اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

في منتدى الشباب بشرم الشيخ ..

الجيش يحصد المركز الأول فى أمنيات الشباب على «شجرة الميلاد»

تاريخ النشر

تحولت مصابيح شجرة الميلاد الهائلة فى ساحة «فريدوم زون» بقاعة مؤتمرات شرم الشيخ إلى سجِّل لتوثيق أمنيات الشباب المشاركين فى منتدى شباب العالم فى نسخته الثالثة وفى ثانى أيام المنتدى التى جرى فيها إضاءة المصابيح لمدة ساعة واحدة، تسابق الشباب على الشجرة لتدوين أمنياتهم الشخصية والعامة. بعض الأمنيات المدوَّنة تضرعت إلى الله بأن يحفظ مصر من كل مكروه وسوء. وحصل الجيش المصرى على نصيب الأسد فى أن يصبح أقوى جيش فى العالم، أما شعار «تحيا مصر» فحصل على صدارة عدد الأمنيات، فضلاً عن عدد كبير من الدعوات الطيبة للرئيس السيسي، وشكره على تنظيم المنتدى بشكل دورى كل عام.

الأمنيات الخاصة المدونة على مصابيح شجرة ميلاد العام الجديد 2020، دارت فى مجملها حول أمنيات بالتخرج فى الجامعة بتفوق، والارتباط بفتاة الأحلام، والعمل فى السلك الدبلوماسي، ونجاح مشروعات خاصة، وخروج نادى الزمالك لكرة القدم من عثراته!

 عكاشة: الرئيس حريص على دعم الأبحاث والفكر

الدكتور خالد عكاشة مدير عام «المركز المصرى للفكر والدراسات الاستراتيجية»، أعرب عن بالغ سعادته بحرص الرئيس السيسى على تشريف مقر المركز فى منتدى شباب العالم بالزيارة، مشيراً إلى أن ذلك يعكس مدى اهتمام ومتابعة القيادة السياسية لمراكز الدراسات والفكر، وإثناء على دور الباحثين المصريين، وتأكيد جدارتهم بالحصول على مستوى، يضاهى مراكز الدراسات الدولية.

وفى تصريحات على هامش المنتدى لـ«الإذاعة والتليفزيون»، أشار عكاشة إلى أن إحدى توصيات الرئيس خلال زيارة المركز كانت العمل بجد للوصول بالإنتاج البحثى المصرى إلى مستوى دولي، يناظر آخر ما توصلت إليه جميع العلوم العسكرية والأمنية والسياسية والاقتصادية على مستوى العالم، وتأكيده على أن منتدى شباب العالم أصبح منصَّة دولية لطرح الأفكار الجديدة وتبنيها، وإدارة للحوار المتنوع، وهو ما يضيف قيمة نوعية للمنتدى العام تلو الآخر.

وفى رده على سؤال حول تفعيل دور المراكز البحثية فى اتخاذ القرار قال عكاشة: «الكرة حالياً فى ملعب صناع القرار، لاسيما أنهم يتابعوننا داخل مصر وخارجها، فضلاً عن أن إدارة حوار من قبل رئيس الجمهورية شخصياً مع خبراء المركز ومستشاره خلال اليوم الثانى للمنتدى، يؤشر لاهتمام القيادة السياسية بالنتاجات البحثية وتطوير آلياتها وأدواتها، فمنذ اليوم الأول للمنتدى تتوافد على جناح المركز شرائح شبابية مختلفة، وتدير حوارات مع شباب الباحثين وخبراء المركز ومستشاريه، بالإضافة إلى الحرص على اقتناء إصدارات المركز باللغتين الفرنسية والانجليزية بشكل ربما فاق تصورنا».

 فودة مستعدون لأى فعاليات عالمية.. وملكات جمال القارات فى المدينة

تزامناً مع آخر أيام فعاليات منتدى شباب العالم، تأهبت مدينة شرم الشيخ لإجراء مسابقة ملكات جمال القارات على أرض المدينة. وتوافدت المتسابقات على المدينة بالتوازى مع توافد المشاركين فى المنتدى. وفى تصريحات خاصة لـ«الإذاعة والتليفزيون» على هامش المنتدى، قال محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة، إن المدينة باتت مستعدة لاستقبال وتنظيم أية فعاليات محلية أو إقليمية أو دولية، ويؤكد ذلك النجاح المبهر، الذى أطلت به النسخة الثالثة من منتدى شباب العالم 2019، وعدد المشاركين الذى وصل إلى 7 آلاف شخص.

وأوضح فودة أن مدينة شرم الشيخ شهدت حالة غير مسبوقة من تأهيل البنى التحتية وشق الطرق وإقامة الكباري، فضلاً عن المشروعات العملاقة التى تخدم السائح والزائرين بشكل عام؛ مشيراً إلى أن حركة السياحة فى مدينة شرم الشيخ تشهد نقلة نوعية، وتبشر بالخير الوفير خلال الفترة المقبلة مع قدوم السياحة الإنجليزية. وأضاف: «الجهود المبذولة فى المدينة تضعها على رأس أفضل المدن السياحية فى مختلف دول العالم، وأتوقع خلال الفترة القليلة المقبلة وصول نسبة الإشغال فى الفنادق إلى أرقام هائلة قياساً بأية فترة سابقة فى تاريخ مصر».

