اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مشاركة


السيره الذاتية


* من مواليد 16 نوفمبر 1935 بالقاهرة لعائلة من مدينة شربين بالدقهلية.
* أحب الفن منذ نعومة أظافره، وظهرت عليه معالم الموهبة في سن 7 سنوات، فلفت نظر أستاذ اللغة العربية بالمدرسة، من خلال أدائه الجيد في قراءة النصوص.
* التحق بكلية الآداب "قسم اجتماع " جامعة القاهرة.
* خلال فترة دراسته نصحه الدكتور "رشاد رشدي"، الذي كان مشرفًا على الفرقة الفنية بكلية الآداب، بضرورة الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية؛ لصقل موهبته الفنية بالدراسة، وهو ما فعله لاحقًا .
* تمنى العمل في مجال التدريس بالجامعة، لكن بعد تخرجه في كلية الآداب، جاءه جواب التعيين من القوى العاملة، وكان صادمًا بالنسبة له، حيث قضى بإلحاقه بالسكة الحديد في أسيوط، لكن في منصب مدير، بحكم مؤهله العالي، ولم يمكث الشربيني في وظيفته الجديدة سوى 11 يومًا فقط، وعاد إلى القاهرة لأنه لا يحب العمل الروتيني.
* بعد عودته إلى القاهرة عمل صحفيًا بجريدة الجمهورية لمدة 7 أيام، وكان مندوب الجريدة بالجهاز المركزي للمحاسبات، لكن سرعان ما ضربه داء الروتين في العمل، فابتعد عن الصحافة بحثًا عن مهنة أخرى أكثر ديناميكية، وكان ذلك في عام 1962.
* تقدم إلى مسابقة اختيار المذيعين بالتليفزيون، ونجح في الاختبارات ، اقتحامه مجال التمثيل كان من خلال الإعلان عن عمل فرقة مسرحية في التليفزيون ، فتقدم إلى الاختبارات ونجح، وبدأ مشواره الفني، الذي تنقل خلاله بين عدد من الفرق المسرحية، كانت منها فرقة مسرح الحكيم، ثم المسرح القومي، وانتهاءً بمسارح القطاع الخاص.
* كان أول ظهور سينمائي له في فيلم "المارد"، ومن بعده "الجزاء" عام 1965، لتتوالي أعماله السينمائية بعد ذلك، لم يعتمد على موهبته فحسب ولكنه قرر أن يثقل موهبته بالدراسة حيث التحق بالمعهد العالى للفنون المسرحية، ورغم أن رصيده الفنى يبلغ 363 عملا ما بين السينما والتليفزيون والإذاعة ولكنه لم يحصل على دور البطولة مطلقا، إلا أنه نجح فى رسم الضحكة على وجوه جمهوره ، ومازالت أدواره التى شارك بها كبار النجوم محفورة فى الأذهان، ومن أشهر أفلامه :"أنا اللي قتلت الحنش"، "إلحقونا"، "أبو كرتونة"، "ضحك ولعب وجد وحب"، "ضربة شمس"، "اليتيم"، "الذئاب"، "مستر دولار"، "أبو خطوة".
* جسد شخصية محامِ شريف، يرفض التجاوزات، في فيلم "جري الوحوش" مع نور الشريف وحسين فهمي، وتألق في هذا الدور بمشهد أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي تداوله مؤخرًا، يتحدث فيه عن رزق الإنسان في الدنيا، وحصل عن ذلك الدور على جائزة أحسن ممثل ثانِ.
* شارك في العديد من المسلسلات الكوميدية، من أشهرها "ميزو".
* توفي في 14 سبتمبر من عام 2007، عن عمر ناهز 72 عامًا، حيث وافته المنية عقب تناوله طعام الإفطار مع أسرته في أحد أيام شهر رمضان.

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أعماله

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

ألبوم الصور

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

ألبوم الفيديوهات

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

شاركه في اعماله

Complementary Content