اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

حصاد الرياضة المصرية عام 2021

حصاد الرياضة المصرية عام 2021

تاريخ النشر

يطوي عام 2021 اوراقه ويرحل، وقبل الرحيل نرصد اهم الاحداث الرياضية المصرية في العام.

* كاس العالم لكرة اليد

استهلت الرياضة المصرية العام بحدث عالمي كبير، وهو استضافة كاس العالم لكرة اليد، حيث أبهرت مصر العالم، مطلع يناير الماضي من عام 2021، ويمكن القول ان البطولة هي نسخة استثنائية لمونديال اليد، حيث تضم 32 فريقاً بدلاً من 24 وذلك للمرة الاولى، كما انها اول بطولة عالم تقام في "زمن الكورونا" وهو مافرض الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في جميع الاماكن التي احتضنت البطولة سواء كانت ملاعب مباريات او تدريب واماكن اقامة الفرق مرورا بانتقالات جميع المشاركين، وانتهاء باقامة البطولة بدون حضور جماهيري وأن يقتصر الحضور على الإعلاميين وعدد من الدعوات ومتطلبات الاتحاد الدولي، للحفاظ على جميع المشاركين في هذا الحدث الرياضي المهم.


في سبيل الحرص على تطبيق جميع اقصى درجات الامان، واتخاذ جميع الاجراءات الاحترازية بالبطولة وحرصا على سلامة المشاركين، تم تطبيق "نظام الفقاعة" لحماية كل من يعمل في البطولة من فيروس كورونا، وهو يعني أن كل من يشارك بالبطولة سيتواجد بمكان محدد بالصالة أو فندق الإقامة، ولن يخرج لاي مكان اخر.

ويشمل هذا القرار كل من جميع أفراد البعثات و متطوعين و سائقين حافلات والعاملين بالصحافة والتلفزيون وكل أعضاء اللجنة المنظمة والعاملين بالصالات وكل من له اتصال مباشر مع بعثة المنتخبات المشاركة في البطولة.

واحتل منتخب مصر المركز السابع في البطولة بعد ان اصطدم بالدنمارك في الدور ربع النهائي.

* كأس العالم للرماية «مصر 2021»

احتضنت ميادين الرماية بنادى الصيد المصرى بمدينة 6 أكتوبر بطولة كأس العالم للرماية «مصر 2021»، بمشاركة أكثر من 400 رام ورامية يمثلون 32دولة من مختلف دول العالم الدول المشاركة وهي الأرجنتين و أرمينيا و كندا و تشيلى و كولمبيا و كرواتيا و قبرص و التشيك و الدنمارك و أسبانيا و اليونان والهند و كازاخستان و السعودية و الكويت و ليبيا ولبنان و لوكسمبرج و المغرب و النرويج و بيرو و بولندا و قطر و رومانيا و روسيا و سلوفينيا و السودان و سلوفاكيا و سوريا و الإمارات و أوكرانيا و مصر.

وعكست مشاركة مختلف دول العالم في بطولة العالم للرماية الثقة فى الدولة المصرية، والتى أصبحت مركزاً إقليمياً لتنظيم واستضافة الأحداث الرياضية.

شارك منتخب مصر في البطولة بـ16 لاعبا في البطولة بين رجال وسيدات، وحمل شعار البطولة "دمية" على شكل أبو الهول، ترتدى الملابس الفرعونية، تمسك بيدها الاطباق المروحية الخاصة بمنافسات البطولة، ومن خلفها تظهر اهرامات الجيزة الثلاثة.

* كأس العالم للجمباز

بمشاركة 300 لاعب ولاعبة من 16 دولة، هي: أذربيجان وتشيلي وكرواتيا وقبرص والمجر والأردن وليتوانيا والمغرب وماليزيا ورومانيا وجنوب أفريقيا وصربيا وسوريا وتركيا وأوكرانيا ومصر، وشهدت منافسات قوية وشرسة، أدت في النهاية إلى حصول نانسي طمان وعلى زهران على الميداليات الذهبية.



