اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شعار أخبار مصر

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

اللواء الفار: رؤية مصر 2030 تهدف للارتقاء بحياة المصريين

اللواء الفار: رؤية مصر 2030 تهدف للارتقاء بحياة المصريين

اللواء الفار: رؤية مصر 2030 تهدف للارتقاء بحياة المصريين

تاريخ النشر

صرح رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء إيهاب الفار إن مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة تأتي ضمن خطة التنمية الشاملة والمستدامة برؤية مصر 2030 والتي تهدف للارتقاء بجودة حياة المصريين بكافة المناطق الجغرافية .

وأضاف الفار - في كلمته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح مجموعة مشروعات إسكان بديل المناطق غير الآمنة - أنه كان هناك عدم توزيع عادل للموارد على مناطق الجمهورية بسبب المناطق غير الآمنة وغير المخططة، مشيرًا إلى أن المبادرات التي أطلقها الرئيس لحل هذه الأزمة ساهمت بشكل كبير في حلها.

واستعرض جهود القوات المسلحة ومساهمتها في تطوير المناطق غير الآمنة وتوفير سكن كريم لقاطنيها، مؤكدا أنه تنفيذًا لتعليمات الرئيس تم توفير سكن بديل للمناطق غير الآمنة وتنفيذ واجهات معمارية حضارية على أعلى مستوى وتنفيذ تشطيبات للوحدات تليق بالمواطنين، فضلًا عن تجهيز المنازل بالفرش الجديد.

وأوضح الفار أنه تم مراعاة الاشتراطات والتخطيطات البنائية لإنشاء هوية بصرية للمناطق الجديدة المعدة للمواطنين واستعرض أمام الرئيس المشروعات التي نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والتي تضمنت إنشاء مليون وحدة سكنية موزعة على نطاق الجمهورية بتكلفة 635 مليار جنيه.

وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء إيهاب الفار "إن مشروع الخيالة به 42 عمارة بـ 268 وحدة وتم الانتهاء منها بالكامل، مشيرًا إلى أنه لن يتم افتتاح منطقة دون أن يتم تنفيذ المناطق الخدمية اللازمة لإعاشة المواطنين، مضيفا أنه تم البدء بالمرحلة الثانية من الخدمات في يناير الماضي، وسيتم الانتهاء من المشروع بالكامل في نوفمبر المقبل.

وأوضح الفار، أنه من ضمن المشروعات الجاري تنفيذها مشروع بشاير الخير (4 - 5 - 6 - 7 ) ويتم تنفيذه على مساحة 250 فدانا حيث يتم تنفيذ 816 عمارة و44 ألف وحدة سكنية. وأشار إلى أن قرية الديسمي واجهتها عدة مشاكل من السيول نتيجة إلى أن القرية تم إنشاؤها على مجرى سيل دون مراجعة الأسس العلمية لاختيار الأماكن، مضيفا أنه تم تنفيذ 256 وحدة سكنية، بالإضافة إلى تنفيذ 256 حظيرة لتربية الدواجن لساكني هذه القرية.

ولفت إلى أن مشروع أهالينا 3 من المشروعات الجاري تنفيذها الآن وهو على مساحة 35 فدانا ونسبة التنفيذ به بلغت 45% وبه 35 عمارة سكنية، وفي القريب سيكون به 3012 وحدة سكنية، ويتم تنفيذه بواسطة عناصر المهندسين الموجودين بالمنطقة المركزية. وحول تطوير عواصم المحافظات والمدن الكبرى، قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إنه تم البدء في 13 محافظة ويتم تنفيذ 108 آلاف وحدة سكنية، مشيرا إلى أن نسبة التنفيذ بلغت 30%، ومن المخطط الانتهاء منها بنهاية العام المقبل .
واستعرض الفار صورا توضيحية لبعض أعمال التنفيذ للوحدات، موضحا أن نسبة التنفيذ في منطقة السلام بلغت 50%، والمعصرة 25%، فيما بلغت نسبة التنفيذ في محافظة السويس 31%، دمياط 34%، كفر الشيخ 20%، الغربية 18%، الفيوم 30%، القليوبية 18%، الشرقية 38%، قنا 21%، المنيا 38%، وسوهاج 33%، لافتا إلى أنه يتم الآن التنسيق مع رئيس مجلس الوزراء لتوفير قطع أراض لتنفيذ باقى المشروع، حيث أنه من المفترض الوصول إلى تنفيذ 500 ألف وحدة سكنية .

وعن منطقة الرويسات التي كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتطويرها، قال الفار إنه تم توجيه لجنة من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لوضع مخطط لتطوير المنطقة التي تقع على مساحة 1115 فدانا، مشيرا إلى أن اللجنة أوصت بأن المنطقة تحتاج إلى رفع كفاءة المباني المتقادمة، رفع كفاءة شبكة الطرق الداخلية، توصيل ورفع كفاءة شبكة المياه والصرف الصحي، توصيل شبكة للغاز الطبيعي، توصيل ورفع كفاءة شبكة التيار الكهربي، وتوصيل شبكة اتصالات، لافتا إلى أنه سيتم عرض المشروع على الرئيس السيسي خلال الأسبوعين المقبلين للتصديق عليه .

