اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

قاوم موجات الحر الصيفية ..بهذه المائدة الصحية

قاوم موجات الحر الصيفية ..بهذه المائدة الصحية

تاريخ النشر

حالة من الارق والخمول تنتاب الكثيرين مع ارتفاع حرارة الطقس وهبوب موجات صيف ساخنة وربما بعتاد البعض عادات غير صحية مثل تأخير الوجبات والاكثار من المثلجات والمشروبات الغازية .

وبثار تساؤل بكل بيت ماذا نأكل ونشرب لترطيب الجسم ونجديد نشاطنا ورفع مناعتنا بالصيف فى ظل شبح "كورونا" وما العادات التى يجب أن نتخلص منها ؟،

فى محاولة للرد ..سجل موفع أخبار مصر اجابات ونصائح عدد من خبراء التعذيةوالصحة.. فماذا قالوا؟

حاسب من نقص السوائل


بداية ..حذر د.محمد صالح استشارى التغذية العلاجية من خطر السوائل المفقودة فى الحر على الصحة عن طريق العرق أو البخر لأن نقص المياه بالجسم قد يسبب الدوارويقلل تدفق الدم للانسجة والعضلات والمخ ويخقض الضغط وبالتالى يعانى الشخص من الصداع وعدم تركيز وكسل خاصة الاطفال وكبار السن لأنهم أكثر عرضة لقلة الماء وللجفاف مع النزلة المعوية.

واكد ضرورة ترطيب الجسم داخليا قبل ترطيبه خارجيا مشيراً الى علامات مهمة لنقص السوائل مثل جفاف البشرة وتقصف الشعر والأظافر.

الماء أفضل من العصائر

وأوضح أن الماء مفضل عن السوائل كالمشروبات الغازية والعصائر لأن المياه بها معادن والمشروبات الغازية بها سكر،فتناولها بدل المياه خطأ شائع لأن بها صودا وأملاح عالية لكن ممكن تناول العصائر الطبيعية وأكلات خفيفة بلا أملاح عالية .

ويعتبر د.صالح أكثر الخضروات ترطيباً للجسم فى الصيف الخيار والخس والبروكلى والملوخية والسبانخ والجزر به 90% ماء لازم لترطيب والبشرة والشعر لكن البطيخ به أملاح.

وأكد أن معظم أمراض الشيوخة والتجاعيد والجلطات بسبب نقص المياه منبها لضرورة تذكر شرب الماء بوفرة .

احذر الماء المثلج


ونصحت أ.د/جيهان على السيد سويد الأستاذ بكلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية بتناول غذاء صحى متوازن والإكثار من الخضروات والفاكهة وتناول كميات كبيرة من الماء بشرط أن يكون بارداً وليس مثلجاً حتى لايسبب متاعب صحية . ونبهت إلى أن المياه الباردة ليست ضارة لتوزيع الحرارة وتبريد الخلايا بشرط الا تكون مثلجة لمنع التجلط أى ماء مرطب خفيف لا يسبب انقباضات للأوعية الدموية .


وأوضحت أنه من أهم المشروبات التي تقاوم حرارة الطقس عصير البرتقال حيث يساعد كوب واحد من عصير البرتقال البارد على الشعور بالنشاط طوال اليوم، لأنه يحتوي على مجموعة من خصائص التبريد التي تعمل على تهدئة الجسم .


الليمون بالنعناع

ويعتبر مشروب عصير الليمون بالنعناع صحيا ومنعشا، وذلك لأنه يحافظ على رطوبة الجسم، و التخلص من الطاقة السلبية.كذلك ماء جوز الهند: من العصائر المنعشة، التي تعمل على ترطيب الجسم بشكل طبيعي، حيث يحتوي على العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، والتي تساعد على مقاومة حرارة الصيف وتقليل حرارة الجسم. أيضا يحتوي ماء الشعير على عوامل تبريد تساعد في تقليل حرارة الجسم، كما ينظف الكلى، ويساعد في التخلص من السموم.

عصير الكركم يمنع الجفاف و يحارب الالتهاب

وأكدت أن عصير الكركم يساعد على منع الجفاف ويحسن الهضم والشهية وصحة القلب والأوعية الدموية، كما يساعد في محاربة العديد من الالتهابات، حيث إنه ينقي الدم.