ونال التظيم إشادة واسعة من كل الوفود المشاركة في البطولة، وذلك بسبب الإجراءات الاحترازية المشددة التي طبقتها اللجنة المنظمة، حيث خضعت الوفود واللجان المشتركة كافة في تلك البطولة، لنظام الفقاعة الطبية للحفاظ على الكل من الإصابة بفيروس كورونا، كما أشاد مسئولو الست عشرة دولة الذين شاركوا في البطولة بحسن الاستقبال والضيافة من الدولة المصرية والاتحاد المصري للجمباز.

واستطاع "الفراعنة" تحقيق الوصافة بعد الفوز بأربع ميداليات بواقع ذهبيتين وبرونزيتين.

* بطولة العالم للدراجات للناشئين

استضافت مصر بطولة العالم للدراجات للناشئين بمضمار الدراجات باستاد القاهرة، في الفترة من 1 الي 5 سبتمبر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبمشاركة 46 دولة.



وحظيت البطولة باشادات عالمية بجهود الحكومة المصرية والاتحاد المصري للدراجات، في إنجاز مضمار استاد القاهرة الدولي على أحدث النظم العالمية الحديثة والذي استضاف البطولة التي حققت نجاحًا ملحوظًا في ظل بالإجراءات الاحترازية للحفاظ على المشاركين في البطولة.

وتوجت روسيا بالمركز الأول في البطولة بعد احتلالها صدارة الترتيب العام عقب نهاية منافسات البطولة حيث حصدت 20 ميدالية "14 ذهبية و ميدالية فضية و 5 برونزية".

* بطولة العالم للرماية على الأطباق المروحية

استضافت مصر بطولة العالم للرماية على الأطباق المروحية في الفترة من 11 حتى 18 أكتوبر، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، على ميادين الرماية بمدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة 350 راميا ورامية من 15 دولة عربية وأجنبية وهي: مصر «الدولة المنظمة»، إيطاليا، الولايات المتحدة الأميركية، فرنسا، انجلترا، اسبانيا، البرتغال، الارجنتين، ارمينيا، التشيك، المجر، الإمارات، سوريا، السعودية، ليبيا، سوريا.



وحصدت مصر 30 ميدالية متنوعة، منها 8 ميداليات متنوعة، بواقع 3 ميداليات فضية و5 ميداليات برونزية فى بطولة العالم، وحصد 4 ميداليات فى منافسات الفرق و9 ميداليات في منافسات الجائزة الكبرى و9 ميداليات في بطولة أفريقيا.

* مصر تشارك في كأس العرب لكرة القدم

بمشاركة 16 منتخبا عربيا اقيمت النسخة العاشرة لكأس العرب لكرة القدم "قطر 2021"، في الفترة من 30 نوفبر وحتى 18 ديسمبر، وبمشاركة 16 منتخبا جرت مبارياتها على ملاعب كأس العالم 2022، وبعد 19 يوماً من المنافسة والإثارة، تخللتها 32 مباراة، انتهت البطولة بتتويج منتخب الجزائر على حساب المنتخب التونسي في المشهد الختامي.



واظهرت البطولة تفوق المنتخبات العربية الافريقية على نظيرتها الاسيوية، حيث تكونت أضلاع مربع نصف النهائي من ثلاثة منتخبات من إفريقيا، مقابل منتخب وحيد من آسيا، وتأكدت الهيمنة الإفريقية العربية على هذه المنافسات بوصول منتخبين من هذه المنطقة إلى النهائي.

واستطاع المنتخب المصري حصد المركز الرابع في البطولة بعد خسارته امام قطر البلد المنظم بضربات الترجيح.

