اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

حسام الزناتى: أحلم بتطبيق العدالة فى الدورى

تاريخ النشر

فرض نفسه بقوة على الساحة الكروية وأصبح اسمه يتردد فى الساحة الكروية.. إنه حسام الزناتى مدير لجنة المسابقات باتحاد الكرة.. تحديات كثيرة تواجه المسابقات بعد قرار الاستئناف بعد جائحة «كورونا».. حسام الزناتى فتح قلبه وعقله فى هذا الحوار، حيث أكد أن هناك صعوبة فى تحديد نهاية الدورى وهناك صعوبة أخرى فى تحديد بداية الموسم القادم، حيث هناك عوامل كثيرة خارجة عن الإرادة فى تحديد هذه البداية وهذه النهاية، وأن هذه الأمور تحتاج إلى ساحر من السحرة لتحديد هذه البدايات والنهايات مؤكدا أن المقارنة بينه وبين عامر حسين ليست فى محلها.

كيف ترى عودة الدورى بالنسبة لك؟

أراها تحديًا جديدًا جاهز له فى الفترة الماضية منذ أن تم اتخاذ قرار لاستئناف البطولة، وأنا جاهز بجدول الدوري.

هل استغرق جدول الدورى طويلا من أجل إعداده؟

بالتأكيد لم يستغرق طويلا، ولكن هناك صعوبات فى وضع هذا الجدول حتى النهاية..البداية معلومة لنا جيدا فى المؤجلات الزمالك والمصرى والأهلى وإنبي.

ما هى الصعوبات التى تواجه إعداد الجدول؟

هناك صعوبات كثيرة أولا.. لا تعرف هل هناك أجندة دولية فى شهر أكتوبر أو فى شهر نوفمبر أم لا، وما هى فترة التوقف فى الشهرين، هذا إلى جانب أن مشاركة الأهلى والزمالك فى دورى الأبطال وبيراميدز فى الكونفيدرالية، والإسماعيلى فى البطولة العربية يمثل لنا صعوبة جديدة.

هل من الممكن مشاركة أى نادٍ فى بطولتين مثلا دورى الأبطال أو دورى أبطال العرب؟

هناك قرار من اللجنة الخماسية بعدم مشاركة أى نادى فى أكثر من بطولة من أجل مصلحة الكرة بشكل عام.

متى ينتهى هذا الموسم ومتى يبدأ الموسم الجديد؟

من الصعب جدا تحديد نهاية هذا الموسم أو تحديد بداية الموسم الجديد..هناك ارتباطات كثيرة وعدم وضوح الرؤية بالنسبة للموسم القادم، أيضا بسبب ارتباطات الأندية والمنتخبات خاصة المنتخب الوطنى والمنتخب الاوليمبى فى أوليمبياد طوكيو 2021.

قلت إن القيد يبدأ قبل إنهاء الدورى بـ 4 أسابيع حتى يبدأ القيد؟

لا أستطيع الحديث عن مواعيد القيد سواء الصيفية أو الشتوية لأنه أمر خارج عن اختصاص لجنة المسابقات .

متى تستطيع وضع جدول ثابت للدورى؟

أتمنى وضع جدول ثابت للدورى معروف بدايته ومعروف نهايته إذا كان هناك انتظام فى مواعيد البطولات الأفريقية والعربية للأندية أو أجندة واضحة لكل الارتباطات الأفريقية خاصة المنتخب الوطنى فى تصفيات كأس الأمم أو تصفيات كأس العالم.

عمرو الجناينى قال عنك إنك عبقري؟

أشكره على هذا الكلام لكنى لست ساحرا ولا عبقريا.. أنا فقط أحاول أن أؤدى عملى فى المسابقات باحترافية كبيرة والعمل بعدالة كبيرة بين كل الأندية.

ما الذى تقصده بعدالة بين الأندية؟

أن يكون هناك عدل بين الأندية فى مواعيد اللعب وموعد الحصول على الراحة ومواعيد اللعب داخل وخارج الأرض هناك 3 أيام للعب داخل الأرض و4 أو 5 أيام للأندية التى تلعب خارج الأرض فى الأندية التى تشارك فى البطولات الأفريقية والعربية.

البعض يقارن بينك وبين عامر حسين؟

عامر حسين خبرة كبيرة فى لجنة المسابقات لكن المقارنة بينى وبينه ظالمة بكل المقاييس.. أحتاج لوقت كبير حتى تتم المقارنة بينى وبينه كما أننى لا أحب المقارنات.

هل تم إقرار العمل بـ"الفار" والتغييرات الخمسة فى الدورى؟

الاتحاد الدولى أعطى للاتحادات الحرية فى تطبيق الفار من عدمه أو تطبيق التغييرات الخمسة، لكن اتحاد الكرة قرر الاستفادة من تقنية الفار وتطبيق التغييرات الخمسة وسوف تكون التغييرات 6 فى الكأس.

هل هناك تنسيق بينك وبين اللجنة الطبية فى الاتحاد؟

هناك تنسيق واجتماعات مستمرة مع د.محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية فى الاتحاد فى وجود منسق طبى فى كل مباراة والحصول على نتائج مسحة كورونا قبل كل مباراة بـ24 ساعة ووجود بوابات طبية فى كل الاستادات التى سوف تقام عليها مباريات الدوري.

ما الذى سوف يحدث فى حالة إصابة لاعبى أى فريق فى الدورى بكورونا؟

أعتقد أن هذا الموضوع من اختصاص د.محمد سلطان رئيس اللجنة الطبية ويحكم هذا الموضوع عدد الإصابات فى الفريق فى وجود تقرير طبى يرفع للجنة المسابقات ثم بعد ذلك تتخذ اللجنة الخماسية القرار.

هل استفدت من عملك فى تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019 وفى بطولة تحت 23 سنة؟

بالتأكيد استفدت كثيرا من العمل فى بطولة أفريقيا للكبار وفى العمل فى بطولة تحت 23 المؤهلة إلى طوكيو.

هل هناك نية لتطبيق دورى المجموعتين فى الموسم القادم؟

لم يعرض على أى فكرة حتى الآن بعمل دورى المجموعتين فى الموسم القادم.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content