اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

الاهلي في كأس العالم للاندية

الاهلي في كأس العالم للاندية

تاريخ النشر

يترقب عشاق كرة القدم في العالم النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية 2021 وتستضيفها الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 3 الى 12 فبراير 2022، وهي النسخة الثامنة عشر من نسخ كأس العالم للأندية، والتي ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، بمشاركة أبطال الاتحادات القارية الستة، وكذلك بطل الدوري الوطني من البلد المضيف.

يشارك في البطولة 7 اندية هم تشيلسي الانجليزي بطل أوروبا، الجزيرة الإماراتي، مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف، بالميراس البرازيلي بطل كوبا ليبرتادوريس، الهلال السعودي بطل آسيا، وبيراي بطل تاهيتي بطل أوقيانوسيا، واخيرا الأهلي المصري بطل أفريقيا.

وصل النادي الأهلي لكأس العالم للأندية 2021، وذلك بعد فوزه بدوري أبطال إفريقيا للمرة الثانية على التوالي والمرة العاشرة في تاريخه، ليُصبح بذلك أحد أكثر الفرق مشاركةً في المونديال في تاريخه.

ويعتبر الأهلي المصري أكثر الفريق العربية تواجدا بالبطولة، حيث شارك 6 مرات من قبل فى نسخ 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020 وهو يعد الأكثر بلوغا للدور النصف النهائي، حيث وصل لهذا الدور 3 مرات في عام 2006 و2012 و2019، على التوالي ويستعد الاهلي لتسجيل المشاركة السابعة له في البطولة.

بداية البطولة .. كأس الإنتركونتيننتال

بدأت فكرة كأس العالم للاندية عام 1960، بمباراة تجمع بطلي أوروبا - أمريكا الجنوبية، واطلق عليها كأس" الانتركونتيننتال" وفاز بأول ألقابها ريال مدريد الإسباني، بينما آخر بطولة أقيمت عام 2004 وفاز بها بورتو البرتغالي.



وفي عام 1999 أعلن "الفيفا" عن بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية، ولكن تم تأجيلها لعام 2000، وبالفعل انطلقت البطولة عام 2000 في البرازيل، لكن سرعان ما توقفت لمدة 4 سنوات لأسباب تسويقية، قبل أن تبعث البطولة من جديد في اليابان عام 2005 بمشاركة 6 فرق، وظلت كذلك في النسخة التالية 2006، قبل أن يضاف إليها فريق جديد بداية من عام 2007 وحتى الآن.

* الظهور الاول للاهلي .. اليابان 2005

سجل المارد الاحمر ظهوره الاول في كاس العالم للاندية في النسخة الثانية للبطولة والتي اقيمت في اليابان في الفترة من 11 ديسمبر إلي 18 ديسمبر 2005، بمشاركة 6 فرق أبطال قارات العالم الست، هي ليفربول الانجليزي الفائز بدوري أبطال أوروبا، ساو باولو البرازيلي الفائز بكوبا ليبرتادوريس، الأهلي المصري الفائز بدوري أبطال أفريقيا، الاتحاد السعودي الفائز بدوري أبطال آسيا، كوستاريكا سابريسا الفائز بكأس أبطال الكونكاكاف، أستراليا سيدني الفائز ببطولة أوقيانوسيا للأندية.



شهد افتتاح النسخة الثانية للبطولة "الديربي العربي" الكبير بين الأهلي المصري والاتحاد السعودي، ودخل أبطال أفريقيا المباراة بقيادة البرتغالي "مانويل جوزيه" بسجل خال من الهزائم في 55 مباراة متتالية في مختلف المنافسات، لكن أبطال آسيا تمكنوا من وضع حد لسلسلة نجاحات الأهلي، والفوز بهدف نظيف.

* الظهور الثاني.. اليابان 2006

للعام الثاني على التوالي شارك الاهلي في البطولة وايضا في اليابان، وضمت فريق برشلونة الاسباني بطل دوري أبطال أوروبا، وانترناسيونال البرازيلي بطل كأس ليبرتادوريس، وأوكلاند سيتي بطل دوري أبطال أوقيانوسيا، وجيونبوك هيونداي موتورز بطل دوري أبطال آسيا، وأمريكا بطل دوري أبطال الكونكاكاف.


