اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

فى نسخته الثالثة..الخريطة الكاملة لمنتدى شباب العالم بشرم الشيخ

تاريخ النشر

يمثل المنتدى فرصة للشباب من جميع دول العالم، للحوار الجاد والمباشر سواء مع بعضه البعض أو مع صناع القرار والمسئولين حول العالم، إذ يتم من خلاله مناقشة جميع القضايا التى تهم الشباب، بهدف الوصول لصيغة حوار مشترك يُسهم فى جعل العالم مكاناً أفضل.

وتضم أجندة منتدى شباب العالم مجموعة متنوعة من المحاور التى تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم، والتى من خلال جلساتها سيعبر الشباب عن رؤاهم ويطرحون أفكارهم ويتبادلون تجاربهم، ومن أهم هذه المحاور نموذج الاتحاد من أجل المتوسط وذلك لمواكبة القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، حيث سيتم تمثيل دول الاتحاد الأوروبى ودول شرق وجنوب المتوسط من قبل الشباب من أجل تحقيق الاستقرار والسلام والتنمية على الصعيد الإقليمي.

وايضا  محور WYF LABS والذى يعد حاضنة أعمال لرواد الأعمال التى تستخدم التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها ، وحاضنة الأعمال عبارة عن فكرة خرجت من توصيات منتدى شباب العالم فى نسخته الثانية العام الماضي، وانبثقت من فكرة Startup Vein وهى منطقة ريادة أعمال وفرت ساحة لرواد الأعمال لمشاركة خبراتهم بما فيها من تحديات ونجاحات بالإضافة إلى التواصل مع المشاركين فى منتدى شباب العالم كما ضمت المنطقة نماذج شبابية ناجحة وملهمة من رواد الأعمال الشباب والشركات الناشئة .

وستلعب مصر دورًا نشطًا فى تنفيذ الأهداف ومحور التحديات الراهنة للامن والسلم الدوليين وغيرها من المحاور الهامة .

ووفق الأجندة، تتضمن الفعاليات ورش عمل تحضيرية، ففى قاعة سيناء تعقد ورشة بعنوان «مستقبل مهارات الشباب فى عصر الثورة الصناعية الرابعة «، وفى قاعة الأقصر ورشة أخرى بعنوان «شباب المتوسط : جذور مشتركة « أما فى قاعة البحر الأحمر فهناك ورشة بعنوان «تمكين الأشخاص ذوى الإعاقة: نحو عالم متكامل» و فى قاعة أبو الهول ومكتبة الإسكندرية ورشة أخرى بعنوان  BLOCK CHAIM : فلنتعرف على الثورة فى العالم الرقمي» وفى قاعة سيوة والقلعة ورشة بعنوان «سبل التعاون بين الشباب الإفريقى لتعزيز التنمية»  وفى قاعة أسوان ورشة « نموذج المحاكاة :تيارات متبادلة ».

ومن بين الورش أيضا «آفاق التعليم فى عصر الثورة الصناعية الرابعة « و»تطوير حلول مبتكرة لدمج الاشخاص ذوى الإعاقة « و»رؤية شبابية للتعامل مع التحديات الراهنة للامن والسلم الدوليين» و»تطبيقات الذكاء الصناعى وريادة الأعمال»  والأمن الغذائى فى العالم : مبادرات شبابية للتحرك ».

وتتضمن الفعاليات  مسرح شباب العالم وهو نقطة التقاء أسسها الشباب من أجل الشباب؛ ليجمع الفنانين الواعدين من جميع أنحاء العالم لتقديم مواهبهم الفائقة والتعبير عن ثقافاتهم عبر مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بما فيها الموسيقى، والتمثيل المسرحي، وستاند آب كوميدي، والرسم، والرقص. وفى عام 2018، جمعت النسخة الأولى من مسرح شباب العالم 132 فنانًا من 23 دولة.

بينما يعقد الافتتاح الرسمى للمؤتمر مساء اليوم بحضور الرئيس السيسى وعدد من الوزراء وكبار الشخصيات المحلية والعربية والدولية .

أما  غدا الأحد فسوف يتم عقد العديد من الجلسات الحوارية فى عدد من القاعات، ففى القاعة الرئيسية سوف تكون هناك جلستان الاولى بعنوان «التحديات الراهنة للامن والسلم الدوليين» من العاشرة صباحا حتى الحادية عشرة والنصف ظهرا ، بعدها ستكون هناك «راحة» لمدة ساعة ثم تعقد الجلسة الثانية وهى «اثر التغيرات المناخية على الإنسانية : حلول وانعكاسات».

