اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

خبير رفع مهارات السائقين : عواقب لعدم الإلتزام بقواعد السلامة المرورية

تاريخ النشر

تعتبر الحوادث المرورية الأكثر تسبباً في حدوث الوفاة والإعاقة، بسبب عدم التقيد بقواعد السلامة المرورية من قبل السائقين والمشاة وخاصة في البلدان النامية والفقيرة، ويُعد أمن السلامة المرورية ضرورياً لتنفيذ الإجراءات الوقائية، وتنظيم الطرق والشوارع، من خلال إعداد الخطط والبرامج، للتقليل من الحوادث المرورية والحفاظ على أمن الطرق ، ولحماية الفرد وممتلكاته.

و في محاولة منا لمعرفة المزيد من قواعد السلامة المرورية كان لـ "بوابة ماسبيرو" هذا الحوار مع أمير زكريا عبد الجابر، خبير تدريب وإعداد المدربين ورفع مهارات السائقين..

متى نطلق علي  قواعد السلامة المرورية هذا المصطلح ؟

قواعد السلامة المرورية هي علاقة بين السائق والقواعد والقوانين، عندما يقود سيارته التى يجب أن تكون علاقة آمنة تتسم بالاحترام واتباع القواعد والقوانين والأولويات اللازمة لتفادى المخاطر والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

هل هناك مقومات تقوم علي أساسها السلامة المرورية؟

ترتكز السلامة المرورية على ثلاثة عناصر وهى الدولة ، الفرد (السائق والمشاة) ، والمركبات بأنواعها.

وما أهمية دور الدولة في السلامة المرورية ؟

دور الدولة فى السلامة المرورية يتمثل فى عدة نقاط وهي ، انشاء طرق جيدة ليس بها أية مشاكل تؤثر على حركة السيارات سلبا، توفير التخطيط الأرضى السليم والصحيح، توفير الشواخص والعلامات الآمرة والتحذيرية والإرشادية والمانعة والمؤقتة الصحيحة فى الأماكن الصحيحة المناسبة، توفير الإضاءة الليلية الجيدة والمتمثلة فى الإضاءة الكهربائية اللازمة  وعواكس الاضاءة الارضية الكافية .

بالإضافة الى التشريعات الخاصة بالمرور واصدار القواعد والقوانين الضرورية الملزمة لكافة أفراد المجتمع ( سائقين ومشاة ) بالدولة ، والعمل الدائم على التطوير فى هذا المجال ، وتوفير واصدار تراخيص لمدارسومعاهد خاصة لتعليم فنون ومهارات قيادة السيارات على أحدث الطرق والأساليب العلمية ومراقبتها للتأكد من تطبيقها للمعايير الصحيحة ، وبالإضافة الى اصدار تراخيص القيادة بعد مرور الفرد بفحص جيد يشمل كل جوانب القيادة الآمنة وحسن التصرف على الطريق والتأكد تماما من صلاحية الفرد للحصول على هذه الشهادة.


هذا دور الدولة فما هو دور الفرد في تلك المنظومة؟

على الفرد ان يقتنع بأن يتعلم فنون القيادة وان القيادة ليست بالشئ الهين وان يتدرب عدد الحصص التى تؤهلة للقيادة بمفرده، بشكل آمن وبعد الحصول على الرخصة يجب علية ان يلتزم بما تعلمة من قواعد وقوانين والمهارات الفنية للقيادة وبذلك سيحافظ دائما على سلامته وسلامة الآخرين.

هل المركبة تلعب دورا في السلامة المرورية؟

بالفعل، فلابد وان تكون المركبة صالحة للسير فى الطرقات العامة والخاصة وذلك لشدة الخطورة التى من الممكن ان تحدثها السيارات التى بها مشاكل فنية ، أيضا يقع على الدولة مسئولية تجهيز المراكز الخاصة بفحص المركبات بشكل دورى والوقوف على سلامة السيارة للسير من عدمة وكذلك إلزام وإجبار أصحاب السيارات على إصلاح الأعطال وعدم السماح للسيارات الخربة بالسير على الطرقات، وبذلك تكون قد تحققت الجوانب الأساسية للسلامة المرورية.

 


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content