* الأهلي يفوز ببرونزية كأس العالم للأندية

حقق الأهلي المصري إنجازاً كبيراً بحصوله على المركز الثالث والميدالية البرونزية ببطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم والتي أقيمت في شهر فبراير الماضي، بعد فوزه على بالميراس البرازيلي بركلات الترجيح في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وبذلك، عادل الأهلي إنجازه التاريخي عندما حصل على المركز ذاته في نسخة البطولة التي أقيمت باليابان عام 2006.



* الأهلي بطل افريقيا لكرة القدم

للمرة العاشرة في تاريخه، والثانية على التوالي، توج النادي الأهلي بطلا لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم بعد فوزه على كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة في النهائي الذي جمعهما على ملعب "محمد الخامس" بمدينة الدار البيضاء المغربية، يوم 17 يوليو 2021.



تأهل الأهلى للمباراة النهائية بعد الفوز على الترجى التونسى ذهابا بهدف دون رد وإيابا بثلاثية بيضاء، فيما تأهل كايزر تشيفز على حساب الوداد البيضاوى المغربى بالفوز عليه ذهابا بهدف دون رد والتعادل السلبى فى مباراة الإياب.

وحصل الأهلي، إلى جانب كأس البطولة والميداليات الذهبية، على 3.5 مليون دولار، إثر فوزه باللقب،
وينقسم المبلغ إلى 2.5 مليون دولار، هي جائزة الفوز باللقب الإفريقي، إضافة لحصوله على مليون دولار، على الأقل، نظير مشاركته في بطولة كأس العالم للأندية.

* الأهلي بطل السوبر الافريقي 2020 و2021

استطاع الأهلي أن يحصد بطولة السوبر الافريقي على حساب فريق نهضة بركان المغربي بعدما فاز عليه بهدفين دون مقابل، في المباراة التي أقيمت بينهما بالعاصمة القطرية الدوحة في مايو الماضي.



وفي ديسمبر، عاد الاهلي ليحصد اللقب مرة اخري وعلي حساب فريق مغربي اخر وهو الرجاء بطل الكونفدرالية الافريقية، ليحافظ على رقمه القياسي لمرات الفوز بكاس السوبر برصيد بـ8 القاب والبطل التاريخي للمسابقة.

* الزمالك بطلا للدوري

كان عام 2021 شاهدا على عودة الزمالك لمنصات التتويج المحلية، من خلال الفوز بلقب الدوري المحلي، بعد منافسة محتدمة وشرسة مع النادي الأهلي.

وتعد هذه هي المرة الـ13 التي يتوج فيها الزمالك بلقب الدوري، كما أنها أيضًا التتويج الأول منذ آخر لقب حققه الفريق في عام 2015.



* طلائع الجيش بطل السوبر المصري

حقق فريق طلائع الجيش إنجازا تاريخيا في عام 2021، بعد التتويج ببطولة السوبر المحلي على حساب النادي الأهلي بركلات الترجيح، بعدما انتهى اللقاء في الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي.

ويعد هذا اللقب هو الأول في تاريخ طلائع الجيش، كما أنه الأول في مسيرة المدير الفني عبد الحميد بسيوني التدريبية.



* المشاركة في اوليمبياد طوكيو وذهبية تاريخية لمصر

مشاركة متميزة لمصر في اوليمبياد طوكيو حيث وصل رصيد مصر في الأولمبياد إلي 6 ميداليات بواقع واحدة ذهبية وأخرى فضية و4 ميداليات برونزية، كرقم قياسي جديد، بعدما كان أعلى عدد حصده الفراعنة هو 5 ميداليات في ثلاثة دورات سابقة وهي برلين 1936 - لندن 1948 - أثينا 2004.


وسجلت مصر أكبر بعثة في تاريخها من خلال هذه الدورة بمشاركة 134 رياضيا، واستطاعت فريال أشرف أن تحرز الميدالية الذهبية في الكاراتيه، لتعانق مصر الذهب بعد 17 عاما منذ آخر حصول على ميدالية ذهبية في الأولمبياد.