وفى قاعة الفيروز تعقد جلسة بعنوان «سبل تعزيز التعاون بين دول المتوسط  فى مواجهة التحديات المشتركة»  كما تعقد فى قاعة سيناء جلسة «التميز المؤسسى الحكومى والتحول الرقمي»، وفى قاعة البحر الاحمر جلسة «الأمن الغذائى فى افريقيا : كيف تحقق الهدف الثانى من اهداف التنمية المستدامة «،  وتعقد فى قاعة الاقصر جلستان الاولى « كيف نستعد للثورة الصناعية الرابعة ؟» ثم جلسة «التعليم الفنى والتدريب المهنى : تطوير بيئة الاعمال».

وفى قاعة أسوان جلسة «تطبيقات ورؤى شبابية للحفاظ على البيئة»  وفى قاعة أبو الهول ومكتبة الإسكندرية جلسة « BLOCK CHAIN  : تحولات كبرى فى العالم الرقمي» اما فى قاعة وداى النيل وقناة السويس فسيكون هناك نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط وفى ختام هذا اليوم سيكون هناك مسرح شباب العالم.

وفى يوم الاثنين سيتم استكمال مناقشة العديد من المحاور التى تهم الشباب وصناع القرار فى العالم، ففى القاعة الرئيسية ستعقد جلستان الاولى «الذكاء الاصطناعى والبشر : من المتحكم ؟» ثم جلسة «آفاق التنمية المستدامة فى افريقيا.. فرص وتحديات» وفى قاعة الاقصر تعقد جلستان الاولى «دور الفنون فى التعامل مع قضايا الإنسانية «، والثانية «كيف تبقى آمناً فى العالم الرقمى ؟»، وفى قاعة سيناء جلستان الاولى «المرأة والحق فى التنمية»  ثم «التحديات التى تواجه العمل الابداعى فى عصر التكنولوجيا الرقمية»، وفى قاعة ابو الهول ومكتبة الاسكندرية جلستان أيضا هما «التعاون فى قطاع الطاقة بين دول المتوسط «، و»دول المتوسط : حضارات إنسانية عريقة وتاريخ مشترك»، وفى قاعة البحر الأحمر ستعقد جلستا «مكافحة خطاب التطرف والكراهية على وسائل التواصل الاجتماعي»، و»تنمية رأس المال البشرى : الفرص والتحديات (BY GOOGLE)»، وفى قاعة وادى النيل وقناة السويس سيعقد «نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط»، وفى قاعة أسوان تعقد جلسة « BLOCK CHAIN  : تطبيقات متعددة ومجالات لا محدودة «، وفى نهاية اليوم يبدأ مسرح شباب العالم.

وفى اليوم الأخير سيتم إعلان توصيات منتدى شباب العالم 2019، ثم الحفل الختامى فى القاعة الرئيسية لمركز المؤتمرات.


خريجو الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب: شاركنا فى وضع أفكار المنتدى

«أعلن بوضوح عن كامل انحيازى لشباب بلادى بصفة خاصة وشباب العالم على العموم ليقين لدى راسخ أن بحماس الشباب ووعيه تصنع المعجزات، ويبنى الحاضر ونعبر جميعاً للمستقبل بخطى راسخة وواثقة على مبادئ الحضارة الإنسانية»، هكذا تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى فى منتدى شباب العالم، العام الماضى الذى أقيم فى مدينة شرم الشيخ، ووصف خلال كلمته أرض الفيروز بأنها «ملتقى الشرق والغرب ومقصد الباحثين عن السلام وملتقى التاريخ والجغرافيا أرض الإله والأنبياء».

على هذه الأرض أيضا، تقام النسخة الثالثة للمنتدى، تحقيقا لرؤى الرئيس التى أوضحها بقوله «إن حلم شبابنا كان صناعة حرة وخالصة يلتقى فيها شباب العالم من كل جنس ولون ودين وعرق ليجدوا سوياً مساحات مشتركة تتلاقى فيها أحلامهم ويتبادلون الرؤى ويعبرون عن آرائهم فى ما يواجهه عالمنا اليوم من تحديات وإشكاليات.. ذلك الحلم الواعد الذى يبحث عن السلام والإبداع بدلاً من الخوض فى الصراعات الضيقة».