 الفتيات تفوَّقن على الشباب فى الاقبال على «مودَّة»

شاركت وزارة التضامن بفاعلية فى منتدى شباب العالم، وخصَّصت جناحاً فى إحدى الزوايا الرئيسية بقاعة مؤتمرات شرم الشيخ مقر المنتدى، استعرضت فيه مبادئ مبادرة «مودَّة»، التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال المؤتمر السادس للشباب بجامعة القاهرة.

عنوان «مودَّة» لفت انتباه الشباب المشاركين فى المنتدى من مختلف الجنسيات، نظراً لتركيزه على محاور بالغة الأهمية، تتعلق بصحيح العلاقة بين الأزواج، وضرورة القضاء على بعض الظواهر السلبية مثل ما يعرف بـ«الخرس الزوجي»، فضلاً عن التريث عند اختيار شريك الحياة.

ونظراً لأن جانباً كبيراً من الشباب المشاركين فى المنتدى أوشكوا على الاقتراب من الزواج، فضلاً عن ارتباط جانب آخر منهم بالفعل، حرصت إدارة المنتدى من خلال وزارة التضامن على التوعية باختيار شريك الحياة، وفترة الخطوبة، وإدارة الموارد الاقتصادية بما يتسق مع حجم الاحتياجات الأسرية المطلوبة دون بخل أو تبذير، وتحديد خطط مالية مستقبلية، وترتيب أولويات واحتياجات الأسرة.

المثير أن نسبة كبيرة من روَّاد زاوية وزارة التضامن فى المنتدى، طلبت قبل مغادرة الفعاليات الحصول على أكثر من نسخة من المنشور الذى يتضمن وصايا ونصائح «مودَّة». ولوحظ من خلال متابعة «الإذاعة والتليفزيون» للواقع، أن الفتيات كنَّ أكثر إقبالاً من الشباب على زاوية «مودة» لمعرفة الحقوق والواجبات بموجب الشرع والعلم، خاصة أن نسب الطلاق بين الأسر المصرية وصلت إلى 211.5 ألف حالة طلاق، بمتوسط 579 حالة طلاق يومياً عام 2018، مقابل 198.3 ألف حالة عام 2017، بنسبة زيادة قدرها 6.7%، مع العلم بأن معظم حالات الطلاق تتم خلال أول 3 سنوات من الزواج، بحسب إحصائيات وزارة التضامن.

 صوفيا تعجز عن مجاراة المصريين فى «القفشات»

خلال الانتقال من قاعة إلى أخرى، أثارت الروبوت السعودية صوفيا جلبة بين الشباب المشاركين فى المنتدى، إذ احتشد حولها العشرات من الشباب لالتقاط الصور التذكارية قبل انتهاء الفعاليات، بينما اكتفت الروبوت الشهير بتوزيع الابتسامات على المحيطين بها، إعراباً عن سعادتها باهتمام الحضور.

وسمحت إدارة المنتدى بعقد مؤتمر صحفى مع الروبوت، فى اليوم الأول لحضورها، أجابت فيه بتلقائيتها المعهودة عن جميع الأسئلة المطروحة، بالإضافة إلى إتاحة سؤال واحد لكل مشارك تجيب عنه صوفيا بعد التقاط صورة تذكارية معها.

وشاركت صوفيا المتحدثين على منصة جلسة «الذكاء الاصطناعي»، التى جرت فعالياتها ثالث أيام المنتدى  بحضور الرئيس السيسى فى القاعة الرئيسية للمنتدى.. المثير أن عدداً من الشباب المصريين المحيط بالروبوت، مازحها ببعض النكات، إلا أنها علَّقت عليها بأسلوب جاد، وعلَّل مرافقوها ذلك بأنها لا تستطيع مجاراة النكات، خاصة «قفشات» الشباب المصري!

 حقيبة الهدايا «سفير بلا أجر»

حقيبة الهدايا التى حصل عليها الشباب المشاركون فى المنتدى، تحولت إلى بطاقة هوية، يحملها الحاصلون عليها خلال الانتقال بين قاعات المنتدى بمركز مؤتمرات شرم الشيخ، أو خلال تجولهم فى شوارع المدينة ذاتها.. الحقائب التى تحمل عبارة «منتدى شباب العالم» باللغتين العربية والإنجليزية، أصبحت سفيراً بلا أجر للمصريين، لاسيما فى ظل تعهد معظم أصحابها من مختلف الجنسيات بحملها فى بلادهم، والترويج من خلالها للمستوى المشرف، الذى أطلت به نسخة المنتدى الثالثة على العالم. وخلال الحفل الذى جرت فعالياته ثالث أيام المنتدى، رفع الشباب إلى جانب أعلام بلادهم حقيبة هدايا المنتدى، لجذب انتباه المصورين.

 ماريتا الحلاَّني: أبهرنى المنتدى.. وأسعدنى الغناء أمام 61 جنسية

المطربة اللبنانية الصاعدة ماريتا الحلاني، ابنة النجم عاصى الحلاني، مثَّلت بلادها فى منتدى شباب العالم، وقالت فى تصريحات اختصت بها «الإذاعة والتليفزيون» إن انبهارها بتنظيم المنتدى، ورسائل السلام التى يبعث بها إلى العالم، حفزَّها على استعراض إمكانياتها الغنائية أمام مختلف الجنسيات البالغ عددها 61 جنسية. وترى الحلانى أن الموسيقى هى أقرب الطرق لخلق قنوات من التقارب بين مختلف شعوب العالم، مشيدة فى ذلك بوعى القائمين على المنتدى، وحرصهم على توحيد هوية جميع المشاركين من خلال الموسيقى والغناء.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content