اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

خط ولون - سُفُر التكوين فى قاعة «ليوان »

تاريخ النشر

حالة الاندهاش التى تعتريك ربما أخذتك إلى سحب البوح، وسفر التكوين.. انتظرنى بين الغيوم لكى أحكى حكايتى.. بدأت من هنا أو ربما تغيرت المسافات حين كنت أجهز وجبة الغداء.. التقينا بين سحابتين، وتفاحتين، وبعض الخيال.. استرح هنا مع اللون، والإشارات، وصمت الخريف.. تساقط الأوراق يكشف كل شىء إلا ما خبأته الروح.. ويبحر بنا ياسر نبايل فى تأويلاته اللونية لنبحر معه فى خيالات عميقة بجاليرى «ليوان».

حين تدخل قاعة المعرض وتتجول بين أعمال الفنان يأخذك الخيال لتجد نفسك عنصرا يتحرك بدون جاذبية أرضية داخل اللوحات التى تحمل موضوعا واحدا متعدد الحكايات.. فنان يداعب اللوحة بالواقعية والحداثة، ويربط الاتجاهات بثقة وحب.. يغير حالتك النفسية والبصرية بمجرد التأمل لتنتشى بعناصر اللوحة وتذوب مع ألوانها.. ترى عالم الفنان وكأنك مغمض العينين رغم أنك موسع حدقاتها، لكنه الحلم اللذيد الذى يأخذك إلى أعماق التاريخ لترى أين كنت، ومن أين أتيت. تتجرد من كل شىء إلا من العالم الذى عايشك فيه ياسر بما يحتويه من مضامين فلسفية وجمالية تحول اندهاشك إلى مشاركة هو عالمك أنت من يسبح بتلك السماوات ولست ضيفا على العمل. يبقى تساؤلك عن تلك الإشارات والخرائط التى تراها وتعيش فيها.

   استلهم الفنان موضوعاته من "سفر التكوين" وهو أول أسفار التوراة، كما أنه أول أسفار العهد القديم لدى المسيحين. مكتوب فيه بدء الخليقة وسيرة الحياة منذ بدء الخليقة حتى نهاية حياة يوسف عليه السلام. وقد صور الفنان من منظوره ورؤيته وخياله ما انشغل به وربطه بتشكيلات جمالية تأخذنا إلى تلك التصورات لنسكن فيها ببصيرتنا ونتجول فى عالمه الذى قام بحرفه من قصص السفر بخيالاته التأملية الخاصة لنستكشف عالما مليئا بالرؤى الجمالية التى انتصرت فيه الغريزة على التاريخ، لينشئ سفرا تشكيليا مليئا بالألغاز التى تفتح لنا أبوابا من الرؤية التشكيلية سواء فى العلاقات اللونية، والعضوى بالمجرد والترميز بالخطوط المتقاطعة والمتداخلة مع مفردات اللوحة، لتتسع الحركة التى تعايشك حالة زمانية بدمج الأبعاد الثلاثة للمكان مع الزمن ليكوّن فضاءّ رباعى الأبعاد نتفاعل معه بنفس الإحساس الذى عاشه الفنان.

يقول الفنان عن "سُفُر التكوين" فى هذه المرحله كان النظر إلى السماء أجدى! كانت المدن تبدو من بعيد صغيرة للغاية! وكذا الأحداث التى تجرى بها! كانت السماء أكثر جاذبية للنظر إليها. فجاء هذا المعرض خيالا وتصورا لغير المرئى أو معلوما. كان القدماء أكثر حرية فى التخيل لذا كان القرار فى تبنى وإعادة صياغة أحداث البداية وأيضا ما سنؤول إليه فى قراءة شخصية بحتة.

كانت بدايات الفنان كلاسيكية وواقعية يبدو هذا واضحا من مشروع تخرجه  "الجنود العائدين من الحرب" وانتقل إلى الحداثة ثم مزج بينهما بحرفية عالية.

ياسر نبايل من مواليد كفر الشيخ 1970، وتخرج  فى كلية الفنون الجميلة عام 1994، وعين معيدا بها، ليحصل على ماجستير التصوير 1999، وتمرد نبايل على التدريس بالكلية وسافر إلى أمريكا، وانتقل إلى سويسرا ليدرس ويتعلم، ليعود بعد خمس سنوات برؤيته الجديدة فى تزاوج الكلاسيكية بالحداثة. حصل على عدد من الجوائز منها الجائزة الأولى باسم عز الدين حمودة من كلية الفنون الجميلة بالزمالك، وجائزة فنانى وكتاب وإعلاميى الجيزة للتفوق الدراسى والحصول على المركز الأول 1994.


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content