وحول مشروع تطوير الريف المصري، قال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء إيهاب الفار، إنه في المرحلة الحالية سيتم تنفيذ 54 ألف وحدة سكنية، مشيرا إلى أنه خلال الأسبوعين المقبلين سيتم استلام عدد من قطع الأراضي للتنفيذ عليها، وذلك عقب التنسيق مع المحافظين.

وعن منطقة شمال الحرفيين في الدويقة والتي تقع على مساحة 60 فدانا، أوضح الفار أنه سيتم تنفيذ 27 عمارة سكنية بها من بينها 3 عمارات للمرأة المعيلة، وسيتم تنفيذ 954 ورشة بالإضافة إلى 44 محلا تجاريا، ومنطقة متنوعة تشمل موقف للميكروباص وناديا ترفيهيا ومسجدا وقاعة مناسبات ومدرسة صناعات حرفية، وكنيسة ومجمعا لأسواق الجملة.

وأوضح الفار أن منطقة مدينة الأمل (الهجانة)، بنطاق حي شرق مدينة نصر تم تنفيذ محور (شينزو آبي) بها ويوجد به جزء 1600 متر "كوبرى"، كما تم عمل إزالات لفتح الكوبري لتيسير بعض الأراضي الذي أمر الرئيس عبد الفتاح السيسي باستخدامها، بالإضافة إلى المنطقة التي سيتم تنفيذها كمجمع ورش والتي تم تصديق الرئيس السيسي على أخذها من أراضي القوات المسلحة، وسيتم عمل بعض الأنشطة بها.

وأضاف أن المنطقة الأولى على مساحة 3 أفدنة وبالفعل تم استقطاعها من أراضي القوات المسلحة حتى يتم تنفيذ المناطق الخدمية بها، موضحا أن الورش الحرفية سيكون بها 178 ورشة و11 دورة مياه ومبنى إداري و16 محلا لخدمة الأهالي و5 كافتيريات بالإضافة إلى نقطة إسعاف وشرطة ومكتب بريد وموقف انتظار سيارات يسع 162 سيارة، وتم فتح كل المنافذ في اتجاه مدينة الأمل باتجاه المحاور حتى يتم استغلالها.

وقال رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء إيهاب الفار "إن الجزء الثاني أسفل محور شينزو آبي وعلى الجوانب سيتم به تنفيذ 106 ورش تتراوح مساحتها من 14 إلى 16 مترا مربع، بالإضافة إلى تنفيذ 35 ورشة على مساحة 24 مترا للورشة، وسيتم تنفيذ أكشاك صغيرة أسفل الكوبرى لخدمة محدودي الدخل".

وأضاف أن إجمالي عدد الورش سيتراوح من 300 إلى 317 ورشة، مضيفا أن هناك 317 منزلا تم فتح باب رزق لها بالإضافة إلى الأنشطة والعمالة الأخرى ومدى الاستفادة لـ (صاحب الورشة)، و150 كشكا، حيث سيتم تقديم الخدمات لمنطقة مدينة الأمل. وتابع الفار أننا بالفعل نعمل في مرحلة التصميم الإنشائي لكل المنشآت الموجودة على المحور، مشيرًا إلى أنه خلال شهر سيتم تنفيذ الأعمال، مؤكدًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأن الأعمال لا تتخطى 6 أشهر.

وأوضح أن مشروع (أهالينا 2)، يقام على مساحة 15 فدانًا بتكلفة قدرها 1.1 مليار جنيه وتم تنفيذه خلال 18 شهرًا، مشيرًا إلى أن قيادة المنطقة المركزية بالشعبة الهندسية هى التي قامت بتنفيذه ضمن مشروع (حياة كريمة).

ولفت الفارالنظر إلى أن المشروع يضم 34 عمارة سكنية و1400 وحدة سكنية، مساحة الوحدة 90 مترًا مربعًا، وتم تنفيذ جميع الخدمات بالكامل من (مسجد - كنيسة - محطة لرفع المياه - 4 مولات - و211 محلًا تجاريًا)، كما اشترك معنا في المشروع (محافظة القاهرة ووزارة الإسكان وبنك مصر والبنك الأهلي)، وتم تنفيذ المشروع بواسطة 3 مكاتب استشارية و24 شركة مصرية وطنية متخصصة و10 آلاف مهندس وفني وعامل.

وفي ختام كلمته، وجه الفار الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي وللقوات المسلحة على إتاحة الفرصة للهيئة الهندسية بأنها تنفذ هذه المشاريع.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content