وعن هذا الحدث الفريد، من نوعه من حيث التنظيم والتخطيط وعدد المشاركين فيه، تحدث إثنان من المشاركين فى تنظيم المنتدى لـ«الإذاعة والتلفزيون».

قال محمد بدر، أحد خريجى الأكاديمية الوطنية لتأهيل الشباب عضو اللجنة الاعلامية والانتاج الفنى للمنتدى، إن منتدى الشباب يعكس فى النسخة الثالثة حالة من الإقبال الثقافى على مصر، وسوف يشارك فيه آلاف الشباب من مختلف دول العالم، مبينا أن هناك ردود فعل إيجابية على المؤتمر والدليل زيادة عدد المشاركين وزيادة عدد رعاة المنتدى حيث وصل عددهم الى 21 من مختلف دول العالم .

واشار بدر إلى أن التحضير للمنتدى بدأ مبكرا، وفتح باب الموقع للتقديم على شبكة الانترنت، وتتضمن الاستمارة  التعرف على ميول المشارك السياسية، وهواياته، سواء الاجتماعية أو الرياضية أو أى أنشطة أخرى، كما تتضمن دراساته العلمية وغيرها من البيانات، مشيرا إلى أن عدد المتقدمين عبر الموقع بلغ 128 ألف شخص، لافتا إلى أن الموضوعات التى يتم طرحها بالمنتدى هى من ترشيح طلبة الأكاديمية.

وأكد بدر أن مصر من خلال منتدى شباب العالم تصنع مساحة مشتركة بين الشباب فى تناول قضايا متعلقة بالسلام والتنمية والإبداع والعديد من الرسائل الأخرى، من أهمها التبادل التجارى والانفتاح مع كل دول إفريقيا، سواء كان سياسيا أو اقتصاديا، مشيرا إلى أن المنتدى السابق حقق العديد من الفوائد للدولة، خاصة أن المشاركين عكسوا صورة حقيقية عن حجم الانجازات فى مصر، وبثوها فى دولهم، وهى وسيلة للدعاية تعد من أدوات القوى الناعمة.

وكشف بدر ان ملتقى الشباب العربى والأفريقى جاء تنفيذاً لإحدى توصيات منتدى شباب العالم 2018، والتى نصت على إقامة منصة تفاعلية ومنبر للشباب العربى والأفريقى لمناقشة التحديات المهمة التى تواجه كلا المنطقتين مؤكدا أن التوصيات التى خرج بها منتدى شباب العالم فى نسخته الأولى والثانية، خضع الكثير منها للتنفيذ مثل إنشاء الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، وإنشاء مركز الحضارات، وأيضا المركز الإفريقى للشباب و حملة 100 مليون صحة الخاصة بفيروس سى و لجنة العفو الرئاسى عن الشباب.

من جانبه، قال أحمد عماد، عضو اللجنة المنظمة للجلستين الافتتاحية والختامية للمنتدي، أن عدد المشاركين فى المنتدى زاد عن العامين السابقين، ليصل إلى نحو 8  آلاف شخص من مختلف دول العالم، مؤكدا أن التوصيات التى صدرت عن منتدى شباب العالم فى نسختيه الاولى والثانية تم تنفيذها ومعظمها تناول تمكين الشباب وزيادة المبادرات الاجتماعية لهم و تدشين نموذج محاكاة الاتحاد من أجل المتوسط، الذى يعقد فى المنتدى هذا العام، وتنفيذا لهذه التوصيات توسعت الحكومة فى تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، مع إنشاء المركز الإفريقى لشباب القارة الإفريقية، وتخصيص مقاعد كمنح دراسية للشباب من آسيا وإفريقيا وإنشاء مركز إقليمى لدعم النابغين من الدول العربية والأوروبية واستمرار مسرح شباب العالم، وإعداد وتصميم منهج متكامل لتأهيل وتدريب الشباب لريادة الأعمال و نموذج محاكاة للقمة العربية الإفريقية.

 وأشار عماد إلى أن الإقبال من الشباب والشابات متساو، موضحا أن أهم ما يميز منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة هو تنوع الجلسات وعدد المتحدثين واختلاف الموضوعات.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content