نسخة مميزة  جدا لعشاق القلعة الحمراء، حيث حقق المارد الأحمر الفوز الأول له في البطولة على حساب أوكلاند سيتى النيوزلندي وهو أول فوز لفريق إفريقى فى تاريخ البطولة، لكنه خسر في نصف النهائي امام إنترناسيونال البرازيلي بهدف لهدفين، قبل أن يحقق الإنجاز الأبرز في تاريخه بالفوز على كلوب أمريكا المكسيكي بهدفين لهدف في مباراة تحديد المركز الثالث ويعود لمصر ببرونزية مونديال الاندية التاريخية.

لم تتوقف انجازات القلعة الحمراء عند هذا الحد، بل نال نجمه محمد أبو تريكة حينها لقب هداف البطولة، بعد أن أحرز ثلاثة أهداف، وكان أقرب منافسيه زميله أمادو فلافيو، الذي أحرز هدفين.

* الظهور الثالث.. اليابان 2008

عاد الاهلي للمشاركة في البطولة بصفته بطل افريقيا بعدما غاب عن النسخة السابقة، وشارك ايضا جامبا أوساكا الياباني، وبطل كأس ليبرتادوريس ليجا كيتو من الإكوادور، وبطل كأس الكونكاكاف باتشوكا المكسيكي، وبطل أوقيانوسيا وايتاكيرى يونايتد من نيوزيلاندا، بالاضافة الى وصيف دوري أبطال آسيا أديلايد يونايتد من أستراليا.



لم يقدم الاهلي مستويات جيدة في البطولة رغم خبرات لاعبيه من المشاركات السابقة واكتفى بالمركز السادس بعد الخسارة في أول مباراة من باتشوكا المكسيكي برباعية مقابل هدفين بعد العودة إلى الوقت الإضافي، على الرغم أنه كان متقدمًا بهدفين في الشوط الأول سجلهما بينتو مدافع باتشوكا بالخطأ في مرماه وأمادو فلافيو، وفي مباراة تحديد المركز الخامس والسادس، خسر الفريق بهدف نظيف.

* المشاركة الرابعة .. اليابان 2012

سجل المارد الاحمر ظهوره الرابع في كاس العالم للاندية عام 2012، في اليابان، وشارك معه في البطولة فريق تشيلسي الإنجليزي بطل اوروبا، ووكورينثيانز البرازيلي بطل ليبرتادوريس، وألسان الكوري بطل اسيا، ومونتيري المكسيكي بطل كونكاكاف، و أوكلاند سيتي النيوزيلندي بطل أوقيانوسيا، و سانفريس هيروشيما الياباني البلد المستضيف.



ودخل الاهلي في هذه النسخة بوابة الارقام القياسية، حيث حل كاول فريق يشارك للمرة الرابعة في البطولة بالمشاركة مع اوكلاند النيوزيلندي، واصبح نجمه محمد ابو تريكة افضل هداف في تاريخ البطولة القارية مشاركة مع الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي دينيلسون اضافة الى تحطيم رقم قياسي اخر متمثل في المشاركة في اكبر عدد من المباريات في البطولة.

* المشاركة الخامسة .. المغرب 2013

غادرت البطولة اليابان وقارة اسيا كلها، وحلت في افريقيا للمرة الاولي، واستضافت المغرب البطولة، ومثلها الرجاء البيضاوي، وضمت ايضا جوانزو الصيني عن آسيا، وبايرن ميونخ عن أوروبا، ومونتيري عن أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي، وأوكلاند سيتي عن أوقيانوسيا، وأتلتيكو مينيرو البرازيلي عن أمريكا الجنوبية.



وخسر الاهلي امام مونتيري المكسيكي بطل الكونكاكاف 1-5 في أسوأ خسارة للفريق بالبطولة واحتل المركز السادس.

* المشاركة السادسة .. قطر 2019

بعد غياب دام 6 سنوات..عاد المارد الأحمر للمشاركة في البطولة عام 2019 في قطر، حيث نجح الأهلي في تكرار إنجازه السابق بحصد الميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه.

ودخل الاهلي في هذه النسخة الفوز على أصحاب الأرض الدحيل القطري بهدف نظيف ليتأهل للدور نصف النهائي، ولكنه وجد نفسه في مواجهة بايرن ميونخ الألماني، ليخسر الأهلي اللقاء بنتيجة 0-2، ويلعب مباراة تحديد صاحب المركز الثالث أمام فريق بالميراس البرازيلي، إذ تمكن الأهلي من تحقيق الانتصار على الفريق البرازيلي بضربات الترجيح بنتيجة 3-2 ليحصل الأهلي على الميدالية البرونزية.

