اليوم الذي حدده موقع التنسيق لإجراء الاختبار، وممنوع نهائيًّا تصوير الاختبار، ويعتبر غير لائقٍ في اختبارات القدرات من يقوم بتصوير أي اختبار أو نشر بأي وسيلة رقمية أو غير رقمية.

**وأخيراً ..نرجو التوفيق لجميع أبنائنا الطلاب فى الثانوية واختبارات القدرات واختيار التخصص الدراسى المناسب .


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content