* عودة مرتضى منصور

شهد العام واحدا من أبرز الأحداث الرياضية، وهو عودة مرتضى منصور من جديد لرئاسة نادي الزمالك، بعدما تم حل المجلس بقرار من وزارة الرياضة بسبب وجود مخالفات مالية.

وحصل مرتضى منصور على حكم قضائي بعودته من جديد إلى رئاسة الزمالك وعودة المجلس بأكمله، وهو ما حدث فعليا، وقام المجلس الحالي مؤخرًا بفتح باب الترشح للانتخابات.



* رحيل فرج عامر عن رئاسة سموحة

الحدث الأبرز في عام 2021 كان رحيل فرج عامر عن رئاسة نادي سموحة، بعد ما يقرب من 22 عاما قضاها داخل جدران النادي رئيسا، واستطاع فرج عامر خلال فترة تواجده مع سموحة أن يحقق العديد من الإنجازات سوا علي صعيد الرياضي او الاجتماعي، حيث شارك الفريق في بطولة دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية، فضلا عن المنافسة على لقب الدوري.



* الخطيب رئيسا للاهلي للدورة الثانية

شهد هذا العام نجاح محمود الخطيب فى الحفاظ على منصب رئيس النادي الأهلي بعد نجاحه مع قائمته للدورة الثانية على التوالي، عقب الإنجازات الكبيرة التي حققها مع المارد الأحمر خلال الولاية الأولى.



وشهدت قائمة الخطيب ظهور العديد من الأسماء الجديدة على رأسها مي عاطف بالإضافة إلى محمد شوقي ومحمد الغزاوي فضلا عن حسام غالي، فيما شهدت خروج عدد اخر منهم خالد الدرندلي وجوهر نبيل ورانيا علواني.

* إقالة حسام البدري وتعيين كيروش

شهد العام إقالة حسام البدري المدير الفني لمنتخب مصر، من منصبه بعد التعادل المخيب مع الجابون في الجولة الثانية من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، رغم عدم تعرض حسام البدري لأي هزيمة خلال مسيرته مع الفراعنة، إلا أن النقد الكبير الذي تعرض له بعد أداء المنتخب الوطني في أول مباراتين بالتصفيات دفع الإدارة للإطاحة به.



وفي خطوة مفاجئة أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم تعيين البرتغالي كارلوس كيروش، مديرا فنيا لمنتخب مصر، خلفا للبدري من أجل قيادة الفراعنة في الفترة المقبلة.

وحددت اللجنة المؤقتة لإدارة اتحاد الكرة برئاسة أحمد مجاهد العديد من الأهداف الواضحة أمام كيروش، أبرزها الصعود إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022.

* بيج رامي يواصل الإنجازات

استطاع رامي السبيعي الشهير بـ"بيج رامي" الفوز بالميدالية الذهبية في بطولة مستر أولمبيا، وهي بطولة خاصة بلاعبي كمال الأجسام، حيث فاز بيج رامي باللقب للعام الثاني على التوالي.



* الاسكواش المصري يواصل التفوق

شهد عام 2021 الكثير من الأحداث الرياضية في لعبة الاسكواش، في ظل سيطرة تامة لابطال مصر في اللعبة، حيث أنهوا العام متصدرين التصنيف العالمي، حيث يتواجد علي فرج على صدارة تصنيف الرجال، ونور الشربيني في صدارة تصنيف السيدات.

كما اقيمت بطولة العالم للاسكواش في يوليو الماضي،وتوج بها البطل المصري علي فرج، ليحصد ثاني ألقابه في هذه البطولة، بينما توجت نور الشربيني بلق ؤب السيدات لتحصد لقبها الخامس ببطولة العالم وتؤكد جدارتها بصدارة التصنيف العالمي.



  • #كلمات متعلقة

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content