* المشاركة السابعة .. الامارات 2021

بعد حصد اللقب الافريقي العاشر في تاريخه، سيسجل الأهلي مشاركته السابعة في مونديال الأندية، ولكن هذه المرة قد تكون المشاركة استثنائية بسبب الظروف الصعبة التي يمر بها الأهلي في الوقت الحالي، حيث يعاني الفريق من غياب مجموعة كبيرة من أبرز لاعبيه بسبب تعارض المواعيد بين بطولتي كأس العالم للأندية وكأس الأمم الإفريقية بالكاميرون، والتي تأهل بها منتخب مصر إلى المربع الذهبي، حيث سيواجه منتخب الكاميرون غدا الخميس في الدور نصف النهائي.



ولن يتمكن الخماسي الدولي "محمد الشناوي وأيمن أشرف وحمدي فتحي وعمرو السولية ومحمد شريف" بجانب أكرم توفيق الذي أصيب بقطع في الرباط الصليبي للركبة خلال مباراة المنتخب الوطني الأولى في كأس الأمم الإفريقية أمام نيجيريا، من الظهور مع الأهلي في المونديال، بسبب استمرار مشوار الفراعنة في البطولة القارية حتى يوم الأحد المقبل، في الوقت الذي سيبدأ فيه الأهلي مشواره في كأس العالم يوم السبت المقبل بمواجهة فريق مونتيري المكسيكي.

كما يعاني الأهلي من إصابات عديدة في صفوفه، حيث سيفتقد الفريق لخدمات كل من المغربي بدر بانون والشاب أحمد نبيل كوكا بسبب معاناتهما من مضاعفات فيروس كورونا، بالإضافة إلى نجم الفريق الجنوب إفريقي بيرسي تاو المنضم حديثا من برايتون الإنجليزي بسبب إصابته بمزق في العضلة الأمامية، بجانب صلاح محسن الذي أجرى جراحة مؤخرا في وجه القدم.

واكد بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي على صعوبة الامر بسبب الغيابات والإصابات قبل كأس العالم للاندية ولكنه أضاف "لن نبكي على شيء، نحن محترفون وسنقاتل للنهاية، وعلينا أن نقدم أفضل ما لدينا.. سنبحث عن تحقيق أهدافنا ولدينا كل الثقة في قدراتنا وعلى الظهور بصورة جيدة في كأس العالم رغم أننا لسنا مكتملين".

* الارقام القياسية

الأهلي على موعد مع تحقيق رقم قياسي فريد في بطولة كأس العالم للأندية، حيث يسجل المارد الاحمر ظهوره السابع في كأس العالم للأندية ليصبح أكثر أندية إفريقيا حضورا في مونديال الأندية وثاني أكثر فرق العالم حضورا في البطولة العالمية.

ويعد الأهلي الفريق المصري الوحيد الذي سجل حضوره في البطولة الأكبر في العالم على صعيد الأندية بـ7 مشاركات، ولم يسبق لأي فريق مصري المشاركة في البطولة منذ انطلاقها.

الأهلي هو أول فريق في تاريخ قارة إفريقيا وكذلك الأندية العربية يصعد إلى منصات التتويج العالمية في مونديال الاندية نسخة 2006، عندما فاز بالمركز الثالث، وتوج بالميدالية البرونزية.

كما سيفض الاهلي الشراكة مع فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، وسيصبح الأهلي أكثر فريق في العالم خاض مباريات في المسابقة، حيث لعب الأهلي 15 مباراة في مونديال الأندية، بالتساوي مع أوكلاند سيتي، وسيخوض بطل إفريقيا مباراته رقم 16 في البطولة يوم السبت المقبل أمام مونتيري المكسيكي، ليحقق رقم قياسي جديد.

وخلال النسخ الست التي شارك بها الأهلي في المونديال، لعب المارد الأحمر 15 مباراة، وحقق 5 انتصارات، وتلقى 10 هزائم، كما سجل الأهلي 12 هدفا في مبارياته بالمونديال، فيما تلقت شباكه 24 هدفا.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content