اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

قال إن عملها سيستمر بعــد عودة الدراسة

أسامة بهنسى رئـيس قطاع «المتخصصة»: القنوات التعليمية خدمة للوطن

تاريخ النشر

قال أسامة بهنسى، رئيس قطاع القنوات المتخصصة، إنه كانت ضمن القطاع قناة تعليمية واحدة، وفور قرار تعطيل الدراسة وفر حسين زين رئيس الهيئة الوطنية للإعلام ترددا جديدا لقناة تعليمية جديدة، لتقديم شرح للمناهج الدراسية لكل المراحل التعليمية، مؤكدا أن القناتين التعليميتين ستستمران فى العمل حتى بعد عودة الدراسة، وسيتكامل دورهما مع دور المدرسة لمساعدة الطلاب وأولياء الأمور فى القضاء على الدروس الخصوصية. عن القنوات ومحتواها وهدفها كان معه هذا الحوار.

كيف جاء قرار بث قناة تعليمية جديدة إضافة للأخرى القديمة؟

كانت لدينا قناة تعليمية واحدة، مؤكد أنها لم تكن تغطى مناهج كل المراحل التعليمية، وترددها 11747 رأسى بمعدل ترميز 27500، وكانت تبث للشهادات ومراحل تعليمية مختلفة، لكنها لم تغط كل المناهج، والبث كان 8 ساعات من 8 صباحا، وتعيد برامجها بعد ذلك.

وكانت لدى الهيئة الوطنية للإعلام خطة تصور فى حال حدوث أزمة، لذا جاء قرار رئيس الهيئة حسين زين بتوفير تردد للقناة التعليمية الأخرى، وترددها 12380 أفقى H، بمعدل تصحيح 5/6، والترميز 27500، فأصبح لدينا قناتان تعليميتان.

 ما وظيفة كل قناة تحديدا؟

وظيفة القناة التعليمية القديمة بث المناهج لأولى وثانية ثانوى والثانوية العامة، أى ثلاث سنوات، والشهادات العامة من الدبلومات الفنية التجارة والصنايع والفندقية وغيرها، فنقدم نحو 66 منهاجا دراسيا، أما القناة الجديدة فتبث من التعليم الأساسى حتى الإعدادية.

 هل تبث المناهج العربى فقط أم مناهج وزارة التربية والتعليم؟

تبث مناهج المدارس العربى واللغات والتجريبى، ومعظمها على الهواء، ونحرص على وجود تفاعل بين الطلاب والمدرسين.

 كم عدد ساعات بث القنوات التعليمية؟

تبث من 9 صباحا حتى الخامسة مساء، وتعاد الدروس بعد ذلك، وتحمل الحلقات على الإنترنت لمن يريد الرجوع إليها. ومن ليس لديه إنترنت لتحميل الحلقات ستعاد الدروس مرتين على مدار اليوم، ليستطيع الطالب متابعة دروسه بسهولة.

 متى بدأ البث فعليا؟

القناة التعليمية القديمة كانت مستمرة فى البث، وعقدنا اجتماعا مع رئيس الهيئة السبت التالى لقرار تعطل الدراسة الذى صدر الجمعة، ووفر رئيس الهيئة تردد القناة الأخرى يوم الأحد 15 مارس، وبدأت عملها الاثنين الماضى، فكنا جاهزين بالقناة الجديدة والدروس فى ساعات، وكانت البداية مع الصف الأول الابتدائى بلغة إنجليزية على الهواء.


 من ينفق على القنوات التعليمية؟

الهيئة الوطنية للإعلام هى التى تدعم وتنفق عليها.

 كيف يتم اختيار المدرسين على شاشة القنوات التعليمية؟

وزارة التربية والتعيلم هى التى توفر المدرسين من خلال ترشيح الموجهين واختيار المدرسين الأوائل فى كل مادة، إضافة إلى القدرة على مواجهة الكاميرا والتفاعل مع الطلاب، فالذين يظهرون على الشاشة مدربون وقادرون على القيام بالمهمة.

 هل هناك آلية لتقييم أداء المدرس على الشاشة ومدى قدرته على توصيل المعلومة والتفاعل مع الطلاب؟

طبعا.. وزارة التربية والتعليم تقوم بهذه المهمة، لأنها تتابع وتوصل لنا كل ملاحظاتها.

 هل ستقدمون أى برامج توعوية للأطفال وذويهم على شاشة القناة؟

نقدم بروموهات وفواصل توعوية للأطفال عن بلدنا الحبيبة، وتوعية بفيروس كورونا، وتنويهات بضرورة أن يحرصوا على النظافة العامة.. وهكذا.

 كيف يمكن استثمار الضجة المثارة حول عودة القنوات التعليمية واستمرار إقبال الجمهور عليها؟

أولا من خلال إدراكنا هو عمل وطنى لمصلحة البلد وأبنائنا، كما أنه نجاح لـ"الوطنية للإعلام" برئاسة حسين زين، يجب أن نعمل على استمراره بمزيد من إتقان العمل والتفاعل مع الطلاب وحتى أولياء الأمور، وهى فرصة جيدة لأولياء الأمور للقضاء على الدروس الخصوصية فى حال تفاعل الطالب مع القناة وفهم من شرحها.

 هل من جديد على شاشة القنوات التعليمية خلال الفترة المقبلة؟

نعم.. نقوم بعمل برامج لتعليم اللغات، ودراما تشرح مختلف المناهج وتعلم اللغات، وتعلم مهارات أو صناعات، ونعلم الطلاب كيف يقضون أوقات فراغهم.

 هل الإرسال HD أم عادى؟

عادي.. لكن الصورة حلوة ومبهرة، لأننا لا نحتاج HD فى شرح الدروس ونستخدم درجات ألوان فى الشرح، والجرافيك وغير ذلك.

 هل ستستمر القنوات التعليمية فى حال عودة الدراسة؟

نعم ستستمر، لأن الطالب سيجد فيها إضافة، ويستطيع مراجعة دروسه التى يأخذها فى الفصل، فسيكون هناك تكامل بين المدرسة والقنوات التعليمية.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content