كما يساعد الشاي الأخضر المثلج بالنعناع على الإحساس بالرطوبة والهدوء، ويساعد أيضا في تجديد طاقة العقل والجسم.ويمكن مزج الفاكهة المفضلة مع الزبادي وبعض مكعبات الثلج والاستمتاع بها أثناء الطقس الحار.

وجبات مفضلة للصيف


ويرى الدكتور هشام العامرى استشارى التغذية العلاجية والرياضية أن هناك 10 وجبات مفضلة صحياً خلال الموجات الحارة أهمها: البطيخ لأن الماء يمثل حوالي 90% من مكوناته ويساعد على ترطيب الجسم في درجات الحرارة المرتفعة، كما يحتوي على فيتامين (A,C) .

الكنتالوب يمدنا بالمياه

والكنتالوب والشمام يحتويان على نسبة كبيرة من الماء، الذي يخفض من حرارة الجسم، كما يحتويان أيضا على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يسهم في خفض ضغط الدم الذي تزيد مستوياته عند ارتفاع درجات الحرارة، ويتسبب الشعور بالصداع.ويحتوي الخيار على نسبة كبيرة من الماء، و بعض المعادن والفيتامينات مثل الزنك والفسفور والكالسيوم وفيتامين "B"، ويساعد الجسم على التخلص من السموم، لأنه يعتبر من الأغذية المدرة للبول، ويساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.


وأشار الى أن الفجل الأحمر والأبيض من أهم الأطعمة التي تقلل من درجة حرارة الجسم، إذ يحتوي على نسبة عالية من المياه وفيتامين (C)، ويعتبر أيضا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، والبوتاسيوم .

ونصح بتناول الفواكه الحمضية:مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون وغيرها من الحمضيات التي تعمل بصورة كبيرة على خفض حرارة الجسم وتحافظ على البشرة لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين C .

الخس غني بالألياف

ونصح د.العامرى أيضا بالإكثار من الخضراوات الغنية بالألياف كالجزر والخس والسبانخ والبروكلي والكوسا والخس والباذنجان لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم، والذي يعتبر أحد العناصر الرئيسية المنظمة لحرارة الجسم الداخلية، كما تحتوي أيضا على كمية كبيرة من الماء.

كما يحتوى الخوخ والمشمش على فيتامينات (B12,A) والبوتاسيوم، والتى تساعد في تقليل الطفح الجلدي الناتج عن ارتفاع حرارة الجسم وإصلاح البشرة وتنظيم حرارة الجسم وتقليل ارتفاع ضغط الدم.

أيضا بذور الحلبة مثالية في التغلب على حرارة الجسم، كما تساعد بذور الشمر في التغلب على حرارة الصيف بنقعها في الماء، وتركها لعدة ساعات وشربها في الصباح لتحد من حرارة الجسم طوال اليوم.

كما أن الأطعمة اللاذعة:مثل الفاصوليا والعدس والعنب والموز، تحتوى على مادة "التانين" التى تحسن من قدرة الجسم على امتصاص الماء، ما يزيد محتوى الماء في الخلايا، ويخفض حرارة الجسم.

ولفت الى أن الحبوب الكاملة ومنتجاتها كالقمح الكامل والشوفان والصويا والشعير والذرة غنية بنسبة عالية من الماغنسيوم الذي يساعد على سرعة امتصاص الكالسيوم، و يعتبر منظما لحرارة الجسم.

عادات خاطئة 


وحذر د.أحمد صبري، خبير التغذية من أخطاء شائعة في فصل الصيف منها الإكثار من العصائر والفواكه عالية السكريات مثل العنب والمياه الغازية وتأخير الوجبات لعدم الشعور بالجوع وقلة شرب الماء خاصة في الفترة ما بين الإفطار والغداء.

ونبه لخطر تناول الأملاح بكثرة في الوجبات السريعة، وإهمال الرياضة تكاسلا بسبب الحر في الصيف

وأوصى د.صبري بالتوقف عن هذه العادات السيئة ومراعاة التوازن بين الوجبات الثلاث بحيث تحتوى على البروتين والفيتامينات والدهون الصحية، والاكثار من الأسماك والاقلال من وضع الزبدة على الطعام مع تجنب وضع الزيوت وكثرة الإضافات والمواد الحافظة والابتعاد عن اللحوم المصنعة قدر الإمكان.

واخيراً ..نتمنى لكم وجبات هنيئة ومشروبات صحية ترطب الجسم وترفع مناعته وتقاوم الاحساس بالحر وتحارب الفيروسات .


  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content