اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

مدير عام البرامج بقنوات مصر التعليمية: نعمل تطوعاً لخدمة الطلاب

تاريخ النشر

استدعى المخرج سامح الشوادى، مدير عام البرامج بقنوات مصر التعليمية عام 1998 لعمل الدراما التعليمية، سواء شرح القصص والمناهج الدراسية أو تعليم اللغات وغيره، منها مسلسل "الشاطر حسن" باللغة الفرنسية، وحصل على أول جائزة للدراما التعليمية من مهرجان الإذاعة والتليفزيون عام 2003، و"أريد حلاً" للكاتبة الصحفية حسن شاه، وحصل على جائزة ذهبية من المجلس القومى لحقوق الإنسان، وفيلم "هو النهارده إيه" عن العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، وحصل على جائزة المجلس القومى لحقوق الإنسان أيضاً بالإضافة إلى جائزة دولية.. عن عودة القنوات التعليمية لمركز الضوء كان معه هذا الحوار.

أين الدراما من القنوات التعليمية الآن؟

حرصنا على تقديم الدراما التعليمية فى هذه القنوات منذ إنشائها عام 1998، وحين حدثت أزمة إنفلونزا الخنازير قدمنا كل ما تحتاجه المراحل الدراسية، لكن منذ هذا الوقت بدأ الاهتمام يقل بهذه القنوات، ودائماً نشعر بكرم الله لنا لأننا نجتهد فى المكان الذى نعمل به مهما كانت الظروف وبمنتهى الحماس، حيث تمتلك القناة كوادر تقوم عليها عدد كبير من القنوات.

 تقول إنكم الأعلى مشاهدة داخل قطاع المتخصصة؟

صحيح.. كانت تنافسنا القناة الرياضية، لكن بعد سحب الدورى منها أصبحنا الأكثر مشاهدة، رغم النظر للتعليمية على أنها قناة درجة ثالثة، وإنها قناة خدمية، ولكن ما إن نحظى باهتمام حتى نثبت أنها الأفضل.

 كيف توضع خريطة برامج القنوات التعليمية؟

لدينا أولوية وهى أن يشمل اليوم تقديم دروس لكل المراحل التعليمية، ووضعنا فى الخريطة كل عناصر الجذب، فجربنا تقديم مدرس ومعه طلاب فى الاستوديو، أو تقدم شرحاً من داخل المدارس، أو مدرس online أى مع الناس على الهواء، وقدمنا أفضل الحلقات من داخل مدينة مبارك التعليمية، وقدمنا برامج للمتفوقين فقط، وسيكون هذا البرنامج فى الخريطة الجديدة، لأننا نحاول تقديم المختلف.

 هل زادت نسبة المشاهدة لكم فعلا خلال الأيام الأولى للبث؟

صفحة برنامج "مدرسة على الهواء" على فيس بوك زادت نحو 100 ألف متابع فى ليلة واحدة، وأتمنى وجود قناة يوتيوب والتفاعل أكثر مع الناس.

 هل استقرت الخريطة الآن؟

ليس بعد. خلال أسبوع سنقدم الجديد للطلاب، مثل أستاذ أون لاين، وللمتفوقين، ودراما جديدة للطلاب، لأننا فى تحد كبير، وهو انصراف الطلاب عن التليفزيون، واعتمادهم على يوتيوب، ونحاول توجيه برامج لهم على يوتيوب وسوشيال ميديا.

 ماذا تحتاج التعليمية لوصول رسالتها لكل الطلاب؟

نحتاج الدعم.. وسعدنا جداً بتوفير تردد جديد واستوديو آخر.. وهذا جيد جداً لأنه جرى توفيره فى زمن قياسى. والجمهور المستهدف أكبر من قناتين، لذا نتمنى وجود أكثر من قناتين لأن تقديم مادة واحدة للمرحلة التعليمية غير كافٍ، ووقت الطالب مهدر باقى اليوم باستثناء ساعة واحدة.

 قلت إنكم تعملون تطوعاً؟

صحيح.. ولا نطلب أى شىء.. ونعمل بمنتهى السعادة والحماس، ويكفينا دعوات الناس لنا ورضاهم عن الخدمة المقدمة.

خريطة البرامج التعليمية على القنوات الإقليمية

أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام أن الإدارة المركزية للبرامج التعليمية بالتليفزيون المصرى أعدت خريطة عرض برامجية للمواد الدارسية للتعليم العام والأزهرى والفنى على شاشات القنوات الإقليمية.

وأفاد بيان للهيئة، الاثنين الماضى، أن قناة القنال (الرابعة سابقاً) ستبث برامج تعليمية من العاشرة صباحاً وحتى 12 ظهراً، بواقع ساعة للتعليم الفنى وساعة للشهادة الإعدادية، فيما تبث قناة الإسكندرية (الخامسة سابقاً) برامج تعليمية من 12 ظهراً ولمدة ساعتين بواقع ساعة للثانوية العامة لغات، وساعة للثانوية العامة عربى.

أما قناة الدلتا (السادسة سابقاً)، فتبث برامج تعليمية من الثانية ظهراً وحتى الرابعة عصراً، بواقع ساعة للثانوى الأزهرى، وساعة للثانوية العامة لغات، بينما تبث قناة الصعيد (السابعة سابقاً) برامج تعليمية من الرابعة عصراً حتى السادسة مساءً بواقع ساعة للثانوى الأزهرى وساعة للإعدادية الأزهرية.

يأتى ذلك فى إطار دور الهيئة فى تقديم الخدمات التعليمية للطلاب بمختلف المراحل الدراسية فى ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية التى اتخذتها الحكومة لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن بينها تعليق الدراسة أسبوعين بدءاً من الأحد الماضى.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content