اغلاق الشريط الاخبارى

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

تحقق العدالة وتنصف الموظفين..

تفاصيل تعديل الشرائح الضريبية فى العام المالى الجديد

تاريخ النشر

بدأت الدولة فى تنفيذ الكثير من الإصلاحات الضريبية التى وجدت قبولًا من مجتمع الأعمال، وكان اهمها تفعيل منظومة الفحص والدفع الإلكترونى للضرائب هذا العام للاشخاص الطبيعيين والشركات.. بدلًا من النظام الورقى الذى نتج عنه مشكلات عديدة للاشخاص بسبب التكدس وعدم تقديمه فى مواعيده المقرره، وبالتالى فرض الغرامات.. وغيره من المشكلات التى تنتهى بالتهرب الضريبى، كما استحدث انظمة وشرائح تراعى جميع طبقات المجتمع وتحقق العدالة الضريبية.

د.أحمد زايد استاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس يقول إن مصلحة الضرائب قامت بتوفير كل التيسيرات للممولين منذ بداية شهر مارس الجارى، للمساعدة فى تقديم إقراراتهم بكل سهولة.. من خلال توفير الدعم الفني، ونفذت جولات تفقدية للمناطق والمأموريات للوقوف على المعوقات وتقديم حلول لها، لإنجاح موسم الإقرارات الضريبية.. والذى ينتهى فى 31 من شهر مارس الجارى للأشخاص الطبيعيين.. ويستمر حتى 30 من شهر أبريل القادم للأشخاص الاعتبارية، خاصة بعد أن اسفرت الحملات المكثفة عن أن هناك ما يقرب من 85 % من الشركات والكيانات غير مسجلة فى المنظومة الضريبية، ولذلك أصدرت مأمورية الضرائب قرارات جديدة خاصة بإنهاء المنازعات.. وصدر بشأنها قانون رقم 16 لسنة 2020، وينص على أن الممول المحجوز عليه يقوم بدفع 10% من الضريبة المستحقة على أن يتم جدولة باقى المبلغ، كما يستفيد أيضا من القانون جميع الحالات التى كانت محل النزاع المنظورة أمام اللجان.

 وأوضح أن تيسير أنظمة سداد الضرائب بأنواعها يصب فى صالح الدولة؛ لأن حصيلة هذه الضرائب تسهم بشكل رئيسى فى تحسين الوضع الاقتصادى لمصر، ولذلك يجب على الحكومة اتخاذ المزيد من القرارات والاجراءات التى تساعد فى ضم الإقتصاد غير الرسمى للمنظومة الرسمية.

يقول د.أحمد عبد العظيم الديب الخبير المالى بمركز القاهرة للدراسات الاقتصادية إن وزارة المالية اتخذت قرارات جديدة لتعديل الشرائح الضريبية للعام المالى 2020-2021 فيما يخص الرواتب، لتخفيف الأعباء على المواطنين وتحسين الأوضاع الاقتصادية، وتهدف إلى زيادة حد الإعفاء الضريبى من 8 آلاف جنيه إلى 15ألف جنيه للمواطن، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصى والبالغ 7 آلاف جنيه، وبالتالى ستكون الضريبة حتى 24 ألف جنيها.. والتى يبلغ الصافى منها بعد خصم التأمينات 22 ألفا معفاه من الضرائب، كما تم ايضا تقديم شريحة ضريبية جديدة بـ 2,5٪  بدلاً من 10٪  وهو ما يؤدى إلى زيادة صافى دخول الموظفين، وشريحة اخرى للمواطنين اصحاب الدخول من 30-45 ألف ليتم تخفيض الضريبة لهم من 15٪ إلى 10٪ فقط.. وشريحة أعلى للبالغ دخلهم من 45 حتى 60 ألف جنيه، وتكون الضريبة المستحقة عليهم هى  15٪ ، أما من يتقاضى من 60 حتى  200 ألف تكون الضريبة المقررة عليه 20٪ ومن يتجاوز راتبه هذا الحد يتم تحصيل ضريبة دخل منه قدرها 25٪ .

د.رانيا ناجى استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة تقول إن الإقرار الضريبى يتم فرضه على الممول كشخص طبيعى يمارس نشاط مستقل ليس له شريك أو طرف آخر فيه، والممول الإعتبارى الذى يتمثل فى الشركات، وهم ملزمون بتقديم هذا الإقرار فى مواعيده المحددة.. وإلا يتم فرض غرامة مالية، وقد قامت مصلحة الضرائب بعمل منظومة الكترونية يمكن للعميل من خلالها تقديم الاقرار الخاص به.. وتسديد ما عليه عن طريق الإنترنت.. للتسهيل على الممولين، وهناك لجان يتم تشكيلها بصفة دائمة لبحث المشكلات التى تتعلق بضرائب الدخل، والمهن الحرة، والفحص، والتحصيل، والدمغة، وأيضًا ضرائب الشركات المساهمة والجمركية والضريبة على القيمة المضافة.. لتقديم الحلول والتسهيلات لهم ودعم النشاط الاقتصادى فى مختلف القطاعات والشركات، وذلك لأن الضريبة تعتبر موردًا أساسيًا فى موازنة الخزانة العامة للدولة، وأذكر هنا أن مصر تستهدف زيادة حصيلتها من الضرائب فى مشروع موازنة الحالية 2020 إلى 364,657 مليار جنيه بدلًا من 320,148 مليار جنيه كانت مستهدفه فى السنة المالية الماضية.

وأوضحت أن هذه التعديلات التى ادخلتها وزارة المالية على منظومة الضرائب والدعم فى مصر حققت العدالة الضريبية بين جميع الفئات؛ وأصبح هناك مساواة فى الأعباء العائلية بين الأشخاص المتزوجين الذين يعولون أو الذى لا يعولون، والأعزب، والمرأة ونجد أن كل دول العالم تراعى ذلك، وتفرق بين الممولين حسب الحالة الاجتماعية لهم، كما أن مراجعة منظومة الضرائب أدى إلى تحقيق العديد من المزايا.. أهمها إعادة توزيع الدخل من خلال تغيير هيكل الضريبة من حيث الأسعار والشرائح، كما أدى كفاءة التحصيل الضريبى القائم على العدالة إلى مكافحة التهرب الضريبى ومجازاه المتهرب.

 

 


‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

أضف تعليق

الموقع غير مسئول عن محتوى التعليقات و نرجو الإلتزام باللياقة في التعبير

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

إقرأ آخر عدد

‏برنامج مشاهدة محتويات الانترنت‏

Complementary Content